إعلان

الصحفي الأسترالي جريست: حكم خلية الماريوت "محطم لحرية الصحافة في مصر"

10:24 ص الأحد 30 أغسطس 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (مصراوي):

قال الأسترالي بيتر جريست، أحد الصحفيين الثلاثة في قناة الجزيرة التلفزيونية الذين صدر عليهم حكم بالسجن المشدد ثلاث سنوات يوم السبت في إعادة محاكمتهم، إن الحكم له دوافع سياسية ويهدف ترهيب الصحافة.

وأضاف جريست، في مقابلة صحفية مع وكالة رويترز، أن الحكم ضربة كبيرة للديمقراطية في مصر ولم تقدم السلطات للمحكمة دليلا تقوم عليه القضية.
وتابع "أشعر بالغثيان حقا. تصورنا أنه سيكون عليهم إنزال إدانات بنا لمجرد حفظ ماء الوجه. لكننا اعتقدنا أن أرجح حكم ممكن سيكون حكما مع إيقاف التنفيذ".

وقال جريست عبر حسابه على توتير، بعد دقائق من صدور الحكم اليوم السبت، باللغة الإنجليزية "صُدمت، عضب، اضطراب، لا توجد كلمة منهم تعبر عن حالتي الآن، 3 سنوات لي ولباهر وفهمي.. هناك شيء خطأ".

وقضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، السبت، بمعاقبة كل من صحفيي الجزيرة محمد فاضل فهمي مصر كندي الجنسية، وباهر محمد والأسترالي بيتر جريستى - المرحل إلى موطنه بلاده – بالسجن المشدد 3 سنوات، في القضية المعروفة اعلاميًا بـ"خلية الماريوت".

ووصف جريست العمل الذي قام به وزميلاه وعوقبوا بسببه بأنه "صحافة روتينية عادية جدا"، نافيا أن تكون المحكمة توصلت إلى ثمة دليل على أنهم اختلقوا أخبارا أو أيدوا جماعة الإخوان المسلمين المحظورة الآن.

وقال جريست "هذا صادم." وأضاف "هذا ببساطة غير صحيح. نحن تحدثنا إلى جماعة الإخوان المسلمين بكل تأكيد. لكن جماعة الإخوان في ذلك الوقت لم تكن جماعة محظورة. حظرت بعد أن دخلنا السجن."

وفي فبراير الفائت، أعلنت وزارة الداخلية إطلاق سراح الصحفي الأسترالي، بيتر جريست، المتهم في قضية "خلية الماريوت"، إعمالا للقرار الجمهوري رقم 140 لسنة 2014، بشأن تسليم المتهمين الأجانب. وقالت في بيان لها، أنه بعرض ملف بيتر جريست على النائب العام، وبعد موافقة مجلس الوزراء، تقرر تسليم الصحفي إلى بلاده اليوم.

وكان جريست وزملاؤه حصلوا على حكم بالسجن 7 سنوات، على خلفية اتهامهم بنشر أخبار كاذبة لفضائية "الجزيرة"، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية الماريوت"، قبل أن يطعنوا على الحكم وتقرر المحكمة إعادة محاكمتهم.

وأضاف الصحفي الأسترالي، أن "النتيجة الوحيدة التي يمكن أن نتوصل إليها هي أنه حكم مدفوع سياسيا. أعتقد أنه محطم لحرية الصحافة في مصر. اعتقدت دائما أن الهدف من اعتقالنا كان توجيه رسالة للصحافة في مصر."
وقال جريست إن وزيرة الخارجية الأسترالية جولي بيشوب تحدثت إليه مساء يوم السبت وأبلغته بأنها تعتزم استخدام الوسائل الدبلوماسية لإلغاء الحكم. وأضاف أنها كررت ذلك في بيان قالت فيه إن الحكم "نتيجة مؤلمة.
وأشار جريست إلى أنه "سوف يتبع كل الوسائل القانونية والدبلوماسية والاجتماعية" لإلغاء الحكم.

فيديو قد يعجبك: