إعلان

كيف استعدت 4 جهات مصرية لموسم الحج للعام الحالي؟

06:23 م الإثنين 31 أغسطس 2015

كيف استعدت 4 جهات مصرية لموسم الحج للعام الحالي؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

أكد أيمن عبد الموجود المدير التنفيذي لمؤسسة الحج والعمرة التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي، أن الوزارة تتحمل مسئولية سفر 10 آلاف حاج مصري خلال موسم الحج في هذا العام، وتنطلق أولى رحلاتها إلى الأراضي المقدسة يوم الجمعة المقبل، وتتوالى رحلاتها تباعًا حتى يوم الأربعاء 16 سبتمبر من الشهر المقبل.

وأشار خلال اتصال هاتفي مع برنامج "60 دقيقة مع دينا عبد الفتاح" على إذاعة راديو مصر، إلى استمرار التنسيق بين وزارات الداخلية والصحة والسياحة والأوقاف والنقل والطيران، لمتابعة أوضاع أفواج الحجاج المصرىين التي ستنطلق خلال هذا العام للأراضي المقدسة.

وأوضح عبد الموجود أن هذه الوزارات تقوم بتشكيل لجنة إدارية عليا معنية بالأساس بشئون الحج، ويتم التنسيق بين كافة الجهات لمنع أية مشكلات قد تعرقل الحجيج المصريين.

ولفت إلى حرص وزارة التضامن على توفير مجموعة من العيادات الطبية بواقع 5 عيادات تنتشر في مكة المكرمة والمدينة المنورة، تعمل على توفير الخدمات الطبية للحجاج، وتقوم الوزارة بتوفير المقر الرئيسي لتواجدها وآليات تشغيلها، كما يتم التنسيق مع وزارة الصحة لدفع الأطباء للعمل بها ومدها بالأدوية اللازمة.

ونوه عبد الموجود إلى أن جميع العيادات الطبية لاتزال حتى الآن في مرحلة التجهيزات الأولية، ومن المقرر أن يتم تشغيلها 9 سبتمبر المقبل.

وأشار إلى أماكن تواجد العيادات الطبية التابعة للوزارة بعدد من فنادق مكة المكرمة، وذلك بداخل فندق أبراج مكة، وفندق هيلتون، وفندق رمادة بشارع أجياد، وفندق المهاجرين بشارع الهجرة، وذلك على مستوى مكة المكرمة، كما يتم توفير عيادة طبية أخرى بالمدينة المنورة بداخل فندق إلياس.

وقال عبد الموجود إن جميع العيادات الطبية تقدم خدماتها للحجاج التابعين لوزارة التضامن الاجتماعي وغير التابعين لها، وتنسق مع وزارة الصحة لتوفير الأطباء العاملين بها.

35 عيادة بمكة والمدينة

وفي سايق متصل، أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، قيام الوزارة بعقد اجتماع اليوم الاثنين مع الدكتور هشام عطا رئيس بعثة الحج الطبية المصرية، وعدد من أعضاء البعثة الطبية لوضع الأطر النهائية تمهيدًا لسفر البعثة الطبية بالكامل إلى السعودية.

وكشف أن مخططات وزارة الصحة في تأمين موسم الحج هذا العام تنطلق من 3 محاور رئيسية، وهي الوقاية من الأمراض المُحتملة وخاصة عدوى الجهاز التنفسي، وفيروس كرونا، وذلك من خلال نشر الدليل الطبي الوقائي المطبوع على كافة رحلات الحجاج، بالإضافة إلى التوصيات الدائمة بوجوب التطعيم ضد الإنفلونزا، إلى جانب الابتعاد عن الأماكن المزدحمة والحرص على الإكثار من شرب المياه.

وأوضح عبد الغفار أن موسم الحج خلال هذا العام سيشهد تواجدًا طبيًا مكثفًا من خلال انتشار 35 عيادة طبية بداخل مكة المكرمة والمدينة المنورة، كما يضم وفد البعثة الطبية المصرية للحج عدد 350 عضو، وإلى جانب ذلك تحرص وزارة الصحة من خلال البعثة الطبية للحج على أن تمتد إجراءات الوقاية الصحية للحجاج حتى بعد انتهاء رحلة الحج وأثناء رحلات العودة، حيث يتم تكثيف أعمال الحجر الصحي بالمطارات منعًا لدخول فيروس كرونا إلى مصر.

وأشار خلال اتصال هاتفي مع البرنامج إلى انطلاق جزء من أعضاء البعثة الطبية المصرية للحج للسفر إلى السعودية، وخلال الأيام المقبلة سيتم الانتهاء من سفر كافة أعضاء البعثة الطبية.

وفيما يتعلق بالرعاية الصحية المتوافرة لأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، أوضح عبد الغفار، أنه سيتم توفير أماكن مخصصة لمرضى السكر ومرضى الفيروس الكبدي بداخل المستشفيات السعودية وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة السعودية، لتوفير إجراء جلسات الغسيل الكلوي للحجاج، ويتم الإعلان عن أماكن المستشفيات من خلال الدليل الإرشادي المطبوع الذي يتم توزيعه على كافة رحلات الحج.

وأشار إلى قيام البعثة الطبية للحج بإطلاق صفحة رسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، تحت عنوان "البعثة الطبية المصرية للحج" والتي ينشر من خلالها أماكن العيادات الطبية وأرقام التليفونات الخاصة بالتواصل معها، كما يتم توفير خطي تليفون بالسعودية يتم الاتصال عليهم لمعرفة أماكن تواجد العيادات الطبية.

وتنتشر العيادات الطبية في كافة فنادق المدينة المنورة إلى جانب تواجد عيادة طبية بمطار جدة، وتتركز العيادات بداخل فندقي الإيمان، وطيبة بالمنطقة المركزية الشمالية بالمدينة المنورة، كما تنتشر العيادات الطبية بفنادق أنوار المودة والمهاجرين وأبراج مكة ولؤلؤة التوحيد بمكة المكرمة.

ووجه المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، بضرورة حصول الحجاج على التطعيمات الرئيسية التي تتوافر في كافة الوحدات الصحية على مستوى القاهرة والمحافظات حيث يتم التطعيم ضد الوباء السحائي وضد الإنفلونزا، وتدفع وزارة الصحة بتوفير هذه الأمصال ليتناولها الحجيج قبل السفر لأداء فريضة الحج.

30 ألف حاج سياحي

وقال باسل السيسي رئيس لجنة السياحية الدينية بغرفة شركات السياحة، إن شركات السياحة تعمل خلال موسم الحج هذا العام على تقديم 30 ألف حاج، وتم اختيارهم وفقًا لآليات "القرعة" المُتبعة في شركات السياحة، مشيرًا إلى ارتفاع الطلب من المتقدمين إلى شركات السياحة للحصول على فرصة الحج هذا العام ليصل إلى 270 ألف فرد، وتم فلترة كافة الأعداد المتقدمة من خلال اتباع القرعة والتي يُشرف عليها مجلس الوزراء ووزارة السياحة.

وأضاف أن بعض المتقدمين لشركات السياحة للحصول على فرص الحج يتضررون من اتباع آليات القرعة في اختيار الأفراد، إلا أن الشركات تضطر إلى ذلك في ظل استمرار تخفيض أعداد الحجاج بتعليمات من المملكة السعودية خلال الـ 3 سنوات الماضية نظرًا لأعمال الإصلاحات والتجديدات التي تُقام بالحرم المكي، متوقعًا أن يتم الانتهاء من تخفيض أعداد الحجاج المصريين خلال العام المقبل.

وأوضح السيسي خلال اتصال هاتفي مع البرنامج أن العام الجاري شهد ارتفاعًا في أعداد المصريين المعتمرين خلال الشهور الماضية ليصل إلى مليون مُعتمر، وهو رقم غير مسبوق في تاريخ مصر التي تحظى بأولوية لدى السلطات السعودية في مضاعفة أعداد المعتمرين والحجاج منها.

وأشار إلى أن موسم الحج هذا العام يتميز بتوفير الرعاية الصحية الكاملة التي تقوم عليها وزارة الصحة بالتنسيق مع الشركات السياحية والجهات المعنية بذلك، كما توفر الشركات السياحية مُشرفًا رئيسيًا لكل 25 حاجًا يقوم بمرافقتهم وتولي مسئوليتهم الكاملة، ومساعدتهم في إتمام رحلة الحج، كما يتم توفير الوجبات اللازمة للحجاج بعدد وجبتين يوميًا.

ولفت السيسي إلى أن إجمالي الإيرادات العائدة عن موسم الحج تبلغ 7 مليارات جنيه، يتم تخصيص 4.5 مليار جنيه منها للإنفاق على الشركات والعاملين بها إلى جانب رسوم الضرائب، كما يتم إنفاق 2.5 مليار جنيه لخدمات الإقامة بالفنادق ووسائل السفر.

وطمأن الحجاج المصريين بأن موسم الحج هذا العام سيكون آمنًا تمامًا، ناصحًا الحجاج باتباع التعليمات والإرشادات التي يتم توفيرها وفقًا للتعاقدات الخاصة مع الشركات السياحية، مع الحرص على اللجوء إلى مشرفي الرحلات في كافة المساعدات بداخل مكة والمدينة.

ولفت إلى وجود 2400 شركة سياحية عملت على تقديم الحجاج للأراضي المقدسة هذا العام، كما قامت 380 شركة سياحية بالاندماج فيما بينها لمضاعفة الخدمات المقدمة للحجاج.

وأوضح السيسي أن وزارة الأوقاف تدفع بتوفير 20 واعظًا لرحلات الحجاج يتم الاستعانة بهم لمعرفة كيفية أداء الفريضة وإتمام المناسك بصورتها الصحيحة، كما يتم التواصل مع الواعظين بشكل مباشر من خلال التجمعات التي تقام في مكة لتقديم النصائح للحجاج، فضلًا عما قامت به بعض الشركات السياحية والتي وفرت محاضرات تدريبية للحجاج قبل السفر.

ونصح الحجاج بتوخي الحذر في السلوكيات الغذائية ومراعاة ارتفاع درجة الحرارة وشدة الزحام خلال موسم الحج، ناصحًا بالإكثار من شرب المياه وتجنب الوقوف في الأماكن المزدحمة، لافتًا إلى أنه في حالة حدوث حالات الوفاة يتم النسيق مع أهالي الحجيج من خلال مكاتب البعثة الرسمية والتواصل معهم لاتخاذ الإجراءات اللازمة بالدفن في مكة حال الموافقة على ذلك، ويُصرف لذويهم قيمة وثيقة التأمين الخاصة بالحجيج.

رحلات الطيران

ومن جانبه، قال الطيار هشام النحاس رئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية إنه تم توفير 76 ألف مقعد طيران للحجاج، وتنطلق الرحلة الأولى للحجاج من مطار القاهرة اليوم الاثنين، وكانت قد انطلقت أمس 3 رحلات للحجاج من مطار برج العرب، وتم إطلاق رحلتين أيضًا اليوم للحجاج من مطار برج العرب.

وأوضح أنه خلال أوقات الذروة التي ستشهدها المطارات خلال الأيام المقبلة ستصل بتعداد الرحلات إلى 26 رحلة يومية، مشيرًا إلى استمرار أعمال الإشراف على المطارات الداخلية التي تنقل الحجاج وتتمثل في مطار الغردقة، وبرج العرب، والأقصر، وأسوان، كما يتم التنسيق مع السلطات السعودية بجدة والمدينة لمتابعة إجراءات رحلات العودة.

ووجه "النحاس" بضرورة حرص الحجاج على التواجد بالمطارات خلال رحلات الذهاب والعودة قبل انطلاق رحلاتهم بفترة زمنية طويلة لتجنب التكدس والازدحام، مع مراعاة عدم تكثيف الحمولات بالحقائب الخاصة بهم.

فيديو قد يعجبك: