إعلان

سفير بريطانيا: حكم خلية الماريوت دليل على "أن استقرار مصر هشّ"

03:35 م السبت 29 أغسطس 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد مكاوي:

علق السفير البريطاني لدى القاهرة، جون كاسن، على حكم محكمة جنايات القاهرة والقاضي بالسجن المشدد 3 لصحفيين الجزيرة المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية الماريوت"، قائلا: " أنا مصدوم و قلق جدا من هذه الأحكام".

وقال كاسن في تصريحات نقلتها الصفحة الرسمية للسفارة البريطانية على فيسبوك، السبت، أن " جذبت هذه القضية اهتماما دوليا لأسباب ليس أقلها وجود مواطنين أجانب بين المتهمين من بينهم مواطنان بريطانيان. ولكن هذه القضية لها أهمية أعمق بالنسبة للمصريين لأنها أصبحت رمزا لأساس الاستقرار في مصر الجديدة".

وقضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، السبت، بمعاقبة كل من صحفيي الجزيرة محمد فاضل فهمي مصر كندي الجنسية، وباهر محمد والأسترالي بيتر جريستى - المرحل إلى موطنه بلاده – وأخرين بالسجن المشدد 3 سنوات، في القضية المعروفة اعلاميًا بـ"خلية الماريوت".

وأضاف السفير البريطاني "بريطانيا تدعم بنشاط الاستقرار في مصر. ولكن السؤال الهام اليوم هو: هل سيكون هذا الاستقرار هشا ومؤقتا على أساس منع الحريات الإعلامية وحرية التعبير وحرمان الأفراد من الحقوق الواردة في الدستور المصري؟ أم أننا نستطيع أن نبني استقرار قوي طويل الأمد مبني على حرية التعبير والإعلام تحت حكم القانون الذي ينفذ بشكل مستقل على الجميع بغض النظر عن الأجندات السياسية أو المصالح".

وأعرب كاسن عن قلقه أعرب " لأن حكم اليوم سيضعف الثقة داخليا وفي الخارج في الأساس الذي ينبني عليه الاستقرار في مصر. أعرف أن للمتهمين حق نقض الحكم". مشيرا إلى أن "المملكة المتحدة سوف تستمر في متابعة التطورات عن قرب".

وأكد أنه "من الضروري للسلطات المصرية أن تتحرك لحل مشكلة المواطنين البريطانيين اللذين تأثرا بهذه القضية بشكل عاجل".

فيديو قد يعجبك: