إعلان

قائد "الجمال الانتحارية" يروي أسرار عملية "الطريق إلى جهنم" في حرب أكتوبر

11:21 م الثلاثاء 18 أكتوبر 2016

حرب أكتوبر

كتب - محمد قاسم:

نظمت الإدارة العامة لرعاية الشباب بالتعاون مع إدارة التربية العسكرية بالجامعة ندوة عن حرب أكتوبر المجيدة وذلك ضمن مجموعة من الندوات التي تنظمها الجامعة خلال شهر أكتوبر إحتفالا بذكري أنتصارات أكتوبر المجيدة وذلك تحت عنوان "حرب أكتوبر 73 – انتصارات شعب وجيش".

وقال الدكتور ماجد نجم، القائم بأعمال رئيس الجامعة، إن الهدف من هذه الندوة هي تعريف الطلاب بالبطولات والذكريات والتضحيات التي قام بها أبطال حرب أكتوبر لنتعلم منها الدروس والعبر وقصص البطولات والمهام الصعبة والتضحيات التي قام بها جنودنا الأبرار خلال حرب أكتوبر وما قبلها.

وأشار إلى أن اللواء نبيل ابو النجا كان قائده خلال فترة خدمته بالقوات المسلحة.

وحاضر في الندوة اللواء نبيل أبو النجا - أحد أبطال حرب أكتوبر وقائد عملية "قافلة الجمال الانتحارية".

وتحدث اللواء نبيل أبو النجا عن قصة واقعية كان هو قائدها وهي قصة من عمليات الصاعقة المصرية خلف خطوط العدو في أكتوبر 1973 والتى أطلق عليها "الطريق إلى جهنم".

وأكد اللواء نبيل أبو النجا أن عملية قافلة الجمال الانتحارية كان لها دور كبير في نجاح عملية العبور حيث أنه بعد العبور لقناة السويس كانت القوات ستحتاج لأسلحة ثقيلة وكان هدف القافلة تعطيل مدرعات العدو ومنعها من التدخل في عملية العبور وكانت عملية حياة أو موت لأن الفشل فيها يعني فشل عملية العبور بأكملها.

وتمت عملية قافلة الجمال الانتحارية بعد 5 محاولات، مرتان بالهليكوبتر ومرة بالقوارب السريعة ومرة بالطائرات المروحية ومرة بالمركبات البرمائية ولكن المحاولات كانت فاشلة إلى أن نجحت قافلة الجمال الانتحارية في المرة السادسة في الوصول وتحقيق المهمة.

 

فيديو قد يعجبك: