إعلان

أستاذ طب نفسي: 96% من العنف الموجه عالميا ضد المرأة

02:41 م الأحد 30 أغسطس 2015

السفيرة مرفت تلاوي رئيس المجلس القومي للمرأة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هاجر حسني:

عقد مكتب شكاوي المرأة بالمجلس، اليوم الأحد، ورشه عمل تحت عنوان "رفع قدرات ومهارات العاملات في دور حماية وإستضافة السيدات ضحايا العنف".

وقال عادل المدني، أستاذ الطب النفسي بكلية الطب جامعة الأزهر وعضو اللجنة العليا بالجمعية المصرية للتدريب الجماعي، إن المرأة من أكثر الفئات في العالم التي تتعرض للعنف حيث بلغت نسبة العنف الموجهه ضد المرأة 96% من إجمالي العنف علي مستوي العالم.

وأضاف المدني، خلال المحاضرة التي ألقاها بورشة العمل، أن من أخطر انواع العنف هو العنف الأسري وهو نمط مقصود من السلوكيات التهجمية التي يستخدمها راشد أو مراهق ضد شريكة الحميم بما يسبب أذي جسدي او اقتصادي او نفسي، لافتا إلي أن الخطوة الاولي التي يجب إتخاذها لفهم ضحية العنف الأسري هي تفهم حالتها النفسية، حيث أن الاثار النفسية قد تصل بضحية العنف إلي حد تعاطي الكحول والمخدرات أو محاولة الانتحار.

وتابع أن من أهم الاثار الاجتماعية للعنف ضد المرأة هي إنتشار الطلاق والتفكك الأسري وتسرب الأبناء من التعليم حيث بلغت نسبة التسرب من التعليم في المناطق الريفية 78% و بلغت حصة الإناث من هذه النسبة 45%، بالإضافة إلي تشريد الأطفال حيث بلغت نسبة عمالة الاطفال 16 بالمائة في الفئة العمرية (7-15 سنة ).

وأوضح أنه لإيقاف ظاهرة العنف الموجهه ضد المرأة يجب إتباع عده محاور أساسية وهي محور التركيز من خلال التربية السليمة للأجيال، ومحور البيئة من خلال توفير بيئة مناسبة لنمو الأطفال نمو خالي من الاضطرابات النفسية كالحرمان و الإحباط، بالإضافة إلي محور التنمية المتواصلة في المجالات الاقتصادية و السياسية والثقافية لتوفير حياة أفضل.

وتستمر ورشة العمل لمدة ثلاث أيام متتالية، بحضور عدد من مديري مراكز إستضافة وإيواء المرأة المعنفة و المتخصصين في مجال المرأة وممثلين من بعض الوزرات وعدد من الإعلاميين.

فيديو قد يعجبك: