إعلان

الرئيس السيسي يهنئ المجر بذكرى الثورة.."4 معلومات لا تعرفها عنها"

01:13 م الأحد 23 أكتوبر 2016

عبدالفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد لطفي:

أوفد رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي اليوم الأحد، أحمد الانصاري أمين رئاسة الجمهورية إلى سفارة المجر بالقاهرة للتهنئة بمناسبة ذكرى الثورة المجرية.

واندلعت الثورة المجرية في 1956 من 23 أكتوبر إلى 4 نوفمبر، بسبب الأحوال الاقتصادية السيئة لظروف المجريين والمطالبة بنهاية الحكم السوفيتي.

واجتمع ما يقارب من 20.000 متظاهر في مدينة بودابست، عاصمة هنغاريا وخلال ساعات وصل عدد المتظاهرون الى 200.000 شخص؛ عبر المتظاهرون نهر دانوب، واتجهوا نحو مبنى البرلمان رافعين شعار "إزالة تمثال ستالين البرونزي!".

في ليلة 23 أكتوبر 1956، طلب الحزب الحاكم الهنغاري التدخل العسكري السوفييتي لقمع هذه الثورة غير المسبوقة.

ودخلت القوات السوفييتية بودابست في صباح 24 أكتوبر، و تمركزت الدبابات السوفييتية حول مبنى البرلمان، وقام الجنود السوفييتيون بحراسة الجسور الرئيسية في المدينة.

ورغم ذلك، قامت مجموعة من الثوار بوضع المتاريس في المدينة، والبدء بالهجوم والاستيلاء على دبابات سوفييتية.

وبدأ راديو بودابست بنشر الوعود لبدء الإصلاحات. ولكن لم يتوقف جماهير البروليتارية عن تسليح أنفسهم، بل استولى الثوار بسرعة على مبنى الإذاعة أيضًا.

وفي 4 نوفمبر، بدأ الهجوم الثاني على بودابست ولكن هذا الوقت، سحبت البيروقراطية السوفيتية قواتها المستعملة في الهجوم الأول لأنهم أصبحوا "مصابين بروح التمرد وعديمي الثقة". عوضاً عن ذلك، جلبت قوات سوفيتية جديدة للمواجهة النهائية، ثم انحل الحزب الستاليني الحاكم وحياد المجر من حلف وارسو، كان ذلك كثيراً على البيروقراطية السوفيتية.

فيديو قد يعجبك: