إعلان

الزراعة و"البحث العلمي" تحتفلان بالمشروع القومي للأرز الهجين غدًا

09:17 م الإثنين 03 أكتوبر 2016

أكاديمية البحث العلمي و التكنولوجيا

كتب- محمد قاسم:

تنظم أكاديمية البحث العلمي و التكنولوجيا بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ومعهد بحوث المحاصيل الحقلية "يوم حفل الأرز الهجين"، غدًا الثلاثاء، بمركز البحوث و التدريب في الأرز بسخا والمزرعة البحثية في محطة البحوث الزراعية بمحافظة كفر الشيخ.

وتأتي الاحتفالية - بحسب بيان لأكاديمية البحث العلمي - لدخول أنشطة المشروع مرحلة جديدة مع موسمي زراعة الأرز 2015 و 2016 خصوصاً في مجال تنفيذ خطوات نشر زراعة الهُجن والتوسع في زراعته للوصول إلي 250 الف فدان.

وأثناء الاحتفالية سيتم الإعلان عن العديد من السلالات المبشرة عالية المحصول و الموفرة للمياه و التي تتفوق علي الأصناف التقليدية بنسبة تترواح من 25 إلي 30 %، و من الأصناف التي جاري إحلالها بداية من عام 2016 إلي السلالة الأبوية المعيده للخصوبة عالية المحصول الناتجة من الأرز السوبر ( سخا سوبر 300) ، و(جيزة بسماتي 201)، و(هجين مصري باسماتي 11) ،و (هجين 3 و4) كذلك العديد من السلالات العقيمة ذكرياً والمنتجة للهُجن تحت الإكثار للإنتاج التجاريلكونها تتفوق في إنتاجيتها علي الأصناف التقليدية فإنها منتجة للهُجن ذات الطراز الياباني قصير الحبة.

بالإضافة إلي التوسع في إنتاج أمهات الهُجن للوصول إلي زراعة 5000 فدان لإنتاج التقاوي تكفي لإنتاج من 250 إلي 300 ألف فدان من الهُجن المتفوقة محصولياً في القريب العاجل لزراعتها في محافظات الأرز و ذلك لتقليل المساحة المنزرعة بالأرز مع الحفاظ علي نفس كمية المحصول علي المستوي القومي.

وتعد أهمية الأرز كمحصول حبوب غذائى إستراتيجى فى مصر تنعقد عليه آمال كبيرة فى حل مشكله نقص الغذاء علاوة على دوره الحيوى فى إمكانية تحقيق الإكتفاء الذاتى من الغذاء وتوفير فائض للتصدير ويزرع فى مساحة لا تقل عن 1,5 مليون فدان حيث أن معدل الاستهلاك السنوي للفرد يتراوح من 40 – 42 كجم سنويا.

وتتضمن هذه الأهمية بالنسبة لدخل المزارعين وأيضاً للدخل القومي فبالنسبة لدخل المزارعين فهو يعتبر المحصول الرئيسي لتوفير السيولة النقدية لهم وأيضاً المحصول الأكثر ربحية مقارنة بالمحاصيل الصيفية الأخرى، أما بالنسبة للدخل القومي فبجانب إنه يوفر الاكتفاء الذاتي من الغذاء للشعب المصري فهو يوفر العملات الصعبة التي تستخدم في الاستيراد أيضاً.

فيديو قد يعجبك: