إعلان

مجدي يعقوب: مركز أبحاث القلب بأسوان "طفرة" لم تتحقق صدفة

04:25 م السبت 22 أكتوبر 2016

الجراح العالمي مجدي يعقوب

كتبت - هدى الشيمي:

أعرب الجراح العالمي مجدي يعقوب عن سعادته البالغة بافتتاح مركز الأبحاث الخاص بمستشفى أسوان لأمراض وأبحاث القلب -اليوم السبت- مؤكدا أنه "طفرة" في مجال عمله.

جاءت تلك التصريحات في حفل الافتتاح الذي تم في حضور وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي، ومحافظ أسوان مجدي حجازي، ونيافة الأنبا هيدرا مطران كاتدرائية أسوان، وعائلة منير أرمنيوس المساهم الرئيسي في العيادات الخارجية.

طفرة

وأشار يعقوب إلى أنه لم يتخيل أن حلمه سيتحقق بهذه السرعة، قائلا "عمر المستشفى ومركز الأبحاث الآن يبلغ 4 سنوات"، ولكن كل ذلك لم يحدث بالصدفة، موضحًا أنه تم بالعمل الشاق والكرم، وانتماء عدد كبير من الناس، وإخلاص العاملين به.

وتابع يعقوب قوله "هؤلاء الجراحين استطاعوا تحقيق هذا الحلم بسرعة، لأننا جميعا نؤمن بما نفعله، ونؤمن بأن المصريين لا يستحقوا المعاناة في صمت"، مشيرًا إلى أن رؤية وجوه الأهالي والأطفال المرضى ستجعل الجميع يدرك لماذا يفعلون ذلك، ولماذا يقوموا بكل هذا الجهد، ويتابعون العمل ويخلصون جدًا لمرضاهم. وعن أهمية المركز قال "على سبيل المثال نعرف عندما نعطي الدواء للمريض، أنه لديه نسبة ضئيلة للشفاء، ولكن مركز البحث سيساعدنا على زيادة هذه النسبة، ومعرفة أننا نسير على الطريق السليم".

لا تقدم بدون أبحاث

من جهته، شدد الدكتور مجدي إسحاق رئيس اللجنة التنفيذية بالمؤسسة، على أهمية مركز الأبحاث، وقال إن العلاج بلا أبحاث لن يتقدم، واستشهد ببعض اللحظات التاريخية التي تؤكد أهمية الأبحاث، منها اللحظة التي اكتشف فيها العالم الكسندر فيلمن البنسلين في الأربعينيات أو الخمسينيات، فشكل ذلك طفرة في العمليات الجراحية، وأنقذ حياة كثيرين.

وأوضح إسحاق أن المؤسسة تعالج الكبار والصغار، وقد عالجوا حتى الآن 900 حالة معقدة جدًا، إلا أن تركيزهم الأكبر سيكون على خدمة أهالي أسوان.

معجزتين

وترى وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي، أن افتتاح مركز البحث العلمي الخاص بمؤسسة مجدي يعقوب، معجزة حدثت في نفس اليوم الذي تعامدت فيه الشمس على وجه أبو سمبل، لينتهي اليومين بحدوث معجزتين أحدهما انسانية والأخرى بصرية.

وتقول والي إن النجاح الذي حققته مؤسسة مجدي يعقوب، هام جدًا خاصة في ظل المشاكل الاقتصادية التي تمر بها مصر الآن، مشيرة إلى أن الاستثمار لن يكون فقط في البحث العلمي، ولكنه سيكون أيضًا في البشر، نظرا لأن المركز أتاح 420 فرصة عمل، وأجرى حوالي 1320 عملية قسطرة، كما أن الاستثمار يشمل تطوير العيادات الخارجية.

يُذكر أن الدكتور مجدي يعقوب بدأ عمله على المؤسسة الطبية عام 2008، وفي عام 2012 كان افتتاح المرحلة الثانية والتي كانت مكونة من أربعة طوابق بمساحة إجمالية بلغت ثلاثة آلاف وخمسمائة متر، وقامت المؤسسة بحوالي 1700 جراحة قلب، و5100 قسطرة للأطفال والبالغين.

فيديو قد يعجبك: