إعلان

الري: المياه هي المحرك الأساسي للاقتصاد.. ونصيب الفرد في تراجع مستمر

08:01 م الإثنين 17 أكتوبر 2016

الدكتور محمد عبد العاطي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد قاسم:

قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، إن مصر تمر في فترة التحول التدريجي من نظام الإدارة المركزية للمياه في اتجاه واحد "من أعلى إلى أسفل"، نحو اعتماد وتنفيذ نهج تبادلي مشترك للإدارة المتكاملة لموارد المياه لتحقيق التنمية الاقتصادية الوطنية للبلاد.

وأوضح الوزير - في كلمته - التي ألقاها نيابة عنه المهندس عماد ميخائيل، رئيس مصلحة الري، على هامش ورشة عمل مشروع "دعم الخطة القومية للموارد المائية"، اليوم الاثنين، التي نظمها الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع وزارة الري، أن المياه تعتبر المحرك الأول للاقتصاد، وتهدف أيضًا إلى تنسيق الأعمال بين مختلف القطاعات والإدارات المختصة بإدارة المياه لترشيد الاستهلاك المحلي من المياه لكافة القطاعات لرفع كفاءة مياه الري.

وأضاف "عبدالعاطي"، أن نصيب الفرد من المياه في تناقص مستمر بسبب الزيادة السكانية المضطردة، لافتًا إلى أن نصيب الفرد من المياه تراجع إلى 650 متر مياه في العام، ومن المتوقع أن يصبح 300 متر فقط بعد عشرون عاما، بتراجع يصل إلى أكثر من 50%.

أكد أن التغيرات المناخية وارتفاع درجة الحرارة وتداخل مياه البحر في دلتا نهر النيل، تشكل تحدي أخر يستوجب تكاتف الجهود للتصدي لها، وذلك باستنباط أصناف جديدة من المحاصيل تتحمل الملوحة والبخر يقوم بها علماء وزارة الزراعة.

فيديو قد يعجبك: