إعلان

منى مينا لمصراوي: تصريح "السرنجات" خاص بحالة واحدة.. ولا يمكن تعميمه على المستشفيات

05:18 م الأربعاء 16 نوفمبر 2016

منى مينا

كتب - أحمد جمعة:

دافعت منى مينا، وكيلة نقابة الأطباء، عن هجوم وزارة الصحة عليها على خلفية التصريحات التي أطلقتها حول مزاعم إصدار تعليمات لمستشفيات باستخدام "السرنجات" أكثر من مرة.

وقالت مينا في تصريحات لمصراوي اليوم الثلاثاء: "تصريح إعادة استخدام السرنجات خاص بحالة المستشفى التي ذكرها لي أحد الأطباء مؤخرًا".

وكانت مينا قد قالت في تصريحات تليفزيونية، أن أحد الأطباء خاطبها بشأن إصدار تعليمات باستخدام الحقن أكثر من مرة والتقليل من استخدام المحاليل للمرضى بسبب نقص المستلزمات الطبية في المستشفيات.

وتسبب هذا التصريح في عاصفة من الهجوم عليها، حيث أكدت وزارة الصحة أنها ستتخذ الإجراءات القانونية حيال وكيلة نقابة الأطباء.

وأكدت الوزارة في بيان لها اليوم، أن "هذه التصريحات غير المسؤولة من شأنها خلق حالة من الذعر لدى المرضى، وإثارة البلبلة بين المواطنين" مشيرة إلى أنها تصريحات "غير صحيحة ولا تمت للواقع بصلة".

لكن مينا عادت لتؤكد أنه "لا يمكن تعميم هذا التصريح على باقي مستشفيات وزارة الصحة. هوّ خاص بحالة فردية ذكرتها خلال المداخلة الهاتفية".

من جهته، شدد الدكتور إيهاب الطاهر، أمين عام نقابة الأطباء على أن النقابة لم ترد إليها أي شكاوى بشأن إصدار تعليمات من وزارة الصحة بإعادة استخدام السرنجات.

وقال لمصراوي: "لا توجد معلومة بشأن استخدام السرنجات أكثر من مرة ولم تصلنا شكاوى"، موضحا أنه لا يجوز استخدام السرنجة مرتين، حيث يتسبب ذلك في الإصابة بالالتهاب الكبدي الفيروسي والإيدز وأمراض الدم وأمراض فيروسية.

يأتي هذا في الوقت الذي أكد فيه هشام الفتي، أحد مُنتجي المستلزمات الطبية والمورد الرئيسي لـ"سرنجات وزارة الصحة"، أن عمليات التوريد مستمرة ولم تتوقف رغم ارتفاع أسعار المستلزمات على إثر قرار البنك المركزي بتحرير أسعار الصرف.

وأكدت وزارة الصحة والسكان أن لديها مخزونًا استراتيجيًا لتأمين إحتياجات المستشفيات من المستلزمات الطبية يكفي لمدة عامين، تم شراءه تحت إشراف القوات المسلحة ضمن مناقصة "برلين"، بنصف التكلفة.

فيديو قد يعجبك: