إعلان

بالفيديو .. وزير البترول الأسبق: أرفض تصدير مصر للغاز من الاكتشاف الجديد

07:56 م الثلاثاء 01 سبتمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - شريف أيمن:

قال أسامة كمال، وزير البترول المصري الأسبق، إنه يرفض تصدير مصر للغاز الطبيعي من الاكتشاف الجديد بشرق البحر المتوسط، بل الأولى أن يتم إدخال الغاز في صناعات بتروكيماوية داخل مصر وتصديرها بعد ذلك للمزيد من القيمة المضافة، كما تفعل الصين وسنغافورة والهند، التي اعتمدت في جانب من نموها الاقتصادي على استيراد الغاز، ثم تحويله لصناعات يعاد تصديرها.

وأكد وزير البترول الأسبق، في تصريحات لبرنامج "بتوقيت مصر"، الذي يذاع على قناة التلفزيون العربي، أنه يجب أخذ الأرقام المعلنة من شركة إيني بجدية بالغة، لأنها شركة عالمية ستؤثر بياناتها على وضع أسهمها ببورصات العالم، لذلك يمكننا التأكد من أن الاحتياطي المصري قد قفز بنسبة 40 %، حيث تمت إضافة 30 تريليون قدم مكعب إلى الاحتياطي المعروف البالغ 75 تريليون قدم.

وأوضح كمال: "احتياجات مصر الحالية 6.5 مليار قدم مكعب في اليوم، ننتج منها 4.7 مليار، ونستورد 0.5 مليار، ويبقى عجز حوالي 1.3 مليار قدم مكعب، وهو الوضع الذي سيؤدي لو استمر لتعطل المصانع وخطط التنمية".

وأضاف كمال، أن الاكتشاف الجديد سيؤدي بعد إنهاء فترة الإعداد التقني إلى وصول مصر للاكتفاء الذاتي، وتلبية كل حاجاتها من الغاز، مؤكدًا أن على مصر ألا تكرر خطأ تصدير الغاز.

فيديو قد يعجبك: