إعلان

صحف القاهرة: الرئيس يضع مع الروس اللمسات الأخيرة لمشروع الضبعة النووي

07:53 ص السبت 29 أغسطس 2015

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس المصري عبد ال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت، الجولة الأسيوية المرتقبة التي يبدأها الرئيس عبد الفتاح السيسي الآسيوية المرتقبة، وتشمل كلا من: سنغافورة، والصين وإندونيسيا، وستستمر نحو أسبوع، يعقد خلالها لقاءات قمة مع رؤساء الدول الثلاث، لتعزيز العلاقات، وفتح آفاق جديدة للتعاون، لاسيما في المجال الاقتصادي وجذب الاستثمارات.

وقالت صحيفة "الأهرام" إنه قبل أقل من 48 ساعة من ختام زيارته الناجحة إلى روسيا، يبدأ الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم جولته الآسيوية المرتقبة، وتشمل كلا من: سنغافورة، والصين وإندونيسيا، وستستمر نحو أسبوع، يعقد خلالها لقاءات قمة مع رؤساء الدول الثلاث، لتعزيز العلاقات، وفتح آفاق جديدة للتعاون، لاسيما في المجال الاقتصادي وجذب الاستثمارات.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس يستهل جولته بزيارة سنغافورة، التي تأتي تلبية لدعوة رسمية من الرئيس السنغافوري توني تان كنج، وتعد أول زيارة لرئيس مصري في تاريخ البلدين، وتتويجا للعلاقات الدبلوماسية بينهما منذ نحو 50 عاما، حيث كانت مصر أول دولة عربية تعترف بسنغافورة بعد استقلالها عام 1965.

وأكدت أنه في محطته الثانية يزور الرئيس السيسي الصين، بدعوة من نظيره الصيني شى جين بينج، لحضور احتفالات الصين بذكرى الانتصار في الحرب العالمية الثانية. ومن المنتظر عقد سلسلة من اللقاءات المهمة مع كبار المسئولين الصينيين، لترجمة مذكرات التفاهم التى تم توقيعها بين الجانبين خلال زيارة السيسي للصين نهاية العام الماضي، إلى اتفاقيات تدخل حيز التنفيذ، خصوصا المتعلق منها بمجالات الطاقة الكهربائية والنقل والسكك الحديدية.

وأشارت إلى أن الرئيس يختتم جولته الآسيوية بزيارة إندونيسيا، حيث يلتقي الرئيس الإندونيسي الجديد جوكو ويدودو، لتعزيز العلاقات الراسخة بين البلدين، حيث تعد مصر أول دولة تعترف باستقلال إندونيسيا، وكذلك أول دولة تبرم اتفاقية صداقة معها عام 1947، كما أن البلدين يعدان من الدول المؤسسة لمنظمة عدم الانحياز، ويجمعهما تاريخ من التنسيق في المحافل الدولية.

وقالت الصحيفة إن الزيارة تكتسب أهمية خاصة، حيث تعد الأولى لرئيس مصري لإندونيسيا منذ عام 1983، وتعكس رؤية الرئيس السيسي للانفتاح على جميع دول العالم، والاستفادة من التجارب الناجحة لدول النمور الآسيوية بجنوب شرق آسيا، لتحقيق التنمية الشاملة في جميع القطاعات بمصر، لاسيّما من خلال الصناعات الصغيرة والمتوسطة التى تشتهر بها إندونيسيا.

وأضافت أن الزيارة تمثل فرصة للترويج للاستثمارات الأجنبية بمشروع تنمية منطقة قناة السويس، حيث يتطلع الجانب الإندونيسي للعمل والاستثمار في هذه المنطقة الاستراتيجية.

وأشارت الصحيفة إلى أن أشرف سالمان وزير الاستثمار ناقش مع سفراء مصر الجدد في 4 دول هي: أستراليا والنرويج وألمانيا والكويت الفرص الاستثمارية المتاحة بمصر وإمكانيات الترويج لها، مشيرا إلى أهمية النتائج التي حققها التنسيق بين وزارتي الاستثمار والخارجية في الأمور المتعلقة بالترويج للاستثمار في مصر وجهود البعثات الدبلوماسية المصرية في المساهمة في جذب الاستثمارات والتعريف بتطورات الوضع الاقتصادى وفرص المساهمة في المشروعات الإنتاجية، والمشاركة في المحافل الاقتصادية المتعلقة بشئون الاستثمار والتمويل.

أخبار اليوم:

ومن جانبها قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية برئاسة المستشار أيمن عباس تعقد مؤتمرا صحفيا غدا للإعلان عن فتح باب الترشح لانتخابات مجلس النواب 2015.

ونقلت الصحيفة عن المستشار نصر الدين بدرواي مساعد وزير العدل للتفتيش القضائي بأن اللجنة اختارت 16 ألف قاض للإشراف على اللجان الانتخابية في أكثر من ثلاثين ألفا وخمسمائة لجنة فرعية على مستوي الجمهورية بقاعدة بيانات تتعدي 55 مليون ناخب. وصرح المستشار عمر مروان المتحدث الرسمي للجنة بأنه سيتم الإعلان عن الجدول الزمني للعملية الانتخابية والتي ستبدأ بتقديم أوراق الترشيح لمدة 10 أيام يليها أربعة أيام للطعون والفصل فيها، ثم يومان لتوزيع الرموز الانتخابية وتحديد فترة الدعاية والصمت الانتخابي.

وأضافت الصحيفة أنه من المقرر أن تجري المرحلة الأولي في أكتوبر المقبل في 14 محافظة تضم محافظات القاهرة الكبرى والدلتا، على أن ينعقد مجلس النواب في ديسمبر المقبل، وأشار مروان إلى أنه تم التنسيق في الفترة الماضية مع اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية للوقوف على استعدادات المحافظات للانتخابات، موضحا أن اللجنة وضعت ضوابط الدعاية الانتخابية وتمويلها، حيث تم تحديد مبلغ نصف مليون جنيه بحد أقصي دعاية انتخابية لكل مرشح في النظام الفردي، و200 ألف جنيه كحد أقصي في جولة الإعادة، مع وضع ضوابط للتبرعات النقدية، وحذرت اللجنة من الإنفاق علي الحملة الانتخابية من خارج الحساب البنكي المخصص للمرشح، وقررت شطب من يخالف ضوابط الدعاية الانتخابية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدكتور محمود عصمت رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية أنه تم حشد كل الإمكانات لتوفير الخدمات المطلوبة لراحة حجاج بيت الله الحرام بمطار القاهرة الدولي والمطارات المصرية التي ستقلع منها الرحلات اعتبارا من غدا. ودعم المطارات بالعناصر ذات الكفاءة العالية من العاملين بالعلاقات العامة والمنسقين ومختلف التخصصات لمساعدة الحجاج من كبار السن والمرضي وتيسير إجراءات.

وأشار إلى أنه تم تخصيص مبني الرحلات الموسمية بمطار القاهرة الدولي لسفر حجاج بيت الله الحرام لرحلات مصر للطيران إلى جدة والمدينة المنورة، كما تم تخصيص مبني الركاب رقم 1 للمسافرين على الخطوط السعودية وبعض الشركات الخاصة.. ‎وتم تخصيص مطار برج العرب لسفر حجاج قرعة محافظات الإسكندرية ومرسي مطروح والبحيرة ومطار الأقصر لسفر حجاج قرعة محافظات قنا والأقصر، ومطار أسوان لسفر قرعة حجاج قرعة أسوان.. ومطار الغردقة لسفر حجاج قرعة البحر الأحمر.

وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر لم تسمها أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سوف يطلق عددا من المشروعات القومية الكبرى بعد عودته من جولته الآسيوية، مشيرة إلى أن أهم تلك المشروعات هي العاصمة الإدارية الجديدة والمليون فدان.

وأكد المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء أن هناك مشروعات ضخمة مطروحة على أجندة الزيارة المقبلة للرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الصين، مشددا على ضرورة الاستفادة من الزخم الذي ستحدثه الزيارة في دفع العلاقات المصرية - الصينية إلى الامام بما يخدم مصالح البلدين.

الجمهورية:

ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة أكد بدء العمل فورا لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لموسكو فيما يتعلق بإنشاء المحطة النووية الأولي والتعاون في تنفيذ خطوط الكهرباء وتصنيع المعدات ويجري التفاوض حاليا مع الخبراء الروس لاستكمال الجوانب المتبقية لتوقيع اتفاقية اقامة محطة الضبعة النووية في ظل الرغبة الصادقة من الجانبين لتعزيز التعاون.

وكشف شاكر عن وصول وفد روسي رفيع من كبري شركات الانشاءات الكهربائية خلال أيام لتكوين كونسورتيوم هو الأول من نوعه مع الشركات المصرية المملوكة للدولة لتنفيذ خطوط الكهرباء ومحطة المحولات والشبكات ذات الجهود العالية والفائقة.. من أولي خطوات هذا التعاون التقدم لمناقصة تنفيذ خطوط الجهد الفائق 500 كيلو فولت التبين/جنوب حلوان بطول 110 كيلو مترات.

كما نقلت الصحيفة عن المهندس محمود حجازي رئيس القابضة للتشييد أنه سيتم تقييم أصول شركتي العامة للمشروعات ايليجكت والسد العالي هايدليكو تمهيدا لإعادتهما لوزارة الكهرباء والتي تضم حاليا شركة قابضة للنقل تختص بإقامة وتقوية خطوط الكهرباء الجديدة ودعم الشبكة القائمة من خلال الشركات المتخصصة وفي مقدمتها العامة ايلجكت والسد العالي هايدليكو وهما من الشركات ذات الخبرة الطويلة والتقييم تضمن حصر ديون ومستحقات الشركتين لدي كافة جهات الدولة وحصر اصولهما وتحديد الأمور العالقة بما يحقق طموحات ومطالب العاملين فيها ويحقق الصالح العام مؤكدا علي دعم القابضة للتشييد للشركتين للحفاظ علي العمالة الموجودة بهما ورفع مستوي دخولهم وعمل الشركتين في الداخل والخارج.

وأكدت الصحيفة أنه توافد على القاهرة أمس عدد من مندوبي الدول بالأمم المتحدة من بين مندوبين دائمين يمثلون 75 دولة بالمنظمة الدولية في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام يشاركون خلالها في فعاليات ملتقي دعم ترشح مصر لعضوية مجلس الأمن.

ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية كانت في استقبال الوفود بمطار القاهرة الدولي أن المطار استقبل ما يقرب من 45 مسئولا من الأمم المتحدة من المندوبين الدائمين الذين يمثلون 75 دولة بالمنظمة الدولية حيث وصل وفد يضم 20 مسئولا قادما من الأمم المتحدة مباشرة وذلك على متن طائرة الخطوط المصرية القادمة من نيويورك في حين وصل وفد آخر يضم عدد من المسئولين قادما من سويسرا وعدد آخر من رحلات مختلفة.

ونقلت الصحيفة عن المصادر الدبلوماسية والتي شاركت في الاستقبال إن الملتقي يأتي في إطار الجهود المصرية لدعم ترشحها للانضمام لعضوية مجلس الأمن وسيتم خلال الملتقي عرض التوجهات المصرية تجاه القضايا الدولية في ضوء قرب انضمام مصر إلى عضوية مجلس الأمن لعامي 2016/2017 والانتخابات المزمع عقدها في منتصف شهر أكتوبر القادم.

الشأن الدولي:

وقالت صحيفة "الأهرام" إن حيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي أصدر توجيهاته للقوات الأمنية لوضع ترتيبات تتيح فتح المنطقة الخضراء المحصنة في بغداد، والتي تضم مقار حكومية وسفارات رئيسية، أمام المواطنين مشيرا إلى انه سيتم فتح شوارع رئيسية مغلقة من قبل شخصيات وأحزاب.

واضافت الصحيفة أن هذه الخطوة تأتي ضمن إجراءات لمكافحة الفساد وتحسين الخدمات بدأت الحكومة تطبيقها خلال الفترة الماضية، بعد تظاهرات شعبية حاشدة. وتعد المنطقة الخضراء الواقعة وسط بغداد، أكثر المناطق تحصينا في العاصمة، وهى تضم مقار حكومية أساسية كرئاسة الجمهورية ومجلسي الوزراء والنواب، بالإضافة الى منازل مسئولين وسياسيين بارزين.

وأشارت إلى أن 9 مدنيين، على الأقل، لقوا مصرعهم إثر تبادل لإطلاق النار بين القوات الهندية ونظيرتها الباكستانية في منطقة النزاع الحدودي في كشمير.

وأكدت أن هذه هي الحصيلة الاعلى خلال سلسلة الاشتباكات الحدودية بين الطرفين والتي اندلعت منذ عام 2013. وذكر بيان عسكري صادر عن القوات الباكستانية أن 6 مدنيين باكستانيين بينهم امرأة وطفل قتلوا بقذائف الهاون والرصاص الذى أطلقته القوات الهندية عبر الحدود بالقرب من مدينة سيالكوت الباكستانية. وأضاف البيان أن عدد الجرحى اقترب من 50 شخصا، نصفهم تقريبا من النساء.

وقالت إن : السويد وأستراليا شددتا من القوانين الخاصة بمكافحة الإرهاب، حيث أعلنت السويد أمس عن حظر السفر بغرض المشاركة في أعمال إرهابية، ورفع العقوبات في القوانين الخاصة بتمويل الارهاب والتدريب عليه.

وقال وزير الداخلية السويدي اندرس يجيمان إن الإجراءات الجديدة ستطبق هذا الخريف في إطار مساع أوسع لمكافحة التطرف. في الوقت نفسه، شددت ولاية نيو ساوث ويلز الأسترالية نظام الكفالة وقوانين الأسلحة بعد اكتشاف أن منفذ جريمة احتجاز الرهائن في مقهى ليندت في سيدنى كان قد أفرج عنه بكفالة في أثناء محاكمته في سلسلة جرائم عنف خطيرة.

ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إن طيران التحالف العربي لدعم الشرعية شن غارات جوية على تجمعات لمليشيات الحوثي والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح في مناطق مختلفة في محافظة إب معسكر قوات الامن الخاصة. كما استهدف طيران التحالف معسكر تدريبي للميليشيات المتمردة في منطقة جبلية بين محافظتي مأرب وصنعاء مما اسفر عن مقتل وجرح العشرات من المتمردين.

وأشارت إلى أن طيران التحالف شن غارات - أيضا - على قصر الرئيس السابق علي عبدالله صالح مسقط رأسه في مديرية سنحان بمحافظة صنعاء إضافة الي معسكر جبل النهدين الذي يحمي دار الرئاسة.

واضافت أن جبهة النصرة وميليشيات "جيش الفتح" تقدمت أمس في اتجاه مطار أبو الظهور العسكري أخر نقطة عسكرية تابعة لقوات النظام السوري في محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان ان فصائل من المعارضة تشن هجوما عنيفا على مطار ابو الظهور العسكري المحاصر منذ أكثر من عامين، مضيفا أن المهاجمين تمكنوا من السيطرة على البوابة الرئيسية للمطار من الجهة الشمالية وعلى نقاط عدة عند أطرافه ولاتزال المعارك مستمرة بين الطرفين تترافق مع غارات جوية مكثفة ينفذها الطيران التابع للنظام علي محيط المطار مما اسفر عن مقتل 16 عنصرا من قوات النظام والمسلحين الموالين لها و18 عنصرا من جبهة النصرة وحلفائها.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: