إعلان

الكهرباء تنفي تجميد صفقة العدادات الكودية.. وتؤكد: التوريد خلال 4 شهور

04:49 م السبت 26 نوفمبر 2016

العدادات الكودية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود أمين :

نفى الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، تجميد اتفاقية توريد العدادات الكودية.

وترددت أنباء تفيد بتجميد الاتفاقات لتوريد العدادات بعد قرار تعويم الجنيه المصري، وارتفاع قيمة العداد الواحد بالجنيه المصري بسبب الخامات المستخدمة في التصنيع.

وتابع المتحدث الرسمي باسم الوزارة في تصريح خاص لمصراوي السبت، أن الوزارة توصلت إلى اتفاق مبدئي مع الـ 4 شركات الموردة للعداد الكودي، يوم الخميس الماضي بحضور قيادات من الوزارة .

وقالت مصادر من داخل وزارة الكهرباء، أن الوزارة تواجة أزمة لتحصل على العدادات بسعر مناسب للسوق المصري بعد ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه. وأشارت المصادر إلى أن الزيادة قد تصل إلى 50 % للعداد الواحد.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن الوزارة تدرس جميع العروض لتضمن جودة العداد، مع الأخذ في الاعتبار السعر المناسب، على أن يتم التوريد خلال 4 أشهر من الآن، ومازالت الوزارة تبحث السعر المناسب الذي لم يحدد بعد، بحسب قوله.

جدير بالذكر أن الشركات الأربعة المتقدمة لتصنيع العدادات الكودية، مصرية وكانت قد تقدمت للفوز بالمناقصة لتصنيع وتوريد مليون عداد.

وكان قد وافق مجلس الوزراء على القرار رقم ٢٥٤ لعام ٢٠١٦ م، الصادر في ٩ مايو الماضي بشأن تركيب العدادات الكودية، وسمحت بتركيبها للمباني المخالفة لمواجهة سرقة التيار الكهربائي.

ويحمل العداد الكودي للمخالفين رقم، ولا يحمل اسم المشترك، لضمان تحصيل قيمة استهلاك الكهرباء من المناطق العشوائية والمخالفين.

واستخدام العدادات الذكية في شبكة الكهرباء، تأتي من ضمن خطة الوزارة لتحويل شبكة الكهرباء إلى ذكية، لتحسين الأداء الفني للشبكة.

ومن جانبه قال المهندس محمد عمران وكيل أول وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، في تصريحات سابقة، إن إحلال 40 مليون عداد ميكانيكى بأخرى ذكية سيتم خلال 10 سنوات.

وتابع أن استبدال العدادات سيساهم في تحسين إمكانيات الشبكة وإدارة الطلب بالإضافة إلى تقليل الفقد الطاقة المهدرة.

وتعمل الوزارة في الوقت الحالي علي تنفيذ مشروع تجريبي لتركيب 250 ألف عداد ذكي في نطاق ستة شركات توزيع وهم (شمال القاهرة – جنوب القاهرة – الإسكندرية – القناة – جنوب الدلتا – مصر الوسطى).

وتهدف الوزارة في خطتها إلي تغيير جميع العدادات بالشبكة الكهربائية بعدادات أخرى ذكية والتي تقدر بحوالي 40 مليون عداد ذكي، بالإضافة إلى إنشاء شبكات الاتصال ومراكز البيانات الخاصة بها.

وانتهت الوزارة حتى الآن من تركيب مايقرب من 2.4 مليون عداد مسبوق الدفع بشركات توزيع الكهرباء.

فيديو قد يعجبك: