إعلان

''السوفالدي''.. هل يعد حيلة جديدة من حزب النور للوصول إلى البرلمان؟ (تقرير)

02:47 م الخميس 03 سبتمبر 2015

إعلان حزب النور السلفي عن توافر كميات من عقار السو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالله قدري:

أثار إعلان حزب النور السلفي، عن توافر كميات من عقار السوفالدي لمرضى فيروس C، انتقادات حادة وجهها سياسيون وإعلاميون للحزب، واعتبروا أن هذا الإعلان الذي جاء بالتزامن مع فتح باب الترشح لانتخابات مجلس النواب، استغلال من الحزب لمرضى التهاب الكبد الوبائي.

ويُضاف اتهام استغلال حزب النور للمرضى، إلى جملة الاتهامات التي سبق أن وجهت للحزب، وكان منها اللعب على وتر الدين، وتقديم المنتجات والسلع بأرخص الأسعار للحصول على أصوات الناخبين أو لتأييد موقف سياسي يتبناه حزب النور.

ونشرت الصفحة الرسمية لحزب النور بالإسكندرية إعلانًا بتوافر كمية 10 عبوات من عقار السوفالدي لمرضى فيروس C بدائرة سيدي جابر، بشرط أن يكون المريض من دائرة سيدي جابر، وأن يقدم صورة الرقم القومي، وتقرير طبي من طبيب معالج، وصورة تحليل حديث، وكان واضحًا إرفاق الإعلان بصورة مرشحي الحزب في دائرة سيدي جابر وهما، الدكتور شادي خضر، والمهندس محمد حامد.

ولكن سرعان ما حذفت الصفحة الرسمية للحزب بالإسكندرية صورة الإعلان، بعد الانتقادات الحادة التي واجهها الحزب. مصراوي بدوره أجرى اتصالًا هاتفيًا على الرقم المرفق بالإعلان والمخصص لطلب العقار، وكانت إجابة الهاتف على النحو التالي:'' العقار موجود بدائرة سيدي جابر فقط، ولا أعلم أكثر من ذلك''.

وأكد حزب النور، أن هناك تنسيقًا كاملًا مع وزارة الصحة والجهات المعنية لبيع عقار سوفالدي لخدمة المواطنين، وهو ما نفاه المتحدث باسم وزارة الصحة حسام عبدالغفار، الذي اعتبر أن بيع الحزب للعقار استغلالًا لأمراض المصريين في الدعاية والانتخابات.

وقال عبدالغفار في تصريح صحفي، إنه لا يجوز بيع العقار سوى في الأماكن المرخصة له وهي الصيدليات، نافيًا وجود اتفاق مسبق مع حزب النور بشان بيع العقار.

في السياق ذاته، قال الدكتور مجدي حجازى، وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، إن هناك لجنة تشكلت من إدارة العلاج الحر وتوجهت إلى مقر حزب النور ورفعت الإعلان عن الأماكن الموضوع فيها، وفتشت المكان بالكامل، وأخذت تعهدًا من أمين حزب الحزب بالإسكندرية بعدم حمل أي دعاية أو نشاط طبي بالحزب إلا بعد الحصول على موافقة وزارة الصحة.

في المقابل، اعترف حزب النور بـ''خطأ إجرائي'' في الإعلان عن العقار بهذه الطريقة، وقال الدكتور صلاح عبدالمعبود عضو المجلس الرئاسي للحزب، إن هناك خطأ في إعلان العقار بهذه الطريقة. ( وهي إرفاقه مع صور المرشحين).

وأضاف عبدالمعبود في تصريح لمصراوي، أن هذه الحملة جاءت في إطار المساهمة في علاج مرضى الكبد، وأنها جاءت وفقًا لتوجيهات رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي في العلاج، لافتًا إلى أن الحزب لن يبيع أي كميات من هذا العقار إلا بعد الحصول على موافقة من وزارة الصحة.

وقال:'' اتهام الحزب باستغلال المرضى غير سليم''. مضيفًا، أن الإعلان عن العقار كان قبل توفيره، وسنسلك جميع الطرق القانونية تحت مظلة وزارة الصحة، لتوفير العلاج للمواطنين.

ودفع حزب النور بمرشحيه في سباق الانتخابات البرلمانية المقبلة، واختار الحزب رمز الفانوس لقائمته الإنتخابية. ويؤخذ على الحزب السلفي، اللعب على وتر الدين، واستغلال حاجة الناس وقت الانتخابات، وهو ما ينفيه الحزب ويعتبر أن ذلك للتيسير على المواطنين.

وليس عقار السوفالدي هو أول مواقف حزب النور في هذا الشأن، حيث سبق أن أعلن الحزب اكتشافه لنبات ينتج ثمرتي الطماطم والبطاطس، في أرض مزروعة بثمار البطاطس، وهو ما أثار موجة سخرية شديدة ضد الحزب.

 

فيديو قد يعجبك: