إعلان

"الحوار الاستراتيجي" و"تأمين افتتاح القناة" أبرز اهتمامات صحف الإثنين

07:10 ص الإثنين 03 أغسطس 2015

قناة السويس الجديدة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

سلطت الصحف المصرية الصادرة صباح الإثنين الأضواء على العديد من القضايا، أبرزها الحوار الاستراتيجي المصري الأمريكي واستعدادات الأجهزة المعنية لتأمين حفل افتتاح قناة السويس الجديدة يوم الخميس المقبل.

ففي جريدة "الأهرام" وتحت عنوان "جيش مصر يؤمن فرحة المصريين" ذكرت الجريدة أن القوات المسلحة أتمت الاستعدادات والإجراءات المرتبطة بتأمين منطقة الاحتفال بافتتاح قناة السويس الجديدة وتنظيم تدفق ووصول الوفود الدولية والشخصيات المهمة التي حرصت علي مشاركة المصريين فرحتهم بهذا الحدث التاريخي وذلك بمساعدة الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية.

وأضافت "فقد عززت القوات المسلحة من إجراءاتها الأمنية شرق القناة ، وفرضت قوات الجيش الثاني الميداني طوقا أمنيا مشددا لتأمين محيط القناة الجديدة التي شهدت انتشارا مكثفا للمجموعات القتالية ، كما تم تنظيم العديد من الكمائن الثابتة والدوريات المتحركة علي الطرق والمحاور الرئيسية شرق وغرب القناتين الجديدة والقديمة بالتعاون مع عناصر الشرطة المدنية لضبط العناصر المشتبه بها ومنع تسلل العناصر الإجرامية".

وتابعت الأهرام "يأتي ذلك تزامنا مع قيام الدوريات المقاتلة التابعة للجيش الثالث الميداني بتشديد أعمال التأمين والحراسة للمجرى الملاحي لقناة السويس، ورفع درجات الاستعداد لجميع النقاط والأكمنة الثابتة والمتحركة بمناطق وسط وجنوب سيناء، وتمشيط الدروب الجبلية والمناطق الصحراوية المحيطة".

واستكملت "في هذه الأثناء أعلن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ، أن مشروع تنمية محور قناة سوف يوفر أكثر من مليون فرصة عمل خلال الـ15 عاما المقبلة ، وأنه سيتم قريبا إصدار قرارات من مجلس الوزراء بتحديد المناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة التي ستعمل في إطار المشروع".

وأكد مميش في تصريحات خاصة لـ"الأهرام": أن حفل افتتاح القناة الخميس المقبل سيكون حدثا مصريا خالصا وأنه أقيمت 30 منصة سيمثل فيها فئات الشعب المصري وأسر الشهداء وأبناؤهم، ومنصة لملوك ورؤساء الدول والشخصيات المهمة، وأخرى للإعلاميين والصحفيين.

وأوضح مميش -بحسب الأهرام- أن الحفل سيبدأ باستقلال الرئيس السيسي سفينة "المحروسة" في عرض بحري، وأمامها وخلفها وحدات بحرية مختلفة، بالتزامن مع انطلاق عروض جوية ضخمة تضم طائرات الرافال واف 16.

وقال إنه عند وصول "المحروسة" لنقطة الوصول سوف يصطحب الرئيس السيسي الملوك والرؤساء إلى المنصة الرئيسية ويعُزف السلام الجمهوري ويستعرض حرس الشرف ليبدأ الاحتفال بعرض فيلم وثائقي حول حفر القناة الجديدة حتى مرور أول سفينة.

وأضاف مميش - كما نقلت عنه "الأهرام"- أن ميزانية الدولة لم تتحمل مليما واحدا للاحتفال، وأنه تم فتح باب التبرعات للمشاركة في تكاليف الحفل.

أما في جريدة "الأخبار"، وتحت عنوان "كيري: القناة الجديدة إنجاز عظيم" ذكرت الجريدة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي استقبل أمس وزير الخارجية الأمريكي جون كيري والوفد المرافق له عقب مشاركة في جلسة الحوار الاستراتيجي بين مصر وأمريكا.. وتم خلال اللقاء بحث سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وكافة الاقليمية وعلى رأسها الملف السورى واليمنى والليبي.

وتابعت "الأخبار": وكان وزير الخارجية سامح شكري قد عقد مؤتمرًا صحفيًا مع كيري في ختام جلسة الحوار الاستراتيجي وأكد شكري أن مصر لم تتعامل مع المشروطيات السياسية في أى مرحلة من المراحل لافتا إلى أن الولايات المتحدة حاولت فرض مشورطيات على التعاون بين البلدين في فترات سابقة مشددًا في الوقت ذاته على أن مصر تتفاعل مع شركائها اتصالا بما يراه الشعب المصري في صالحه باعتباره البوصلة الوحيدة التي توجه السياسات المصرية.

وأشار شكري - بحسب الأخبار - إلى اتفاق الجانبين على أن يصبح الحوار مؤسسيا ويتم عقده بشكل دوري كل سنتين أو بوتيرة أسرع إذا ما اقتضت الحاجة بطرح مشترك تعبيرًا عن الأهمية لمواصلة الحوار والتشاور بين البلدين لتقديرهم لأهمية العلاقة وأثرها الإيجابي على الأوضاع الإقليمية والدولية.

من جانبه ، وكما نقلت "الأخبار"، فقد وجه لوزير الأمريكي التهنئة لمصر على مشروع قناة السويس الجديدة التي وفها بالمشروع والإنجاز العظيم الذي سيكون له أثر كبير على العالم ، وسيحسن مناخ الاستثمار ويساهم في خلق وظائف للشباب بمصر.. معربًا عن تطلع بلاده بمساندة مصر في هذا الإطار.

وفي السياق ذاته ، فقد رصدت جريدة "المصري اليوم" تصريحات وزير الخارجية الأمريكي خلال الحوار الاستراتيجي والتي أكد فيها أن مصر تواجه تحديات كبيرة في حربها ضد الإرهاب.

فتحت عنوان "كيري: نملك معلومات بتورط قيادات إخوانية في العنف" نقلت "المصري اليوم" عن الوزير الأمريكي قوله إن مصر تواحه تحديات مصيرية خاصة في حربها ضد الإرهاب، وأكد أن لدية معلومات حول تورط عدد من قيادات جماعة الإخوان في أعمال عنف.

وأضاف كيري، كما نقلت الجريدة، أنه يجب التفرقة بين من يلجأون للعنف ومن يسعون للحوار السياسي .. مشيرًا إلى تصريح الرئيس الأمريكي باراك أوباما بأنه حينما يتم اضطهاد الناس فإن ذلك يغذي التطرف العنيف.

وأضافت الجريدة "وشدد كيري على أهمية الحوار الاستراتيجي الذي تمت فيه مناقشة جميع أوجه العلاقات المشتركة بين البلدين عسكريًا واقتصاديا وأمنيا وأدان مقتل النائب العام هشام بركات والعمليات الإرهابية في سيناء وتابع نحن نصف الحوار بأنه كان إيجابيا وتمت مناقشة جميع القضايا بشكل صريح وتم التأكيد على ضرورة محاكمة الإرهابيين الذين يقتلون المدنيين مشيرًا إلى أنه بحث الأوضاع الإقليمية خاصة الملف الإيراني ، منوهًا بأن تنفيذ الاتفاق الإيراني الأخير سيجعل مصر والمنطقة أكثر أمانا".

أما جريدة "الشروق" فقد ذكرت تحت عنوان "المتحدث العسكري: مقتل 88 إرهابيا في سيناء على مدى 11 يوما" أن المتحدث العسكري العميد محمد سمير قال إنه في إطار قيام رجال القوات المسلحة باستكمال البؤر والجيوب الإرهابية والتكفيرية بمناطق الشيخ زويد والعريش ورفح وبناء على معلومات مؤكدة من الأجهزة الأمنية المعنية والمواطنين تمكنت قوات قطاع تأمين شمال سيناء خلال الفترة من 20 إلى 31 يوليو من إحداث خسائر جسيمة في صفوف العناصر الإرهابية والتكفيرية أسفرت عن مقتل 88 عنصرًا إرهابيا بمناطق التومة وجنوب القواديس والزهريات والمقاطع واللفيتات والزوارعة وبلعة".

وأشار المتحدث العسكري - بحسب الشروق - إلى أنه تم ضبط اثنين من العناصر المطلوبة أمنيا و56 فردا مشتبها بهم وتم تسليمهم لجهات الاختصاص لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

وأضاف: تم ضبط وتدمير 39 عربة خاصة بالعناصر الإرهبية وهي 12 عربة ربع نقل و8 عربات نقل و5 عربات تاكسى و7 عربات ملاكى و3 عربات دفع رباعى كوز وعربتين تايلاندى وعربة جامبو وأخرى فنطاس.

وتابعت الشروق "وأوضح المتحدث العسكري أنه تم تدمير 36 دراجة بخارية بدون لوحة معدنية خاصة بالعناصر الإرهابية وتدمير 9 مقار ومنطقة تجمع خاصة بالعناصر الإرهابية، مؤكدًا أن المداهمات أسفرت عن اكتشاف وتدمير مخزنين للمواد المتفجرة الخاصة بالعناصر الإرهابية بمنطقة اللفيتات إلى جانب اكتشاف وتدمير 47 عبوة ناسفة كانت معدة ومجهزة لاستهداف قواتنا".

وفي الشأن الرياضي، وعلى صفحات جريدة "الجمهورية"، وتحت عنوان "تسليم الدرع للزمالك الليلة بالطريقة الأوروبية".. قالت الجريدة "تقام الليلة في السابعة والنصف من مساء اليوم المباراة الختامية للدوري الممتاز والتي تجمع ما بين الزمالك بطل الدوري ووادي دجله في سهرة كروية احتفالية دون أي ضغوط.

وأضافت "ويتسلم الزمالك درع الدوري عقب المباراة بعد أن حسم لقب الدوري الممتاز لموسم 2014/ 2015 بجدارة واستحقاق بعد موسم طويل وقوي قدمه أبناء ميت عقبة وكانوا الأجدر باللقب عن باقي الفرق الـ 19 التي شاركت معهم بالمسابقة.. ويقوم خالد عبدالعزيز وزير الشباب والرياضة ومعه جمال علام رئيس اتحاد الكرة بتسليم الدرع للزمالك.. واتفق اتحاد الكرة مع وادي دجلة أن تكون بداية المباراة على الطريقة الأوروبية.. بأن ينزل دجلة لأرض الملعب قبل الزمالك.. ويصطف الفريق على صفين ويترك الزمالك يمر من المنتصف وسط التصفيق والتهنئة وهو الأمر المتبع في أغلب دوريات العالم.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: