إعلان

وزير الثقافة يضع حجر الأساس للمركز الثقافي العالمي بأبوسمبل

08:26 م الجمعة 21 أكتوبر 2016

وزير الثقافة حلمي النمنم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نسمة فارس:

أكد وزير الثقافة حلمي النمنم، أن المعركة الدائرة فى سيناء وما ينتج عنها من شهداء وتضحيات كبيرة لصالح الوطن، ما هي إلا جزء لا ينفصل عما تقوم به مؤسسات الدولة الان في معركة التنمية.

وقال الوزير - خلال وضع حجر الأساس للمركز الثقافي العالمي بمدينة أبوسمبل السياحية جنوب أسوان، اليوم الجمعة برفقة وزير الآثار الدكتور خالد العناني، واللواء عمر ناصر مساعد وزير الداخلية لجنوب الصعيد - إن المركز سيقام على مساحة 5170 مترًا مربعًا.

وتابع وزير الثقافة: "نجلس الآن في أمن وآمان بسبب أبنائنا في القوات المسلحة"، مشيرًا إلى أن قطاع الثقافة في مصر وضع نصب عينيه قضية تحقيق العدالة الثقافية بمعنى أنها الثقافة والفنون تصل للجميع دون تقييدها في مكان معين سواء العاصمة أو أي محافظة أخرى فالعدالة تصل بالثقافة بجميع أنشطتها لأى مكان في الجمهورية بلا استثناء.

واستطرد الوزير: "سنٌنشئ مجمعا للحضارة المصرية بمدينة أبوسمبل للتعريف بها أمام الجميع باعتبار أن أبوسمبل هي بداية مصر من ناحية الجنوب"، لافتًا إلى تبنى فكرة إقامة عمل فني يليق بمعبد أبوسمبل من خلال تحويل معركة قادش الشهيرة التي خاضها رمسيس الثاني ضد الحيثيين، والتي سطرها جدران معبد أبو سمبل إلى عمل فنى بالتنسيق مع الثقافة والأوبرا، وكل من يستطيع أن يشارك في هذا العمل على غرار أوبرا عايدة.

من جانبه، أعرب وزير الآثار الدكتور خالد العناني عن سعادته لإقامة موقع ثقافي يليق باسم مدينة أبو سمبل التاريخية، جنوب أسوان، تحت مسمى "مركز الحضارة والثقافة"، وقال: حرصنا على المشاركة في الاحتفال بظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني بأبوسمبل حتي نؤكد للعالم أن مصر تعيش في أمن وآمان وتحظى السياحة والثقافة والآثار باهتمام كبير من كافة المسئولين.

كما أعرب عن أمله في عودة معدلات السياحة في أبوسمبل إلى سابق عهدها الذهبي، مشيرًا إلى أن بعض علماء الآثار يعتبرون المعبد بمثابة العجيبة الثامنة على مستوى العالم بعد العجائب السبع نظرًا لعراقته وروعته وعظمته.

فيديو قد يعجبك: