• وفاة رائد أدب الأطفال الكاتب عبد التواب يوسف

    08:22 م الإثنين 28 سبتمبر 2015
    وفاة رائد أدب الأطفال الكاتب عبد التواب يوسف

    الكاتب الكبير عبد التواب يوسف

    القاهرة - (أ ش أ):

    توفي اليوم الأثنين الكاتب الكبير عبد التواب يوسف عن عمر يناهز السابعة والثمانين على عقب أزمة صحية، وسيقام العزاء مساء اليوم في مسجد الحصري بمدينة السادس من أكتوبر.

    ويعتبر يوسف رائد الكتابة للطفل في مصر والوطن العربي، وهو من مواليد قرية شنرا بمدينة الفشن بمحافظة بني سويف في 10 أكتوبر عام 1928 ومن أبرز الجوائز التي حصل عليها جائزة معرض بولينيا الدولي عن كتاب "حياة محمد في عشرين قصة"، الذي طبعت منه سبعة ملايين نسخة، ومن أحدث أعماله كتاب "توشكى".

    وعمل يوسف مشرفًا على برامج الإذاعة المدرسية بوزارة التربية، بعد تخرجه في الجامعة، ثم رأس قسم الصحافة والإذاعة والتليفزيون بهما، وتفرغ للكتابة للأطفال منذ عام 1975.

    وهو صاحب أرقام قياسية في إنتاجه الأدبي، الذي يضم 595 كتابًا للأطفال طبعت في مصر، و125 كتابًا للأطفال طبعت في البلاد العربية، و40 كتابًا للكبار، ومن أشهر كتبه "خيال الحقل" الذي طبعت منه ثلاثة ملايين نسخة.

    ومن الجوائز التي حصل عليها جائزة أحسن كاتب للأطفال 1998، وجائزة الدولة في أدب الأطفال 1975م، مع وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، جائزة الدولة التقديرية في أدب الأطفال 1981م، مع وسام الجمهورية من الطبقة الثانية، جائزة اليونسكو العالمية في محو الأمية عام 1975، الميدالية الذهبية من اتحاد الإذاعات العربية.

    هذا المحتوى من

    Asha

    إعلان

    إعلان

    إعلان