إعلان

السيسي يبحث توسيع التعاون مع غينيا الاستوائية وغينيا كوناكري وبوروندي

11:48 م الأربعاء 23 نوفمبر 2016

الرئيس عبد الفتاح السيسي

القاهرة - (أ ش أ):

صرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي عقد اليوم الأربعاء، على هامش مشاركته فى أعمال القمة العربية الإفريقية في مالابو عدة لقاءات مع القادة الافارقة، وذلك بهدف تعزيز العلاقات الثنائية والعمل المشترك مع مختلف الدول الافريقية الشقيقة، واستكشاف آفاق جديدة للتعاون فى المجالات المختلفة.

وقال يوسف إن السيسي التقى أولاً برئيس غينيا الاستوائية تيودورو أوبيانج نجويما، حيث وجه له التهنئة على التنظيم الناجح للقمة الإفريقية العربية التى استضافتها بلاده، معرباً عن السعادة بالتواجد مرة أخرى في مالابو التي شهدت أولى مشاركات الرئيس السيسي في القمم الإفريقية.

وأشاد الرئيس بما حققته غينيا الاستوائية - خلال الأعوام الماضية من تنمية اقتصادية واجتماعية ملموسة، كما أكد تطلع مصر لمواصلة توثيق العلاقات بين البلدين وزيادة مشاركة الشركات المصرية فى المشروعات التى يتم تنفيذها فى غينيا الاستوائية.

من جانبه، أعرب الرئيس أوبيانج عن تقديره العميق لمشاركة الرئيس السيسي فى القمة الافريقية العربية، وأن ما تمثله مصر من نقطة التقاء محورية بين العالم العربي وإفريقيا.

كما أشاد الرئيس أوبيانج بدور الشركات المصرية العاملة في غينيا الاستوائية، معرباً عن تطلعه للاستمرار فى تعزيز العلاقات المتميزة بين البلدين، ولاسيما في مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري.

وأضاف المُتحدث الرسمي أن السيسي ألتقى عقب ذلك ألفا كوندي رئيس جمهورية غينيا كوناكري، حيث أعرب عن اعتزاز مصر بالعلاقات التاريخية الوثيقة التي تربط بين البلدين، مؤكداً أهمية العمل على تطويرها وتنميتها من خلال عقد اللجنة المشتركة بين البلدين في أقرب فرصة حتى يتسني تفعيل أطر التعاون القائمة بين الدولتين، وخاصةً على الأصعدة الاقتصادية والتجارية.

كما أعرب الرئيس عن تقديره لدور الرئيس الغيني كمنسق لموضوعات الطاقة المُتجددة في أفريقيا، مؤكداً التزام مصر بدعم المبادرة وحرصها على توفير كل الدعم لإنجاح جهوده.

ووجه الدعوة للرئيس كوندي لزيارة مصر لاستكمال التشاور والتنسيق معه حول مختلف القضايا.

من جانبه، أعرب رئيس غينيا كوناكري - خلال اللقاء - عن تقديره لدور مصر المحورى بالقارة، مؤكداً متانة العلاقات التاريخية الوثيقة التى تجمع بين البلدين.

كما أشاد الرئيس كوندي بالمساعدات التى قدمتها مصر لبلاده لمكافحة مرض الايبولا، فضلاً عن الدعم الفني المقدم فى مجال بناء القدرات والكوادر البشرية، منوهاً إلى أهمية العمل على تعزيز التعاون الثنائي فى مختلف المجالات.

وثمن رئيس غينيا الجهود التى قامت بها مصر فى إطار اطلاق المبادرة الافريقية للطاقة المتجددة وفى خروج قمة تغير المناخ التى عقدت فى باريس العام الماضى بنتائج ايجابية للقارة الأفريقية ، مشيراً إلى حرصه على التنسيق المستمر مع مصر والتعاون معها بصفته منسق موضوعات الطاقة المُتجددة في أفريقيا.

وذكر السفير علاء يوسف أن الرئيس السيسي التقى كذلك بنائب الرئيس البوروندي، والذى سلم رسالة من الرئيس البوروندى تتعلق بتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، والاشادة بمواقف مصر الداعمة لحل الأزمة واستعادة الاستقرار فى بوروندى، وحرصها على التنسيق مع بلاده فى المحافل الاقليمية والدولية، وعلى رأسها مجلس الأمن.

وأكد الرئيس حرص مصر على الحفاظ على استقرار بوروندي التى تربطها بها علاقات وثيقة باعتبارها من دول حوض النيل، منوهاً إلى أهمية مواصلة الجهود الوطنية لاحتواء الازمة فى بوروندي، وأن تكون الجهود الافريقية والدولية داعمة لتلك الجهود.

كما أكد على استعداد مصر لتقديم كافة أوجه الدعم والمساعدة لأشقائها فى بوروندي بما يساهم فى تمكينها من التغلب على التحديات التى تواجهها.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: