إعلان

وزير التربية والتعليم يستعرض استعدادات الوزارة للعام الدراسي الجديد

11:15 م الثلاثاء 01 سبتمبر 2015

الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-ياسمين محمد:

استعرض الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم، استعدادات الوزارة، للعام الدراسي المقبل، حيث أكد أن المشروع القومي لصيانة المدارس يسير بشكل جيد من خلال جهاز الخدمة الوطنية الذي تتولى أعمال الصيانة، بمشاركة رجال الأعمال والجمعيات الأهلية، مشيرا إلى أنه سيتم الانتهاء من هذا المشروع قبل بداية العام الدراسي، لافتا إلى أنه سيتم حل الكثير من المشكلات التي كانت تعانى منها المدارس في الفترة السابقة من خلال الصيانة البسيطة والصيانة الشاملة.

وقال الرافعي، خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقد اليوم الثلاثاء، للرد على ما أثير حول شائعة استقالته، أن الوزارة حققت نجاح في مشروع القرائية حيث وصلت نسبة حضور الطلاب الضعاف في القراءة والكتابة إلى 60%، مشيراً إلى أنه تم بدء البرنامج العلاجي 20 يوليو الماضي، وتم تدريب 75 ألف معلم، مضيفاً إنه سيتم استكمال البرنامج في الخطة التنفيذية له إلى 30 ديسمبر 2015 .

وأضاف الوزير أن الوزارة قامت بتطوير المناهج الدراسية وبصفة خاصة في مرحلة الثانوية العامة، وإدخال المهارات العليا للتفكير في المناهج بنسبة 30%.

واستكمل الوزير بأنه تم الانتهاء من طباعة 77% من الكتب الدراسية وقد وصلت إلى المديريات، وسوف يتم الانتهاء من طباعة باقي الكتب الدراسية قبل بداية العام الدراسي، مشيرا إلى أنه تم التركيز على جودة الكتاب المدرسي والطباعة الفاخرة.

وأشار الوزير إلى إنه لأول مرة تم عمل كراسة أنشطة مهارات التفكير في القياس، والملاحظة، وحل المشكلات، وسيتم تطبيقها من الصف الأول الابتدائي إلى الصف الثالث الإعدادي لتنمية مهارات التفكير لدى الطلاب، وبالنسبة للامتحانات قال الوزير إنه تم وضع 30% لقياس المستويات العليا للتفكير.

وقال إن هناك حملة " نظف مدرستك"قبل الدراسة بـ10 أيام، وسيتم إدخال القيم والأخلاقيات في الأنشطة الصفية واللاصيفية لتنميتها لأبنائنا لعودة المدرسة مرة أخرى.

وبالنسبة لإعداد المعلم قال الرافعي إن هناك منظومة لتدريب وإعداد المعلم من خلال الأكاديمية المهنية للمعلمين، فقد تم تدريب 75 ألف معلم على برنامج القرائية، كما تم تدريب 2200 مدير مدرسة، ويتم تدريب مديري مدارس المرحلة الابتدائية، و سيتم تدريب الـ30 ألف معلم الفائزين بمسابقة التعليم.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة بصدد توقيع بروتوكول مع الوكالة الأمريكية للتنمية قيمتها 8 مليون دولار لتفعيل البرنامج القومي للقرائية والحسابية واللغة الإنجليزية.

وردا على دعوات بعض المعلمين للتظاهر يوم 10 سبتمبر الجاري، لزيادة المرتبات، قال الوزير إنه متفق على أن المعلم لابد من أن يحصل على أعلى أجر، وقد تم الاتفاق على قانون التعليم الجديد ووضع لائحة مالية لتحسين الأجور بالتدريج، وتم مراجعته مع مستشاري الدولة لعرضه على البرلمان القادم.

فيديو قد يعجبك: