إعلان

صحف القاهرة: هكذا يفتتح السيسي قناة السويس الجديدة

08:39 ص الأربعاء 05 أغسطس 2015

قناة السويس الجديدة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأربعاء، الاستعدادات النهائية للافتتاح التاريخي لقناة السويس الجديدة الذي سيشهده العالم غدا.

فتحت عنوان "غدا مصر تعبر للمستقبل" أكدت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيفتتح غدا قناة السويس الجديدة أمام الملاحة العالمية، في احتفال عالمي مهيب، إيذانا بإبحار مصر صوب مستقبل أكثر إشراقا، على طريق التنمية والتقدم، رغم المشاق والتحديات.

وكشف مصدر رفيع المستوى باللجنة المنظمة لحفل الافتتاح، للصحيفة عن أن الحفل سيبدأ فى الثانية ظهرا، بمظاهرة بحرية يقودها الرئيس السيسي على متن يخت "المحروسة"، تتقدمها الفرقاطة الجديدة "تحيا مصر" من طراز "فريم" بدءا من الكيلو 86.

وبعد وصول الرئيس إلى المنصة الرئيسية للاحتفال، يستقبل زعماء العالم المشاركين ويرحب بهم، وفى الرابعة عصرا تقدم مقاتلات رافال وإف - 16 عروضا جوية.

وأضاف المصدر، أنه سيعقب ذلك كلمة للفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، ثم يلقي الرئيس السيسي كلمة، قبل أن يأذن ببدء تشغيل القناة الجديدة أمام حركة الملاحة العالمية.

وعن استعدادات القوات المسلحة لتأمين القناة أكدت صحيفة "الأهرام" أن الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى تفقد الاستعدادات النهائية لتنظيم وتأمين الافتتاح العالمي لقناة السويس الجديدة ومتابعة تنفيذ الخطط والمهام المشتركة التي تنفذها تشكيلات ووحدات القوات المسلحة والأجهزة الأمنية لوزارة الداخلية.

وأوضحت الصحيفة أن الجولة بدأت من داخل مبنى الإرشاد التابع لهيئة قناة السويس استمع خلاله الى شرح من الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس تناول إجراءات تنظيم الاحتفالية وتأمين تدفق ووصول الوفود الدولية والشخصيات المشاركة في هذا الحدث التاريخي، كما قام بالمرور على المناطق التي تشهد أنشطة وفعاليات الاحتفالية والمناطق الإدارية التي تم تجهيزها لاستقبال الضيوف ونقاط المشاهدة الخاصة بالمدعوين لحضور الاحتفالية.

كما استمع القائد العام إلى شرح تفصيلي من داخل مركز القيادة المشترك تضمن إجراءات التأمين على امتداد المجرى الملاحي لقناة السويس، ومناطق التمركزات الأمنية وعناصر الدعم، وأماكن الكمائن والدوريات الثابتة والمتحركة ونقاط التفتيش شرق وغرب القناة ، وإجراءات التمشيط والمداهمة للزراعات والدروب الجبلية والمناطق الصحراوية في محيط القناة الجديدة لمنع تسرب العناصر الإجرامية إلى مناطق الاحتفال ، كذلك أعمال التأمين الهندسي والإداري والطبي التي تشارك بها عناصر الدعم من مختلف أجهزة وهيئات وإدارات القوات المسلحة خلال الاحتفالية.

وقام القائد العام بالمرور على عناصر القوات المسلحة المرابطين في محيط القناة، والمجموعات القتالية التي تعمل كاحتياطيات قريبة للتدخل السريع ، وناقش عددا من الضباط والقوات في أسلوب التنفيذ الدقيق للمهام والواجبات المكلفين بها وكيفية التعامل مع المواقف الطارئة التي يمكن مجابهتها خلال عملية التأمين، وأثنى على مستوى الاستعداد والجاهزية العالية لمقاتلي القوات المسلحة وطالبهم باليقظة الكاملة والتصدي بكل قوة وحسم لأي محاولة تستهدف الوطن أو المساس بشعبة العظيم.

وفي صحيفة "الأخبار" وتحت عنوان "إجراءات أمنية مشددة لتأمين وفود 102 دولة"، نقلت تصريحا للواء طيار احمد جنينة رئيس شركة ميناء القاهرة الجوي قال فيه إنه تم الانتهاء تماما من الترتيبات النهائية لاستقبال ضيوف حفل قناة السويس سواء داخل أرض المهبط أو خارجه أو في استراحة رئاسة الجمهورية أو في صالات السفر والوصول، وأشار جنينه إلى أنه تم تشكيل فرق عمل تمثل شركة الميناء والجهات العاملة لاستقبال الوفود القادمة داخل استراحة الخدمة المميزة واستراحات "VIP" وسوف يتم وضع شعار قناة السويس الجديدة داخل المهبط وعلي سيارات الخدمة المميزة وصالات الوصول، بالإضافة إلي أنه تم تشكيل غرفة عمليات على مدار 24 ساعة لاستقبال وتوديع ضيوف مصر المشاركين في هذا الحدث التاريخي.

وقال انه تم وضع الأعلام أعلي مباني صالة السفر والوصول بطول 40 مترا تحمل شعار قناة السويس، ولوحات تحمل صور القناة وشعار قناة السويس الجديدة بمدخل صالات الخدمة المميزة.

كما تم توزيع حقيبة علي ضيوف افتتاح القناة بداخلها «كاب وتي شيرت» عليهما شعار قناة السويس بالإضافة إلى وضع شعار القناة علي سيارات الخدمة المميزة ، وتم توفير استراحات خاصة لضيوف حفل افتتاح القناة، فور وصولهم للمطار، مع توفير سيارات وحراسة لتأمين الضيوف حتي وصولهم لمقر الاحتفال.

وتحت عنوان "بروفة أخيرة للمقاتلات والسفن المشاركة في افتتاح القناة"، أكدت صحيفة "الأخبار" أن الاستعدادات تواصلت للافتتاح الأسطوري المقرر إقامته غدا بالإسماعيلية، والذي من المقرر أن يتضمن مرور مواكب رسمية مكونة من الآلاف من جنود وضباط القوات المسلحة بالإضافة إلي تقديم عروض عسكرية ضخمة، من القوات الجوية والبحرية، بمشاركة عشرات من طائرات الهليكوبتر والمقاتلة تتقدمها الطائرات "الرافال" الثلاث الجديدة، والفرقاطة "فريم".

وأوضحت الصحيفة أن عناصر القوات البحرية والجوية قامت أمس بتنفيذ بروفة العرض العسكري الذي ستقوم به غدا ، حيث حلقت طائرات الهليكوبتر والمقاتلات F16، في سماء قناة السويس، وقامت بعمل عروض تجريبية، وشاركت في العروض عدة قطع بحرية ولانشات تابعة لقوات حرس الحدود، التي تقوم بتأمين القطع البحرية. وقام اليخت "المحروسة"" والفرقاطة "تحيا مصر" بالمرور في المجري الملاحي.

وقامت المراكب السياحية بعمل جولات في مياه القناة الجديدة حاملة أعلام أغلب الدول التي تم دعوتها، وسط تأمين وحراسة القطع البحرية ولنشات حرس الحدود، واستمرت البروفة البحرية لحوالي ثلاث ساعات في القناة الجديدة والقديمة.

كما قامت القوات الجوية بتنفيذ عدة عروض في سماء الإسماعيلية، وأقامت عرضا تجريبيا بطول المجري الملاحي لقناة السويس الجديدة، وسماء المدينة.. كما انتشرت أعلام مصر على جانبي القناتين الجديدة والقديمة، وزينتهما عبارات «تحيا مصر»، والبالونات العملاقة للترحيب بضيوف الحفل.

وأقامت قوات الهيئة الهندسية المنصة الرئيسية للعروض الفنية والشعبية التي ستقام ضمن فعاليات الحفل علي ضفة القناة الجديدة ، وفي الضفة الأخرى تقع المنصة الرئيسية التي سيتواجد بها الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورؤساء وملوك العالم، بالإضافة إلي المنصات الأخرى التي سيتواجد بها الشخصيات العامة العالمية، وضيوف الحفل المصريين والعرب، والشخصيات العامة، كما تم إقامة منصة لرجال الأعمال.

وأضافت "الأخبار" أن شوارع الإسماعيلية تزينت بالأعلام ، وسط تشديدات أمنية مكثفة من عناصر التأمين من الجيش والشرطة، حيث انتشرت الكمائن الثابتة والمتحركة في شوارع وميادين المحافظة، وأقيمت شاشات عرض في الميادين الرئيسية بالمدينة، لعرض الاحتفالية، بينما عززت القوات المسلحة من إجراءاتها الأمنية شرق القناة، وفرضت قوات الجيش الثاني الميداني طوقا أمنيا مشددا لتأمين محيط القناة الجديدة التي شهدت انتشارا مكثفا للمجموعات القتالية للتعامل مع التهديدات والعدائيات المحتملة ، كما تم تنظيم العديد من الكمائن الثابتة والدوريات المتحركة علي الطرق والمحاور الرئيسية شرق وغرب القناتين الجديدة والقديمة بالتعاون مع عناصر الشرطة المدنية لضبط العناصر المشتبه بها ومنع تسلل العناصر الإجرامية إلي منطقة الاحتفال.

وفي تغطيتها للاستعدادات الأمنية لتأمين الاحتفالية التاريخية، أشارت صحيفة "الجمهورية" إلى أن اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية قام بجولة أمس فى نطاق محافظة الإسماعيلية للوقوف ميدانياً علي محاور الخطة الأمنية الشاملة التي أعدتها الوزارة لتأمين الاحتفال بافتتاح قناة السويس الجديدة.

ونقلت الصحيفة عن الوزير الداخلية قوله إن ما لمسه من روح معنوية مرتفعة وإصرار من قبل القوات المكلفة بتأمين الاحتفال بافتتاح قناة السويس الجديدة يعكس مدي حرصهم علي تأدية واجبهم القومي تجاه وطنهم في بناء مستقبله.. ليكونوا خير سند لوطننا الغالي في حاضرنا الذي يدعو للتفاؤل بمستقبل زاهر نحو التقدم والاستقرار.. إيماناً منهم برسالتهم السامية نحو أمن الوطن وأمان المواطن.

وأوضح مصدر أمني أن الوزير قام بالمرور على الخدمات الأمنية والمرورية والأكمنة والارتكازات والأقوال بطريق "القاهرة الإسماعيلية" كما تفقد الخدمات الأمنية علي الطرق المؤدية إلي محافظة الإسماعيلية والخدمات الأمنية داخل مدينة الإسماعيلية واطلع علي سير العمل بالأكمنة الأمنية وخطط تأمينها والوقوف علي مدي جاهزية القوات للتعامل مع المواقف الطارئة.

وقام الوزير بتفقد الخدمات الأمنية المعينة على طول المجرى الملاحي للقناة بنطاق محافظة الإسماعيلية ومنصة وأماكن الاحتفال وكذا مقر إقامة الضيوف واطمأن، خلال الجولة، على تطبيق محاور الخطة الأمنية التي سيتم تنفيذها بالمجرى الملاحي أثناء حفل افتتاح القناة والتقى بعدد من قيادات وضباط القوات المسلحة وأشاد بالتنسيق والتعاون الوثيق بين قوات الشرطة والقوات المسلحة لضمان تحقيق أهداف الخطة الأمنية.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: