إعلان

الحكومة: إعطاء الأولوية المطلقة لأهالي النوبة في أراضي منطقة "خور قندي"

04:09 م الثلاثاء 22 نوفمبر 2016

كتب- محمد غايات:

أكد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اهتمام الدولة بتلبية مطالب أهالي النوبة، مضيفًا أنه يتم في الوقت الحالي المتابعة المستمرة من الجهات المعنية للإسراع في تنفيذ كافة المشروعات الخدمية والتنموية التي تسهم في الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لأهالي النوبة.

وأضاف إسماعيل أنه سيتم إعطاء الأولوية المطلقة لأهالى النوبة في أراضى منطقة "خور قندى" سواء كانت ضمن الأراضي المخصصة لشركة الريف المصري الجديد الخاصة بمشروع تنمية واستصلاح الـ1.5 مليون فدان أو خارجها.   

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه يتم في الوقت الحالي استكمال الأعمال الخاصة بعدد من المشروعات الجاري تنفيذها بمحافظة أسوان ومنطقة نصر النوبة، الأمر الذي يستلزم توفير تمويل إضافي بمبلغ 270 مليون جنيه خلال هذا العام المالي، وهو ما يأتي تنفيذاً لما نص عليه الدستور في مادته رقم 236، والتي تشير إلى أن تقوم الدولة بوضع وتنفيذ خطة للتنمية الاقتصادية والعمرانية الشاملة للمناطق الحدودية، وذلك بمشاركة أهلها فى مشروعات التنمية وفى أولوية الاستفادة منها.

وأوضح رئيس الوزراء أن الحكومة تعمل بالتعاون مع مجلس النواب على صياغة وإعداد قانون يسهم فى تنفيذ ما نصت عليه المادة 236 من الدستور.

وعن المشروعات التي تم تنفيذها بمنطقة نصر النوبة في عدد من القطاعات الخدمية، أشار رئيس الوزراء إلى أنها شملت إنشاء العديد من المدارس وإجراء الصيانة الشاملة لعدد آخر، وانشاء مدرسة للتعليم الفني بدهميت، بالإضافة إلى تشغيل مستشفى النوبة العسكري، وتقديم الدعم لمديرية الصحة من خلال توفير الأطباء واطقم التمريض والمستلزمات الضرورية لتقديم خدمة صحية مميزة.

وتابع "فضلاً عن إنشاء مركز ثقافة فى كل من نصر النوبة وقرية كركر، وتدعيم وتطوير عدد 50 مركز شباب، وافتتاح وتشغيل وحدة مرور نصر النوبة، وتوفير عدد 2 عبارة لمدينة أبوسمبل السياحية، وكذا توفير عبارة و2 مرسي لجزيرتى هيسه وعواض."

وقال رئيس الوزراء إنه جار تنفيذ عدد من المشروعات والتي بلغت نسبة الإنجاز في أغلبها ما يقرب من 90%، ومنها استكمال توصيل الصرف الصحي لمدينة أبوسمبل، إنشاء مساكن الإحلال والتجديد بقرى نصر النوبة (1374 مسكن)، بالإضافة إلى البدء في إنشاء قرى الظهير الصحراوي بنصر النوبة (أبريم – أبوسمبل- وادى العرب – بنبال)، إحلال وتجديد محطة طلمبات (قورتة – ابريم – السلسلة – الطويسة) لتوفير مياه الرى بمركز نصر النوبة، وكذا ما تم التوجية به لكل من وزيرى التربية والتعليم، والثقافة لوضع التصور المتكامل للاهتمام بالتراث النوبى.

وأجرى رئيس الوزراء العديد من الاتصالات بمحافظ أسوان ونواب مجلس النواب، وكلف المحافظ بعقد لقاءات مستمرة ومتتالية مع ممثلين عن أهالي النوبة والجهات المعنية، وذلك بالتنسيق مع اعضاء مجلس النواب عن دائرة نصر النوبة؛ للوقوف على كافة مطالبهم والعمل على حلها في أقرب وقت.

وأكد رئيس الوزراء أن الدولة تواجه بكل شفافية وجدية المشاكل المتراكمة خلال العقود الماضية، وتعمل على حلها، وتعمل ايضا على سرعة الانتهاء من تنفيذ مشروعات التنمية الاقتصادية والعمرانية فى المناطق الحدودية وبمشاركة أهلها ويشمل ذلك أهالي النوبة، وذلك فى إطار توجية القيادة السياسية بسرعة الانتهاء من المشروعات بهذه المناطق فى أقرب فرصة، مؤكداً أن أهالى النوبة هم جزء من النسيج الوطنى للشعب المصرى.

وكان رئيس الوزراء قد اجتمع مع بعض اعضاء مجلس النواب، واوضح لهم الجهود المبذولة من جانب الدولة خلال العامين الماضيين للنهوض بمستوى معيشة أهالى النوبة.       

فيديو قد يعجبك: