إعلان

الحكومة توجه رسالة طمأنة للعامل المصري بعد الموافقة على المشروع الجديد

06:06 م الثلاثاء 29 نوفمبر 2016

وزير القوى العاملة محمد سعفان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد غايات:

قال وزير القوى العاملة محمد سعفان إن الحكومة وافقت على مشروع قانون العمل وإحالته لمجلس النواب.

وأضاف سعفان في مؤتمر صحفي عقد بمقر الحكومة، مساء الثلاثاء، أن القانون هدفه الرئيسي حماية العامل المصري، والأساس توافر الحد الأدنى لحقوق العمال، كما أننا حاولنا فتح مجالا للاستثمار حيث أن القيود على صاحب العمل تقلل من فرص الاستثمارات فضلا عن إضافة إجازات للمرأة العاملة نظرا لطبيعتها الحياتية .

وأرسل الوزير، رسالة طمأنة العامل المصري حيث تحقق له بنود حماية والتى منها ما كان يتسبب في هجرة العمال، وحول نسبة العمال الأجانب 10% كما هى لتواكب قانون الاستثمار الجديد.

وبشأن الاستقالات، أكد الوزير أن نص القانون الجديد أن تكون معتمدة من الوزارة ومكتب العمل ، منوها إلى أن القانون ربط العمل بالإنتاج .

وحول الأجور للعمال، كشف الوزير أنه تم طرح ذلك على رجال الأعمال للوصول للحد الأدنى للأجور من خلال اقتراحات من أصحاب العمل أنفسهم بالقطاع الخاص، منوها إلى أن المتوسط للأجور سيكون ما بين 1200 جنيها الى 2000 جنيها.

وبشأن التأمين على العاملين، أوضح الوزير أن نص القانون على تفعيل التفتيش على التأمين من خلال التفاهم الذي تم مع رجال الأعمال بالقطاع الخاص.

وأوضح الوزير أن هناك استهداف حاليا لمصر كاشاعه تصريح العمال المصريين من الكويت، مؤكدا أن ذلك عار تماما من الصحة بهدف البلبة فقط.

وأعلن الوزير أن العمال غير المنتظمة تحتاج لرعاية أكبر وكان الصندوق الخاص بهم تم وضع شرط أن يكون العامل مؤمن عليه لإفادة العامل باشتراك شهري 28 جنيها، كما أن قاعدة البيانات بالوزارة تمكنت من توفير وظائف لهؤلاء العمال.

وفيما يتعلق لمدة عقد العمل أوضح الوزير أن العلاوة كما هى 7% بينما عقد العمل حرصنا على أن يكون بالعقد وضوح تام من خلال التزام صاحب العمل بمختلف الالتزامات منوها إلى أن مدة العقد عاما.

وبالنسبة لذوي القدرات الخاصة كشف الوزير أن لهم نسبة في التشغيل تتمثل في 5% فضلا عن الالتزام بها من قبل اصحاب العمال بتنفيذها فعليا.

فيديو قد يعجبك: