إعلان

مصادر حكومية: بعثة صندوق النقد تزور مصر 18 نوفمبر.. والقرض في ديسمبر‎

01:21 م السبت 05 نوفمبر 2016

مصادر حكومية بعثة صندوق النقد تزور مصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عمارة:

قالت مصادر حكومية، إن بعثة من صندوق النقد الدولي ستزور مصر في الثامن عشر من نوفمبر المقبل؛ لمتابعة تنفيذ إجراءات الحكومة الأخيرة، من تعويم للجنيه وخفض دعم الطاقة، وذلك كمتطلبات رئيسية لحصول مصر على قرض من الصندوق بقيمة 12 مليار دولار.

وكان البنك المركزي قرر صباح الخميس الماضي، تعويم الجنيه وترك سعره وفقًا لآليات العرض والطلب. كما أعلن رفع سعر الفائدة على الودائع بالجنيه المصري بواقع 300 نقطة أساسي ليصل إلى 14.75 بالمائة، وإلى 15.75 بالمائه بالنسبة للقروض.

وأضافت المصادر لمصراوي أن مصر يمكنها الحصول على الدفعة الأولى من القرض البالغ قيمته 2.5 مليار دولار منتصف ديسمبر المقبل، بعد أن يعقد المجلس التنفيذي للصندوق اجتماعا للموافقة النهائية على إجراءات إتمام تسلم مصر الدفعة الأولى.

وتستعد مصر لطرح سندات دولية بقيمة تتراوح من 3 إلى 5 مليار دولار نهاية نوفمبر المقبل؛ لدعم الاحتياطي النقدي لدى البنك المركزي.

وأدى نقص الموارد من العملات الأجنبية إلى تداعيات متتالية إذ تباطأ استيراد المواد الخام ومستلزمات الإنتاج ما انعكس سلبًا على قطاعات الصناعة والتجارة والتصدير.

فيما ارتفع معدل التصخم السنوي باضطراد ليصل إلى قرابة 12،37 بالمائة في يونيو الماضي، وفق البيانات الرسمية. كما تعتمد مصر على الاستيراد لتلبية نسبة كبيرة من حاجاتها الأساسية بدءًا بالقمح مرورًا بمستلزمات الإنتاج.​

فيديو قد يعجبك: