إعلان

بالتفاصيل .. تعديلات بالـ "حذف والإضافة" بمناهج الرياضيات للابتدائية والثانوية

11:33 ص الثلاثاء 04 أغسطس 2015

كتبت - ياسمين محمد:

أكد الدكتور عماد الدين الوسيمي، رئيس قطاع التعليم العام، أنه تم تعديل "حذف أو إضافة" في كتب الرياضيات للعام الدراسي 2015/2016 ، لجميع المراحل الدراسية.

وأوضح الوسيمي، في بيان، اليوم الثلاثاء، أنه بالنسبة للمرحلة الثانوية، تم وضع كتب جديدة للصف الثاني الثانوي، من خلال مسابقة تأليف الكتب، مشيراً إلى أنه تم فصل كتب الرياضيات للشعبة العلمية مما يساعد على مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وتدريب الرياضيات اللازمة لطلاب كل شعبة.

وأضاف الوسيمي، أنه بالنسبة للمرحلة الابتدائية فإنه تم تعديل كتابي الرياضيات للصف الثاني الابتدائي، وتراجمه باللغتين الانجليزية والفرنسية، حيث تم مراعاة، حذف بعض المسائل التي تتسم بالصعوبة والتطويل بمنهج الفصل الدراسي الأول، واستبدالها بمسائل متدرجة وتغطي جميع المستويات.

كما تم إضافة تمارين متنوعة "أسئلة محلولة تنمي التفكير الإبداعي +تدريبات" داخل الدرس ثم تدريبات على الدرس، بما يغنى التلميذ عن المصادر الخارجية.

وتم معالجة جميع دروس الوحدة بتدريبات متدرجة ومتنوعة.

وأشار الوسيمي، إلى أنه تم إعادة الدروس بشكل أفضل من خلال أمثلة توضيحية مبسطة معالجة بالنمذجة الرياضية مثل درس "مقارنة عددين" وترتيب الأعداد، كما تم نقل درس النقود إلى وحدة القياس، ودمج الدروس "القطعة المستقيمة – الشعاع – المستقيم" في درس واحد وأعيد عرضه.

وأضاف، أنه تم فصل تدريب الوحدات الموجودة في آخر الكتاب إلى تدريبات منفصلة لكل وحدة بعد حذف التكرار والحشو.

وأشار، إلى أنه بالنسبة للفصل الدراسي الثاني تم تقسيم جدول الضرب، حيث يدرس في الصف الثاني فصل دراسي ثان، النصف الأول فقط من جدول الضرب مع تدريس عمليات القسمة بشكل مبسط كعملية عكسية لعملية الضرب مع إرجاء تدريس باقي الجدول إلى الصف الثالث الابتدائي تخفيفا على الطلاب.

كما تم حذف، بعض الدروس التي تتسم بصعوبة الفهم مثل دروس "التماثل - تركيب الأشكال - السعه، وتبسيط بعض الدروس وإعادة عرضها مثل درس "قراءة الساعة"، وتم فصل التدريبات في آخر الكتاب لكل وحدة، والامتحانات طبقا للمواصفات.

وقال الوسيمى، إنه تم مراجعة الكتاب من حيث القرائية، و تم حذف المسألة اللفظية الطويلة وتم الابتعاد عن الألفاظ المركبة.

فيديو قد يعجبك: