إعلان

إطلاق الخطة الوطنية لمشروع تحسين إدارة هجرة الأيدي العاملة

05:52 م الثلاثاء 25 أكتوبر 2016

وزارة القوى العاملة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نورا ممدوح:

أطلقت وزارة القوى العاملة خطة مشروع "تحسين إدارة هجرة الأيدي العاملة وحماية حقوق العمال المهاجرين في مصر، تونس، المغرب وليبيا"، اليوم الثلاثاء، بحضور الوزارات المعنية والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وممثلو أصحاب الأعمال والعمال وعددًا من الجهات المانحة والسفراء.

وأكد وزير القوى العاملة محمد سعفان، أن العالم يشهد اليوم تغيرات اقتصادية وإقليمية ودولية، مما يؤثر بشكل واضح على الشعوب اقتصاديًا واجتماعيًا، مشيرًا إلى أن هذا العالم المضطرب يستطيع "برنامج تحسين إدارة هجرة الأيدي العاملة" أن يضطلع بدور مهم في تعزيز التوازن وتعزيز مفاهيم هجرة الأيدي العاملة، وتحسين أدواتها وظروفها، حيث يعكس هذا الأمر التحديات الاستراتيجية الرئيسية التي تواجهها اليوم دول العالم عمومًا، ودول الشمال الإفريقي بشكل خاص، فيما يتعلق بمفاهيم العمل اللائق والتي من بينها تذليل الصعوبات المتعلقة بهجرة الأيدي العاملة.

وقال "إيمانًا من وزارة القوى العاملة بأن التنقل - الهجرة بقصد العمل تُسهم في الحد من مشكلة البطالة وتخفيف الضغط على فرص العمــــل المتاحة في الداخل"، مشيرًا إلى أن الوزارة اضطلعت بوضع وتنفيذ سياسات متكاملة لتنظيم تنقل هجرة العمالة الوطنية إلى الخارج في إطار تخطيط القوى العاملة، وبناء على دراسة احتياجات الدول العربية والأجنبية من العمالة المصرية، والعمل على ضمان توفير ظروف وشروط العمل المناسبة لهذه العمالة والمحافظة على حقوقها.

ونوه الوزير، في كلمته التي ألقتها نيابة عنه منى وهبه وكيل الوزارة للعلاقات الدولية، إلى أن الوزارة تسعى لتنشيط الاستخدام الخارجي بهدف توفير فرص عمل للمصريين في الخارج والعمل على زيادة التواجد المصري في أسواق العمل الخارجية سواء عن طريقها مباشرة أو عن طريق أجهزتها الخدمية بمديريات القوى العاملة بمحافظات الجمهورية.

وأوضحت أن منظمة العمل الدولية قامتا بوضع الإطار متعدد الأطراف لعام 2006 بشأن تنقل هجرة الأيــــدي العاملة، وهو خلاصة وافية لمبادئ وإرشادات غير ملزمة من أجل نهج قائم علــــى الحقوق لصياغة سياسات تنقل - هجرة الأيدي العاملة.

وتابعت "إنه وبناء علي كل هذه الجهود الرامية لتحسين إدارة هجرة الأيدي العاملة، فلقد قامت الوزارة ومكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، بتوقيع برتوكول تعاون فيما بينهما لإطلاق مشروع تحسين إدارة هجرة الأيدي العاملة وحماية حقوق العمال المهاجرين في تونـس والمغــرب وليبيا ومصـر".

شهد إطلاق الخطة سفير سويسرا بالقاهرة ماركوس ليتنر، وبيتر فان غوي مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، مجدى البدوى نائب رئيس الإتحاد العام لنقابات عمال مصر، والدكتور باهي حسين ممثل إتحاد الصناعات المصرية.

فيديو قد يعجبك: