إعلان

وزير الطيران يطلب إجراء تحقيق موسع حول واقعة الطائرة المصرية القادمة من نيويورك

04:49 م الثلاثاء 01 سبتمبر 2015

وزير الطيران المدني الطيار حسام كمال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة -أ ش أ:

أكد مصدر مسؤول بمطار القاهرة الدولي - لم يفصح عن هويته - أن وزير الطيران المدني الطيار حسام كمال أسند، اليوم الثلاثاء، إلى الإدارة المركزية لتحليل حوادث الطيران بالوزارة القيام بإجراء تحقيق موسع في الواقعة الخاصة برحلة مصر للطيران رقم 986 القادمة من نيويورك والتي تعرضت إلى ''جيب هوائي مفاجئ''.

وقال المصدر إن العناية الإلهية أنقذت ركاب الطائرة المصرية القادمة من نيويورك والبالغ عددهم 286 راكبًا ، وذلك بعد تعرض الطائرة إلى ''جيب هوائي'' نادر الحدوث وهبوط مفاجئ للطائرة نتج عنه إصابة 12 راكبًا تم نقلهم إلى مستشفى مصر للطيران للعلاج بعد عمل الإسعافات الأولية لهم أثناء الرحلة.

وتوجه الطيار حسام كمال وزير الطيران المدني وقيادات الوزارة إلى صالة الوصول بمطار ''3'' لاستقبال الركاب والاطمئنان على المصابين، واستمع الوزير لقائد الرحلة الكابتن طارق زكريا، وكذلك استمع إلى الركاب وما شهدته الرحلة.

وتوجه بعد ذلك إلى مستشفى مصر للطيران للاطمئنان على المصابين الذين تم نقلهم إلى هناك بأربع سيارات إسعاف، بينما سمحت سلطات مطار القاهرة الدولي لباقي ركاب الرحلة بالخروج من الدائرة الجمركية بعد التأكد من سلامتهم وعدم إصابة أي منهم حيث عكفت الأطقم الطبية على إجراء الفحوصات اللازمة لهم.

ومن جانبه، أكد رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران شريف فتحي أن قطاع السلامة والجودة التابع للشركة يجري تحليلاً واستقصاءً لأي رحلة، مشيرًا إلى قيام قائد الطائرة بتسليم تقرير السلامة الجوية عن الرحلة إلى قطاع العمليات التابعة للشركة والذي بدوره يسلم التقرير إلى سلطة الطيران المدني عقب الانتهاء من التحليل والاستقصاء، وذلك خلال 72 ساعة، أما في هذه الحالة الطارئة يقوم قائد الرحلة بتسليم تقريره فور وصوله مباشرة.

وأضاف أنه في هذه الواقعة إذا طلبت أي جهة إجراء التحقيق ممثلة هذه الجهة في وزارة الطيران المدني أو السلطة الطيران إجراء التحقيق بالتالي لا تتولى لجنة قطاع السلامة إجراء هذا التحقيق وتنتظر حتى انتهاء التحقيق للوقوف على أسباب حدوث الواقعة.

وقال فتحي إن هذا التحقيق لا يعني وجود خطأ من عدمه، مضيفًا أنه في حالة عدم طلب هذه الجهة إجراء التحقيق فيتم التحقيق من جانب قطاع السلامة والجودة التابعة للشركة، كما أوضح أن الساحل الشرقي للولايات المتحدة بالمحيط الأطلنطي يعد منطقة معروف عنها حدوث مطبات هوائية من حين لآخر وقد تكون بعض هذه المطبات السبب في حدوث الجيب الهوائي.

وفي سياق متصل، أكد هشام النحاس رئيس شركة مصر للطيران للخطوط أن ما حدث للطائرة القادمة من نيويورك ليس له علاقة بسوء الأحوال الجوية وأنه اطلع بنفسه على الخرائط الخاصة بالرحلة والتي تؤكد حدوث ''جيب هوائي'' مفاجئ.

وأوضح أنه لا يوجد إصابات خطيرة وهي مجرد جروح طفيفة لبعض الركاب نتيجة عدم وجودهم في أماكنهم المخصصة لهم وعدم ربطهم لأحزمة الأمان، حيث أن هذا ''الجيب الهوائي'' يكون مفاجئ ؛ مما يؤدي إلى إصابة بعض الركاب لاسيما أفراد الركب الطائر الذين يتطلب عملهم الوقوف باستمرار لخدمة الركاب والإجابة عن استفساراتهم، ولذلك أصيب مضيف ومضيفة وعدد صغير من الركاب ما يمثل نحو 5ر1% من الذين كانوا يقفون في طرقات الطائرة أو من مستخدمي دورات المياه.

وقال النحاس إن الصدفة أدت إلى وجود 3 أطباء بينهم الدكتور عماد ألفونس والذي يعمل بمستشفى مصر للطيران على متن الطائرة والذين قاموا بعمل الإسعافات الأولية للمصابين بمساعدة أفراد الركب الطائر.

وفور وصول الطائرة، استقبل وفد من العلاقات العامة برئاسة هشام عبد الوهاب مدير العلاقات العامة بشركة مصر للطيران الركاب في محاولة تهدئتهم وطمأنتهم وتقديم المساعدة اللازمة للمصابين الذين يحتاجون إلى العلاج الفوري ونقلهم بأربع سيارات إسعاف إلى مستشفى مصر للطيران لتقديم العلاج اللازم لهم.

وبدورهم، قال بعض الركاب ''فوجئنا بحدوث جيب هوائي تسبب في حالة فزع وذعر بين الركاب بعد إقلاع الطائرة من مطار نيويورك بنحو ساعة ونصف الساعة؛ مما أدى إلى سقوط البعض على الأرض وارتطام عدد آخر بعضهم البعض؛ مما نتج عنه حدوث بعض الإصابات الطفيفة سواء خدوش أو جروح في الرأس والوجه''، مؤكدين أن ذلك الجيب الهوائي لم يتعدى المرور به مجرد ثواني معدودة.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: