إعلان

خبير بمركز الأهرام عن اتهامات إثيوبيا لمصر: "بيعلقوا شماعة الفشل علينا"

11:54 ص الثلاثاء 11 أكتوبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-عبير القاضي:

قال عطية عيسوي، الخبير بالشؤون الأفريقية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن اتهامات إثيوبيا لمصر بدعم حركات المعارضة هي محاولة لتعليق مشاكلها الداخلية على شماعة مصر كما تفعل كثير من الحكومات لإخفاء ما يحدث في الداخل لتفسيره بشكل غير صحيح على غير أسبابه بدلا من العمل على إنهاء مشاكلها وأسبابها.

وقال "عيسوي" في مُداخلة هاتفية لبرنامج "بتوقيت مصر" على التليفزيون العربي، مساء أمس الاثنين، إن من الوارد جدا أن يكون الشخص المُحرض على التظاهر في أثيوبيا ضد الدولة المصرية وليس دليل على أن مصر سلطته لتحريض الأورومو.

وأكد "عيسوي" أن العلاقة المصرية الإثيوبية تمر بأفضل مراحلها ووصلت المفاوضات لمرحلة متقدمة، بحسب قوله.

فرد عليه محمد طه، الصحفي الإثيوبي المتُخصص في قضايا القرن الأفريقي، إن العلاقة المصرية الإثيوبية والقضية فيها تصعيد لو كان هناك حوار مباشر ولقاءات على مستوى عال والرئيس المصري سيهدأ الأمر.

وقال "طه" إن مصر أعطت الحركات المُعارضة قناة على "نايل سات"، مؤكدا أن اتهام مصر صادر من الجهات العليا رئيس الجمهورية الإثيوبي، وأكده المتحدث باسم الحكومة الإثيوبية وطبيعة الاتهام مُتعدد من التدريب للتمويل والدعم والتحريض.

وأشار إلى أن الشارع الإثيوبي الآن متحفز ضد مصر، والتليفزيون الرسمي للدولة أذاع على الشعب مقاطع فيديو مُترجم ليُدلل على دعم مصر للحركات المُعارضة.

 

فيديو قد يعجبك: