إعلان

استعدادات افتتاح قناة السويس الجديدة تستحوذ على عناوين الصحف الصادرة اليوم

08:09 ص الثلاثاء 04 أغسطس 2015

استعدادات افتتاح قناة السويس الجديدة

استعدادات افتتاح قناة السويس الجديدة تستحوذ على عناوين الصحف الصادرة اليوم

القاهرة -أ ش أ:

احتلت الاستعدادات الخاصة بحفل افتتاح قناة السويس الجديدة والاستعدادات الأمنية لهذا الحدث العالمي عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء.

فاهتمت كافة الصحف بتفقد الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة الكمائن والتمركزات العسكرية والأمنية وعناصر الدعم التابعة للقوات المسلحة في محيط المجري الملاحي لقناة السويس.

وأبرزت تأكيد حجازي، أن رجال الجيش على قلب رجل واحد في تحمل مسئولية الحفاظ على الأمن القومي المصري وحماية كل شبر من أرض مصر، وأن الحفاظ على أمن وسلامة قناة السويس مهمة مقدسة لا تهاون فيها.

وأشاد الفريق حجازي، بالمستوى المتميز والاستعداد الجاد لمقاتلي القوات المسلحة وقدرتهم العالية على التحمل والثقة بالنفس وتنفيذ المهام المكلفين بها، وطالب رجال الجيش بالحفاظ على أعلى مستويات اليقظة والاستعداد القتالي للوفاء بالمهام المقدسة التي كلفهم الشعب المصري بها من أجل حماية إرادة الوطن وصون مستقبل أبنائه.

وأعرب حجازي عن سعادته بما لمسه من استعداد جاد وروح معنوية عالية وعزيمة وإصرار علي تأمين هذا الحدث التاريخي الذي يشهده العالم.

وألقت كافة الصحف قبل 48 ساعة من اكتمال "الحلم المصري" بافتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي قناة السويس الجديدة، الضوء على العمل الذي تقوم به أجهزة الدولة المختلفة على قدم وساق لوضع اللمسات النهائية على حفل الافتتاح، وسط استنفار أمنى وإجراءات مشددة للدرجة القصوى، من جانب رجال القوات المسلحة والشرطة.

وطالب المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء ـ خلال اجتماع مجلس المحافظين أمس، بضرورة التنسيق الكامل مع مديري الأمن بالمحافظات لتأمين المرافق العامة قبل الافتتاح وبعده.

من جانبه، أكد العميد أركان حرب أيمن شحاتة، قائد قوات الصاعقة، أنه سيتم الضرب بكل قوة وبلا رحمة على من تسول له نفسه إفساد فرحة المصريين.

وفى مؤتمر صحفي بمحافظة الإسماعيلية، أكد اللواء مدحت المنشاوى، مساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن المركزي، جاهزية قوات الأمن، بالتعاون مع القوات المسلحة، لتأمين، ليس فقط ، «الحدث التاريخي» لكن كل شبر على أرض مصر.

وفي سياق متصل، تواصلت بروفات حفل افتتاح القناة الجديدة، بمشاركة "يخت المحروسة" وعناصر التشكيلات البحرية.

وأشار اللواء أركان حرب كامل الوزير، رئيس أركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المشرف العام على حفر القناة ـ في تصريحات خاصة لـ «الأهرام» ـ إلى أنه تم الانتهاء من التجهيزات والترتيبات الخاصة بالعُرس الوطني الكبير.

وقال اللواء كامل الوزير في تصريحات للجمهورية إن شعب مصر قادر على صنع المعجزات.

وأوضح أن النجاح كان لروح الفريق فقد تلاحمت قوى أبناء مصر في القوات المسلحة مع سواعد وعقول رجالات مصر في هيئة قناة السويس مع إخلاص وعطاء رموز تنفيذية هيأت البيئة الحاضنة الإيجابية لهذا المشروع العملاق.

وأكد اللواء كامل الوزير إن المصري يحتاج إلى ثلاثة عناصر إن توافرت له صنع المعجزات، القدوة التي تخطط وتوجه، والإمكانيات، والإرادة.

وكشف اللواء كامل الوزير لـ"الجمهورية" أنه عمل في الحفر الجاف ما يزيد على "4300" من المعدات تنتشر بامتداد 35 كيلو طولاً بخلاف 10 كيلومترات أخرى في "البلاح" أي بمعدل 100 معدة لكل كيلو متر ورغم ذلك فقد عملت كل تلك المعدات متكاملة متناغمة دون أي تعارض حتى اكتملت المهمة بنجاح ساحق وقبل موعدها.

وقال اللواء كامل الوزير إنه كان يعقد 3 اجتماعات أسبوعياً هو وضباطه مع كل الشركات في الأحد والثلاثاء والخميس يراجع مع كل منها مشكلاته، وشكاواه، ومهمته أن يحل لهم هذه المشكلات حتي مع الموردين أو تدبير العملة اللازمة أو سرعة الإفراج عن معداتهم في الموانئ .

وأكد اللواء كامل الوزير أنه كان يرى توفيق الله يحيط بكل الأعمال فإن روح الإخلاص والعمل الجماعي المحب لمصر كان الإطار الذي اجتمعنا حوله.

وقال اللواء كامل الوزير ل"الجمهورية" إن مشروع قناة السويس الجديدة منح "قبلة الحياة والنشاط" لشركات عامة ترنح بعضها تحت وطأة الظروف منها شركات ذات اسم محلي وإقليمي ودولي كبير مثل حسن علام ومختار إبراهيم ومساهمة البحيرة وكوم امبو وشركات تابعة لوزارة الري، وغيرها تكلفها بعض الأعمال واجتاز بعضها عنق الزجاجة.

وكشف اللواء كامل الوزير أن الرئيس عبدالفتاح السيسي كان يتصل يومياً للاطمئنان على ما يتم من أعمال، مؤكداً أن ضباط الهيئة الهندسية لن يهدأ لهم بال حتي ينتقلوا من مشروع عملاق لآخر عملاق في خدمة مصر.

وأكد الوزير في نهاية اللقاء ثقته في الشعب المصري وأن المصريين قادرون على تحدي الصعاب وقهر المستحيل وهو ما أكدته القناة الجديدة.

في السياق نفسه، أكد المهندس يحيى زكى، رئيس التحالف الفائز بإعداد المخطط العام لتنمية محور قناة السويس، أن خطط تنمية المحور ستنطلق يوم 6 أغسطس الحالي، لتعزيز قدرات الاقتصاد على النمو وجذب الاستثمارات العملاقة، لتصبح المنطقة واحدة من أهم المراكز الديناميكية للتجارة واللوجيستيات والصناعة في العالم.

بدوره، أكد محافظ الإسماعيلية اللواء ياسين طاهر أن الاستعدادات تجرى على قدم وساق لاستقبال ضيوف حفل افتتاح قناة السويس الجديدة بعد غد، من الملوك والزعماء والرؤساء.

وكشف المحافظ عن جانب من مظاهر الاحتفالات في هذا اليوم الذى سيتضمن مظاهرة بحرية يقودها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعبور قافلتين من السفن في القناتين الجديدة والقديمة من أمام المنصة الرئيسية في توقيت متزامن، تتقدمهما سفينة سياحية على متنها نحو 5 آلاف سائح، حيث سيعلن بدء تشغيل القناة الجديدة، ومع بدء التشغيل ستكون هناك احتفالات في جميع موانئ العالم وإطلاق لأبواق السفن في البحار، كما سيتضمن الاحتفال عروضا ليلية لكبار الفنانين وعروضا لأوبرا عايدة.

وأشار المحافظ إلى أنه تم رفع كفاءة شبكات الطرق والإنارة وزيادة مساحات المسطحات الخضراء، حيث سيمثل الاحتفال نقطة الانطلاق نحو عودة الاسماعيلية إلى الزمن الجميل، وقد وافق المجلس التنفيذي على اعتبار يوم افتتاح القناة الجديدة (6 اغسطس) عيدا قوميا للإسماعيلية بدلا من يوم 25 يناير وجار عرض هذا القرار على مجلس الوزراء.

كما تناولت كافة الصحف، تصريحات السيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والمشرف العام على التنسيق بشأن بدء مكتب التنسيق الإلكتروني اعتبارا من اليوم ولمدة 5 أيام في استقبال تسجيل رغبات المرحلة الثانية للتنسيق بحد أدنى 328 درجة بنسبة 80% للعلمي و287 درجة بنسبة 70% للأدبي .

وأضاف أن المرحلة تستوعب 168 ألفا و730 طالبا وطالبة منهم 116 ألفا و632 طالبا من العلمي (علوم + رياضيات) و52 ألفا و98 من الأدبي، وأن معامل الحاسب الآلي بالجامعات متاحة من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثالثة عصرا وطوال الـ24 ساعة عن طريق الحاسب الشخصي، حيث سينتهى ادخال وتعديل الرغبات في الساعة السابعة مساء اليوم الأخير للمرحلة .

من جانبه ، أعلن السيد عبدالخالق وزير التعليم العالي أن هناك أماكن خالية لطلاب المرحلة الثانية من تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد فيما يقرب من 841 كلية للعلمي و423 كلية للأدبي بمختلف الجامعات الحكومية .

وفي مقدمة الكليات التي تضم أماكن خالية لطلاب العلمي كليات الطب البيطري بجامعات القاهرة والإسكندرية وأسيوط والمنصورة والزقازيق وقناة السويس وجنوب الوادي وبنها وأسوان ومدينة السادات وكفر الشيخ وبنى سويف.

بالإضافة إلى وجود أماكن خالية بكليات التمريض، والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام والآثار والحاسبات والمعلومات والزراعة والعلوم ودار علوم والتجارة والآداب والحقوق والتربية والسياحة والفنادق في مختلف الجامعات الحكومية بالإضافة إلى أماكن خالية بكليات الفنون الجميلة والفنون التطبيقية وجميع المعاهد العالية والمتوسطة الخاصة والمعاهد الفنية التجارية والفنية للفنادق بها أماكن خالية.

وجاء في مقدمة الكليات التي تضم أماكن خالية للشعبة الأدبية بالمرحلة الثانية للتنسيق، كلية دار العلوم بجامعات القاهرة والمنيا والفيوم، وكليات التجارة والآداب والحقوق بجامعات القاهرة وعين شمس، وطنطا، والزقازيق، وحلوان، وبنى سويف وأسيوط والمنوفية وبنها وكفر الشيخ وكلية التربية النوعية بمعظم الجامعات الحكومية وكليات السياحة والفنادق بجامعات الإسكندرية، والمنصورة، وحلوان، والمنيا، وجنوب الوادي، والسادات.

بالإضافة إلى وجود أماكن خالية بجميع المعاهد العالية والمتوسطة الخاصة والمعاهد الفنية التجارية والفنية للفنادق بها أماكن خالية.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: