إعلان

حقيقة غزو القناديل اللاسعة لشواطئ البحر المتوسط بسبب قناة السويس الجديدة

08:10 م الأحد 30 أغسطس 2015

القناديل اللاسعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نورا ممدوح :

رد هاني الناظر، رئيس مركز البحوث السابق، على مانشرته إحدى المواقع العربية، لتصريح لباحثة تعمل في المعهد الاسرائيلي الوطني لعلوم البحار، حول غزو أسراب من قناديل البحر اللاسعة لشواطئ البحر المتوسط بسبب قناة السويس الجديدة قائلا " ما قالته كلام خاطئ وغير علمي".

وتابع الناظر، على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي اليوم الأحد،" العلم يقول أنه لكي أقرر حقيقة علمية مثل ما قالته فإنه يجب أن يتم دراسة حركة القناديل وتكاثرها قبل افتتاح القناة بعدد من السنوات وتقارن بحركتها بعد افتتاحها ثم تعلن النتائج العلمية النهائية فأين هذه الدراسة ؟".

وأضاف رئيس مركز البحوث السابق، أن القناديل اللاسعة تم رصدها علي شواطئ شرق البحر المتوسط منذ اكثر من ثلاثين عاما خلال شهري يوليو وأغسطس سنوياً عن طريق مراكز البحوث والجامعات المصريةـ مؤكدا أن هناك العديد من الدراسات العلمية المنشورة عالميا حول هذا الموضوع هذا بالاضافة لشكوي المصطافين سنويا من عشرات السنين والتي نرصدها كاطباء امراض جلدية.

وأستطرد الناظر،" يبدو أن نجاح مشروع قناة السويس الجديدة والذي أطاح بالحلم الاسرائيلي في انشاء منطقة لوجستية في مدينة إيلات قد اثر بالسلب علي الإسرائيليين بما فيهم الباحثيين العلميين فأطلق بعضهم تصريحات مغرضة غير علمية بعيدة تماما عن ابسط قواعد البحث العلمي".

وكانت إحدى المواقع العربية قد نشرت تصريح لباحثة تعمل في المعهد الاسرائيلي الوطني لعلوم البحار، أن قناديل البحر اللاسعة قد غزت شواطئ البحر المتوسط بعد توسيع قناة السويس الجديد، مؤكدة أن القناة دفعت بالكثير من أنواع الحيوانات الغريبة التي حل محل حيوانات المنطقة الاصلية، وأن الحيوانات الغازية مثل القناديل تؤدي إلى تغير النظام البيئي بشكل كبير وسريع - على حد قولها.

فيديو قد يعجبك: