إعلان

تفاصيل استدعاء مصر للسفير البريطاني ردًا على تصريحاته تتصدر صحف القاهرة

08:10 ص الإثنين 31 أغسطس 2015

أرشيفية

القاهرة - (أ ش أ):
تصدرت زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى سنغافورة، والتي بدأت أمس ضمن جولة آسيوية تشمل أيضا الصين وأندونيسيا، عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين.

وتحت عنوان : " الخارجية تستدعي السفير البريطاني .. مصر ترفض أي تعليقات على أحكام القضاء " .. ذكرت صحيفة "الأهرام" أن مصر رفضت بشدة التعليقات الصادرة عن جهات خارجية بشأن حكم القضاء في قضية صحفيي قناة "الجزيرة" الفضائية القطرية ، والمعروفة باسم "خلية الماريوت" .

ونقلت الصحيفة بيانا لوزارة الخارجية ، والذي أكد أن هذه التعليقات والبيانات تعد تدخلا غير مقبول في أحكام القضاء المصري يحمل إسقاطات معروفة أسبابها ، وأكدت أن المتهمين في القضية اقترفوا مخالفات قانونية محددة وموثقة استندت إليها هيئة المحكمة في حكمها .

وذكر البيان أن " مصر دولة قانون ، ودستورها يصون ويحمي جميع الحقوق والحريات ، وأن المحاولات المستمرة لخلط الأوراق للإيحاء بأن الأحكام تستهدف تقييد حرية الصحافة ، هي ادعاءات لا تتسق مع الواقع ، حيث أن هناك الآلاف من الصحفيين المصريين وغير المصريين الذين يعملون في مصر بحرية تامة ولم توجه إليهم أي اتهامات " .

وقال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث باسم الخارجية إن مصر دولة عريقة ، وشعبها على وعي كامل بكافة حقوقه والتزاماته ، وأن من يتبنون مثل تلك الحملات لديهم الكثير مما يستحق النقد.

وفي السياق ذاته ، استدعت وزارة الخارجية صباح أمس السفير البريطاني بالقاهرة جون كاسن لإبداء اعتراضها الشديد على ما صدر منه من تصريحات اعتبرتها تدخلا غير مقبول في أحكام القضاء المصري ، وتتنافى مع الأعراف والممارسات الدبلوماسية لسفير معتمد في دولة أجنبية ، مهمته الرئيسية توثيق العلاقات مع الدولة المعتمد لديها .

واهتمت صحيفة "الأخبار" باكتشاف أكبر حقل للغاز الطبيعي في مصر ، حيث أعلنت شركة "إيني" الإيطالية أمس اكتشاف أكبر حقل للغاز الطبيعي "شروق" في المياه العميقة بالبحر المتوسط في منطقة امتياز شروق بالمياه الاقتصادية المصرية .

وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك جاء في التقرير الذي تلقاه وزير البترول والثروة المعدنية المهندس شريف إسماعيل من رئيس شركة إيني حول نتائج الكشف الجديد ، حيث تقدر احتياطياته بحوالي 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي ويغطي مساحة تصل إلى 100 كيلو متر مربع .

وقال وزير البترول إن الكشف الجديد "شروق" أكبر كشف يتحقق في مصر وفي مياه البحر المتوسط ، وقد يصبح من أكبر الاكتشافات الغازية على مستوى العالم ، مشيرا إلى أنه تم اكتشافه في عمق مياه 1450 مترا ، ووصل إلى عمق 4131 مترا .

وأضاف أن شركة "إيني" ستقوم باستكمال أنشطة الحفر أوائل العام المقبل ، بحفر 3 آبار إضافية لسرعة تنمية الكشف على مراحل للاستفادة من البنية الأساسية المتاحة ، موضحا أن هذا الكشف المهم هو إحدى النتائج الإيجابية للاتفاقيات البترولية التي تم توقيعها خلال العامين والنصف الماضيين ، والتي بلغت 56 اتفاقية باستثمارات حدها الأدنى أكثر من 13 مليار دولار ، وحفر 254 بئراً بحد أدنى ، بالإضافة إلى 21 اتفاقية جديدة .

وأوضح إسماعيل أن الكشف يفتح آفاقا جديدة لاكتشافات أخرى ، ويؤكد أن منطقة البحر المتوسط بمصر من أهم الأحواض الترسيبية الحاملة للغاز الطبيعي على المستوى العالمي ، ويؤكد أيضا أن مصر دولة واعدة ، مشيرا إلى أن الكشف الذي تحقق يسهم في جذب المزيد من الاستثمارات لتكثيف عمليات البحث والاستكشاف لدعم الاحتياطيات وزيادة معدلات الإنتاج التي توليها وزارة البترول أهمية أولى في إطار هدفها الاستراتيجي لتأمين احتياجات البلاد من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي .

واهتمت صحيفة "الشروق" بكلمة رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب خلال احتفالية مؤسسة "مصر الخير" بخريجي المنح الدراسية في جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا أمس ، والتي أكد خلالها أن الحكومة تولي اهتماما كبيرا بملف التعليم الفني والتعليم الجامعي ، مضيفا أنه لا يوجد نهضة حقيقية دون الاهتمام بالتعليم .. مشددا على أهمية التعليم الفني بقوله " التعليم الفني هو طوق النجاة من بحر البطالة ومحور أساسي في التنمية المستدامة " .

وأشار محلب إلى أن مشروع تنمية محور قناة السويس به العديد من المشروعات التنموية وهو ما يتطلب الشباب المصري الذي يتقن مهنته في مختلف المجالات.
بدوره ، قال الدكتور علي جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة "مصر الخير" إن الاهتمام بالتعليم والعمل في الأرض خير حجة على المفسدين ، مؤكدا أن الحكومة تتعاون بشكل كبير مع المجتمع المدني من أجل خدمة المجتمع، إضافة إلى التعاون مع دول الصين وإيطاليا لإرسال بعثات الطلاب .

فتحت عنوان "اليوم .. قمة تاريخية للسيسي ورئيس سنغافورة" ، ذكرت صحيفة "الأخبار" تعقد اليوم مباحثات القمة بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره السنغافوري توني تان - وهى القمة التى عقدت بالفعل صباح اليوم ، وذلك في لقاء تاريخي ، حيث تعد الزيارة الأولى التي يقوم بها رئيس مصري وتتزامن مع الذكرى الخمسين لاستقلال سنغافورة .

ومن المقرر أيضا أن يلتقي الرئيس السيسي برئيس وزراء سنغافورة لي هزين لونج ، ويدلي بعدها السيسي بحديث تليفزيوني إلى قناة آسيا الإخبارية "نيوز اشيا" ، ويتجه عقب ذلك إلى قصر الرئاسة لحضور مأدبة عشاء يقيمها رئيس سنغافورة تكريما له .

وفي اليوم الثالث للزيارة يقوم الرئيس السيسي بزيارة ميناء سنغافورة ، وهو ميناء ضخم يتسم بالدقة والسرعة ، قبل أن يغادر سنغافورة إلى الصين في إطار جولته الآسيوية التي تشمل أيضا اندونيسيا .

وذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي استهل أمس نشاطه في اليوم الأول لزيارته سنغافورة ، المحطة الأولى لجولته الآسيوية التي تشمل أيضا الصين وإندونيسيا ، بزيارة مركز الوئام الديني الذي تم افتتاحه عام 2006 بمبادرة من مجلس الشئون الإسلامية لتعزيز التفاهم والحوار بين مختلف الأديان .

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة بأن الرئيس استمع من مسئولي مركز الوئام الديني إلى شرح مفصل عن أهدافه التي تتضمن التعريف بالمبادئ السمحة للدين الإسلامي وتعزيز الحوار بين مختلف الأديان والمعتقدات ، والعمل على زيادة الاندماج في المجتمع وتحقيق التعايش السلمي بين الطوائف.

وأوضح السفير علاء يوسف أن مسئولي المركز أشاروا إلى أن المركز يضم قسمين للتأهيل الديني يهدف إلى زيادة الوعي ومكافحة الأفكار المتطرفة والتطرف والإرهاب ، وتعريف الشباب بالتعاليم الصحيحة للدين الإسلامي وتصويب أية أفكار مغلوطة تكون قد علقت به ، فضلا عن ترسيخ مفهوم الأمن القومي والاندماج الاجتماعي .

وأشاد المسئولون السنغافوريون بدور الأزهر الشريف باعتباره منارة للإسلام الوسطي المعتدل .. مشيدين بجهوده المبذولة للتعريف بصحيح الدين ، حيث سبق أن أجرى فضيلة الإمام الأكبر الأسبق وفضيلة المفتي الحالي وعدد من علماء الأزهر عدة زيارات إلى سنغافورة ، فضلا عن قيام المئات من الطلبة السنغافوريين بالدراسة في الأزهر الشريف.

واهتمت صحيفة "الجمهورية" بتصريحات السفير علاء يوسف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية ، والذي أكد خلالها أن الرئيس السيسي سيعقد لقاء مع رجال الأعمال - وهو اللقاء الذى عقد بالفعل صباح اليوم بتوقيت القاهرة - ، يتسم بأهمية كبيرة خاصة بالنسبة للجانب السنغافوري ، الذي أبدى استعداده للتواجد بشكل قوي في السوق المصرية خاصة بعد افتتاح قناة السويس الجديدة.

وأوضح أن المستثمر السنغافوري يسعى إلى التعرف من الرئيس خلال اللقاء على أفضل فرص الاستثمار في محور قناة السويس ومصر بشكل عام .
وقال السفير علاء يوسف إن سنغافورة سبق أن أبدت دعمها وتأييدها لمصر للحصول على العضوية غير الدائمة لمجلس الأمن الدولي 2016 /2017 .

ونقلت صحيفة "الشروق" تصريحات السفيرة فاطمة جلال سفيرة مصر في سنغافورة والتي أكدت خلالها أن الزيارة الحالية للرئيس السيسي هي زيارة دولة وهى أول زيارة لرئيس مصري لسنغافورة ، موضحة أن مصر من أوائل الدول التي اعترفت بسنغافورة وأنشأت علاقات دبلوماسية معها منذ 49 عاما ، وأنه لفترة طويلة لم يكن لسنغافورة سفارة في إفريقيا والوطن العربي إلا في مصر

وفي السياق ذاته ، وصف السفير أحمد القويسني مساعد وزير الخارجية وسفير مصر لدى اندونيسيا سابقا زيارة الرئيس السيسي لاندونيسيا بـ "المهمة" ، حيث إنها تفتح أفاقا جديدة في العلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين وخاصة أنها تأتي في ظل اهتمام خاص واحترام وتقدير من الشعب الأندونيسي لمصر.

وأشار القويسني إلى أن مجالات التعاون بين البلدين متعددة وتشمل التعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والبيئة .. موضحا أن مقر مجموعة دول جنوب شرق آسيا "الآسيان" يوجد في جاكرتا ، وأنه من الممكن عقد شراكة تعاون بين مصر والآسيان وتكون مصر بوابة العبور والدخول لدول الآسيان إلى إفريقيا ، وذلك على غرار الشراكات الاقتصادية التي تعقدها الدول والتكتلات الكبرى والإقليمية مثل دول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والصين والهند واستراليا ونيوزيلندا .

كما اهتمت صحيفة "المصري اليوم" بزيارة الرئيس السيسي إلى سنغافورة ، وتفقده أمس محطة "هاي فلوكس" أكبر محطة لتحلية المياه وتوليد الكهرباء بسنغافورة ، للاستفادة من خبرة سنغافورة في هذا المجال ، واستمع إلى شرح من القائمين عليها حول خطوات معالجة المياه إلى أن تصبح صالحة للشرب ، مع الاستفادة في الوقت ذاته من اندفاع المياه في عملية توليد الكهرباء .

ونقلت الصحيفة تصريحات الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس للوفد الإعلامي المرافق للرئيس السيسي في زيارته لسنغافورة ، والتي أكد خلالها أنه تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة "هاي فلوكس" السنغافورية ، لتنفيذ محطتي معالجة وتنقية مياه وتوليد كهرباء في نفس الوقت ، الأولى في العين السخنة لتحلية 100 ألف متر مكعب من المياه يوميا ، وإنتاج 400 ميجاوات من الكهرباء ، تكفي احتياجات المنطقة الصناعية ، والثانية في شرق بورسعيد ، على أن تكون البداية في محطة العين السخنة وسيتم تنفيذها بالكامل خلال سنتين .

وقال إنه لم يتم الاتفاق على المبلغ النهائي للاستثمارات ، والجانب المصري سيقوم ببحث الإجراءات القانونية والمالية للمحطتين ، وستعرض الدراسة على الرئيس السيسي لتحويل مذكرة التفاهم إلى اتفاقية .. لافتا إلى أن الهيئة ستبيع المياه المحلاة بالعملة الصعبة للمستثمرين في محور قناة السويس .

وأشار مميش إلى أن سر نجاح ميناء سنغافورة كأحد أهم الموانئ في العالم هو الإدارة الإلكترونية لجميع مراحل دخول السفن والحاويات وتفريغها ، وهو ما تسعى مصر للاستفادة به في المشروعات الجديدة بمحور القناة ، من خلال إرسال بعثات من الهيئة للتدريب في ميناء سنغافورة .

الانتخابات البرلمانية:
ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن رئيس اللجنة العليا للانتخابات المستشار أيمن عباس أعلن أمس أن انتخابات مجلس النواب 2015 سيتم إجراؤها على مرحلتين المرحلة الأولى في 14 محافظة هي محافظات "الجيزة - الفيوم - بني سويف – المنيا – أسيوط - الوادي الجديد – سوهاج - قنا - الأقصر - أسوان - البحر الأحمر - الإسكندرية - البحيرة - مرسي مطروح " .

وأضاف عباس أن عملية الانتخاب ستجري في دوائرها خارج جمهورية مصر العربية يومي السبت والأحد الموافقين 17 و 18 أكتوبر المقبلين ، وتجري عملية الانتخاب في دوائرها داخل جمهورية مصر العربية يومي الأحد والاثنين الموافقين 18 و 19 أكتوبر.

وفي الحالات التي تقتضي إعادة الانتخابات تجري الإعادة خارج مصر يومي الاثنين والثلاثاء الموافقين 26 و 27 أكتوبر المقبلين ، وداخل مصر يومي الثلاثاء والأربعاء الموافقين 27و 28 أكتوبر .

وتحت عنوان: "وزارة الداخلية تبدأ مراجعة خطط تأمين انتخابات مجلس النواب"، ذكرت صحيفة "المصري اليوم" أن وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار أكد أن الهدف الأسمى لرجال الشرطة هو حماية الوطن والمواطن وصون مقدراته والحفاظ على مقومات استقراره، وأن رجال الأمن العام وزملاءهم في القطاعات الأخرى نجحوا في إعادة الإحساس بالأمن والطمأنينة لدى المواطنين بالجهود الذي بذلوها والتضحيات التي قدموها ، وأن العطاء في تلك المرحلة يصب لصالح المواطن والوطن والأجيال القادمة .

وذكر بيان صادر عن وزارة الداخلية أن الوزير دعا أمس ، خلال اجتماعه مع قيادات وضباط قطاع مصلحة الأمن العام وإدارات البحث على مستوى الجمهورية ، للوقوف دقيقة حدادا على أرواح شهداء الوطن من رجال الشرطة والقوات المسلحة.

وأضاف البيان أن الوزير أكد ضرورة العمل على مواصلة دعم وتطوير فعاليات الأمن الجنائي والاحتفاظ بمعدلات متزايدة في مجال ضبط الجريمة والقضاء على البؤر، خاصةً الماسة بأمن المواطن وسكينته، وأن تحقيق الأمن الجنائي يجفف أحد روافد ومنابع الأنشطة الإرهابية.

وشدد عبد الغفار على ضرورة التواجد الميداني الفعال واستنفار الجهود الأمنية ، ومواجهة جميع صور الخروج على القانون بكل حزمٍ وحسم، خاصة خلال المرحلة القادمة التي ستشهد تنفيذ الاستحقاق الدستوري الأخير، واستعرض خطط تأمين العملية الانتخابية.

ووجه وزير الداخلية برفع درجة الاستعداد للقوات واليقظة التامة بما يحقق سرعة التعامل مع بلاغات المواطنين ، مشيرا إلى أهمية مواكبة الإيقاع السريع للتطورات المختلفة التي يشهدها المجتمع وتفاعل الأداء لتحقيق منظومة الأمن والاستقرار بين الجريمة الجنائية والإرهابية ، موجها بضرورة الاستعانة بالتقنيات العلمية لتطوير الخطط والآليات الأمنية ودراسة نوعيات الجرائم المستحدثة التي ظهرت في المجتمع مؤخرا للوقوف على ظروفها وأسبابها ، ومن ثم التصدي الحاسم لها في إطار من الشرعية والقانون واحترام حقوق الإنسان .

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: