إعلان

الفقي: السودان لها مصلحة في بناء سد النهضة

12:02 ص الخميس 13 أكتوبر 2016

مصطفى الفقي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - شريف أيمن:

قال المفكر السياسي مصطفى الفقي، إن حصة مصر من مياه النيل لن تنقص، لأنها "مسألة حياة أو موت "، مؤكدًا أنه لابد أن تقوم مصر بتعزيز تواجدها في حوض النيل، للحافظ على حصتها من المياه كهدف أساسي.

وأضاف الفقي -خلال لقائه ببرنامج "يحدث في مصر"، المُذاع على فضائية "إم بي سي مصر"- اليوم الأربعاء، أنه ليس من حق مصر مطالبة إثيوبيا بوقف بناء سد النهضة، ولكن عليها التأكيد والمطالبة بعدم تأثير بناء السد على حصتها من مياه النيل، والتأكد تماما من عدم وجود أخطار لبناءه.

وأوضح الفقي، أن الاحتفاظ بعلاقات ممتازة مع السودان يصب في مصلحة مصر، وأمنها القومي، بغض النظر من يحكم السودان، مؤكدًا أن دولة السودان لديها قناعة كبيرة بوجود مصلحة لها في بناء سد النهضة الإثيوبي.

وتابع: "حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤتمر الحوار الوطني بالسودان يساهم بشكل كبير في لم شمل الإخوة السودانين، وأحد الخطوات نحو توطيد العلاقات مع الخرطوم".

وأشار الفقي، إلى أن الزيارات الدبلوماسية الشعبية المصرية إلى إثيوبيا بعد ثورة 25 يناير للتباحث حول أزمة بناء "سد النهضة"، ولم تكن أبدا خطوة في صالح مصر، مؤكدًا أن طبيعة العلاقات بين مصر وإثيوبيا تستبعد المواجهة، خاصة فيما يتعلق بأزمة سد النهضة.

فيديو قد يعجبك: