إعلان

وزير التعليم العالي: الابتكار الطريق الوحيد لتقدمنا

02:03 م السبت 19 نوفمبر 2016

المعرض اللقاهرة الدولي للابتكار

كتب- محمد قاسم:

قال الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي إن إقامة المعرض اللقاهرة الدولي للابتكار بمثابة رسالة قوية للعالم بأن مصر آمنة.

وأعرب الشيحي، خلال المؤتمر الصحفي المنعقد لافتتاح معرض القاهرة الثالث للابتكار، اليوم السبت، بقلعة صلاح الدين الأيوبي، عن سعادته باختيار القلعة لإقامة المعرض، موضحًا أن هذا المكان استيراتيجي، مشيرًا إلى تطلعه بإقامة المعرض الرابع في عامه الرابع تحت سفح الأهرامات.

وتابع "إذا كان رؤية العالم بأجمعه حول العلم والبحث العلمي والابتكار فهذا لا يقل شأنًا عن رؤى مصر باسترتيجيتها 2030، وهذا نراه في جهود التي فعلتها أكاديمة البحث العلمي والتكنولوجيا، والتي أخرجت العديد من الإنجازات أبرزها برنامج القاهرة تبتكر".

وأكد الشيحي أن الابتكار هو السبيل الوحيد نحو تقدم الدول وهو ما لمسه خلال حضوره لقمة العشرين في الصين الشهر الماضي.

وأوضح وزير التعليم العالي أن المعرض أخرج 250 فكرة علمية تنافست من أصل 750 فكرة، واستشهد بمقولة صينية تقول "نحن لا نملك رفاهية إلا نفكر ونبتكر". وقال إنه استنادًا لهذه الرؤية "فإننا نقدم الدعم المالي بشكل مضاعف لطلاب الهندسة والعلوم في مشروعات تخرجهم منذ العام الحالي."

وأشار إلى أنه "تم الانتهاء من الأفكار والمشروعات من خلال المعرض.. ونتطلع إلى إنشاء شركات ناشئة لتطبيق تلك الأفكار." مضيفا "أنه للأسف الشديد هناك أفكار قد دمرت بعدم إتاحة فرصة لها للخروج إلى النور وتطبيقها عمليًا".

وأعلن الوزير إلى وجود دعم مالي كجائزة للسبع الفرق الفائزة، حيث تقرر أن تكون 150 ألف جنيه لكل فريق، بالإضافة إلى دعم من قبل فرنسا، والسفر إلى اليابان والصين لمشروعات أخرى، مبينًا أن مصر بتتغير للأفضل نحو البحث والعلوم.

جدير بالذكر أن المعرض الثالث للابتكار يعتبر جزء من أسبوع ريادة الأعمال العالمي السنوي، ويعتمد على التركيز على إظهار الإبداع والابتكار كوسيلة لدعم الدولة والمنافسة مع الدول الأخرى ومكافحة الفقر وعدم المساواة.

ويهدف ثقافة المعارض العلمية التي تسهم في تيسير المفهوم العلمي للابتكار، فضلا عن توثيق الصلة وبناء جسور قوية من التعاون بالمحيط العربى والدولى فى مجالات المعارف العلمية والتقنيات الحديثة.

ويشارك في المعرض عدد من مشاريع جامعه الطفل، فضلا عن مشاريع التخرج بعدد من الجامعات الحكومية والخاصة، بجانب عدد من المبادرات ومشروعات أكاديمية البحث العلمي.

يذكر أن معرض القاهرة الدولى الأول للابتكار كان قد عقد فى نوفمبر 2014 بالحرم اليونانى بالجامعة الأمريكية، وأقيم المعرض الثانى فى نوفمبر 2015 بقصر البارون، وتماشيًا مع خطة الدولة 2030 سيتم الإعلان عن مؤشر عاصمة الابتكار لهذا العام.​

فيديو قد يعجبك: