إعلان

التعليم تكشف حقيقة فيديو متداول لاعتداء بلطجية على مُعلمي مدرسة بالقليوبية

09:53 م الجمعة 07 أكتوبر 2016

اعتداء بلطجية على مُعلمي مدرسة - ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - ياسمين محمد:

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، اليوم الجمعة، مقطع "فيديو" يظهر اقتحام مجموعة من البلطجية لإحدى المدارس، واعتدائهم على المعلمين بالأسلحة البيضاء، بسبب رفضهم حصول أبنائهم على مجموعات تقوية بالمدرسة.

وترجع الواقعة، إلى أول أمس الأربعاء، حيث اقتحم مجموعة من البلطجية مدرسة عمر مكرم الابتدائية بمنطقة الخصوص بمحافظة القليوبية، أثناء اليوم الدراسي، مما أسفر عن إصابة 8 معلمين، و 2 من العاملات بالمدرسة.

وأعلنت نقابة المهن التعليمية - خلال بيان صحفي لها - تفاصيل الواقعة، حيث أوضحت أن المعتدين لاحقوا المعلمين بدءً من باب المدرسة وحتى الفناء ما أدى إلى وقوع الإصابات، حتى وصول قوات الشرطة التي ألقت القبض على 3 منهم، فيما لاذا 7 بالفرار.

وأضافت المهن: أنه فور حدوث الواقعة، توجه محمد هاشم رئيس اللجنة النقابية للمعلمين بالخصوص إلى المدرسة المذكورة، ثم انتقل مع المصابين إلى قسم شرطة الخصوص وبصحبته محامي النقابة، ومنها إلى نيابة الخانكة؛ لمتابعة سير التحقيقات.

وبناءً على التحقيقات المبدئية أمرت النيابة بحبس 3 من البلطجية أربعة أيام على ذمة التحقيقات، وضبط وإحضار السابعة الآخرين الذين تمكنوا من الهرب قبل وصول قوات الأمن.

وطالب إبراهيم شاهين وكيل أول النقابة العامة، بضرورة وضع قانون يجرم الاعتداء على المعلمين إلى حد فصل الطالب نهائيًا، مطالبًا بضرورة وضع آلية من قبل وزارة الداخلية لحماية المعلمين حتى يتمكنوا من أداء عملهم في بيئة تعليمية مستقرة.

من المقرر أن يشارك محمد عبد الله أمين عام نقابة المهن التعليمية في طابور مدرسة عمر مكرم، الأحد المقبل، لمؤازرة المعلمين بحضور محافظ القليوبية ووكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة.

وبالنسبة للوزارة، فقد اعتمد الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لائحة الانضباط المدرسي للعمل بها بدءً من العام الدراسي الحالي 2016/ 2017، والتي وضعت سلوك العنف من قبل الطالب أو ولي الأمر ضد العاملين بالمدرسة ضمن مخالفات المستوى الثالث.

وحددت اللائحة ثلاث معالجات للوقائع العنيفة التي تحدث من قبل الطالب أو ولي أمره، حيث تمثلت المعالجة الأولى في فصل الطالب لمدة أسبوع إلى أسبوعين مع أخد تعهد كتابي على الطالب وولي أمره بعدم التكرار مع اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المعتدي، وإحالة الطالب إلى اللجنة الفرعية بالإدارة لنقله من المدرسة، وإذا صدر العنف من ولي الأمر تتخذ ضده الإجراءات القانونية.

وبالنسبة للمعالجة الثانية، فيتم اتخاذها في حالة تكرار الواقعة في المدرسة التي نقل إليها الطالب، حيث يتم فصله لمدة عام دراسي بالنسبة لمرحلة التعليم الثانوي، وبالنسبة لمرحلة التعليم الأساسي لا يجاوز الفصل مدة شهر مع اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المعتدي.

فيما تمثلت المعالجة الثالثة في اتخاذ الإجراءات القانونية ضد من قام بالاعتداء.

فيديو قد يعجبك: