إعلان

التضامن: أول أفواج حجاج الجمعيات الأهلية يغادر إلى المدينة المنورة اليوم

01:54 م الجمعة 04 سبتمبر 2015

أرشيفية - مناسك الحج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعربت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، عن تمنياتها بالحج المبرور لضيوف الرحمن وأول أفواج حجاج الجمعيات الأهلية الذين غادروا صباح اليوم الجمعة، متوجهين للأراضي المقدسة لأداء مناسك الحج.

وأوضح بيان للتضامن تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الجمعة، أن أول أفواج حجاج الجمعيات الأهلية عددهم 900 حاج من محافظتي الجيزة والمنوفية، متوجهين إلى المدينة المنورة، وسيكون في استقبالهم لجنتي المطار والتسكين التابعتين للبعثة، وجاري تسكينهم بالفنادق المتعاقد عليها فور وصولهم .

وأكدت ''والي'' أنه تم تشكيل غرفة عمليات بالوزارة على اتصال دائم بالبعثة بالأراضي المقدسة لمتابعة أحوال حجاج الجمعيات الأهلية، وتلقي التقارير اليومية عن حالة الحجاج وتذليل العقبات التي قد تعترض الحجيج فورًا بما يسهل لهم أداء المناسك.

وقالت ''إنه تيسيرًا على الحجاج و ذويهم داخل و خارج مصر، تم وضع كافة البيانات الخاصة بأسماء الحجاج و مواعيد سفرهم و عودتهم و أماكن إقامتهم بكل من مكة و المدينة المنورة على موقع الوزارة الإلكتروني''.

وأشارت إلى أنه تم التنسيق مع القنصلية المصرية بجدة وكافة البعثات النوعية لحجاج الجمهورية، و خاصة البعثة الطبية لرعاية كبار السن و ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأضافت أن الوزارة والمؤسسة قد اتخاذتا جميع الإجراءات اللازمة لتنفيذ مناسك الحج والعمرة بالتنسيق مع السلطات المختصة وإبرام الاتفاقيات والعقود مع الجهات السعودية، بالإضافة إلى التوعية الدينية للحجاج والمعتمرين من أعضاء الجمعيات الأهلية وتنظيم البعثات الإشرافية على رحلات الحج والعمرة لرعاية الحجاج وتقديم كافة الخدمات وخاصة لكبار السن وذوي الظروف الخاصة.

و كان رئيس البعثة خالد سلطان، عقد اجتماعًا مع مشرفي حجاج الجمعيات الأهلية و أعضاء البعثة قبل سفرهم، استعرض خلاله خطة موسم الحج منذ وصول الحجاج للأراضي المقدسة حتى عودتهم سالمين لأرض الوطن وطبيعة عمل اللجان و برامج السفر والاستقبال و التسكين و تنقلات الحجاج أثناء تأديتهم المناسك و خطط التصعيد إلى عرفات.

وأوضح خالد سلطان، أن البعثة ضمت عدة لجان منها المطار والتكسين و المعلومات والعلاقات العامة والرعاية الاجتماعية، لتقديم مختلف أوجه الرعاية للحجاج خاصة لمن فقدت أمتعهتم وأموالهم بتقديم مساعدات مالية لهم، بالإضافة إلى زيارة المرضى بالمستشفيات بالتنسيق مع البعثة الطبية للكشف على الحالات المرضية و صرف الأدوية اللازمة لهم مع زيارة الحجاج بمقر إقامتها للتأكد من راحة الحجاج كما تقوم البعثة بإعادة التائهين إلى مقر إقامتهم.

''وقيام مشرفي الجمعيات بالإلتزام ببرنامج الرحلة و الذي سبق تقديمه للحجاج قبل سفرهم و قيام أفراد البعثة بمتابعة طالبات الحجاج والعمل على تنفيذها وتذليل كافة الصعوبات في ضوء الخطة الموضوعة لمواجهة أية طوارئ يشهدها موسم الحج بالتنسيق مع السلطات السعودية''.

فيديو قد يعجبك: