إعلان

صحف القاهرة.. بين احتفالات افتتاح القناة وحزن عربي على "حرق الرضيع"

07:47 ص السبت 01 أغسطس 2015

الصحف المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت، الشأن المحلي، وخاصة الاستعدادات النهائية لحفل افتتاح قناة السويس الجديدة.

الأهرام:

وقالت صحيفة "الأهرام" إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتلقي خلال ساعات تقريرا من الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، عما تم انجازه في مشروع الحفر والتكريك وتجهيز المجري الملاحي لاستقبال جميع أنواع السفن العملاقة والصغيرة، في ظل إنهاء الأعمال الخاصة بالتكريك والتي دخلت بهيئة قناة السويس إلى موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية وإجراء تجارب التشغيل في القناة الجديدة بامتياز.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة: أنه سيتم البدء في بروفات حفل افتتاح قناة السويس الجديدة خلال ساعات، بعد وصول الوحدات البحرية المشاركة في الاحتفال، ومن بينها يخت "المحروسة"، الذي سيكون أولى الوحدات البحرية عبورا في القناة وعلى متنه الرئيس عبد الفتاح السيسي، وستتضمن البروفات العروض الجوية والبحرية المقررة للخروج بالحفل في أبهى صوره.

وأشارت الصحيفة إلى أن الفريق مميش قام بجولة موسعة أمس تفقد خلالها الترتيبات والاستعدادات النهائية للحفل، حيث زار الاستراحات المخصصة لاستقبال كبار الزوار، كما تفقد المسرح المقام بساحة أحد الفنادق الشهيرة المطلة على بحيرة التمساح والذي سيخصص للاحتفالات الليلية والتي ستشهد تقديم أوبرا عايدة وعروض فنية وموسيقية يتقدمها مقاطع موسيقية للفنان عمر خيرت، كما تفقد مميش اللنشات البحرية التى ستشارك في الأحتفال وترتيبات نقل الزائرين بين ضفتى القناة استعدادا للبروفات النهائية.

وقال رئيس هيئة قناة السويس: إن الاحتفال سيكون على أعلى مستوى وسيرى العالم حدثا يشرف مصر والمصريين، وأن الاستعدادات تتم على أكمل وجه، وأن الاحتفالية ستحافظ على مصرية وعالمية الحدث، مؤكدا أن الشعب المصري هو صاحب الفضل الاول في حفر القناة من خلال فكر وقرار وتخطيط وتمويل وتنفيذ مصري خالص وأن الشعب سيكون "عريس حفل الافتتاح"، وسيتم تمثيل جميع الطوائف في الأحتفالية.

وقالت الصحيفة إن الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى شهد احتفال القوات البحرية بوصول الفرقاطة متعددة المهام "تحيا مصر" من طراز "فريم" التي تعد الأحدث من نوعها في العالم والأولى في المنطقة.

وأضافت أنه قام برفع العلم المصري على لنشي صواريخ من طراز "سليمان عزت" إيذانا ببدء دخولهما الخدمة ضمن التشكيلات المقاتلة بالقوات البحرية، وبدأت مراسم الاحتفال بكلمة اللواء بحري أركان حرب أسامة منير ربيع قائد القوات البحرية، أكد فيها أن مقاتلي القوات البحرية بما يملكونه من تدريب راق ووحدات وأسلحة حديثة يمارسون مهامهم بكل قوة وحزم لحماية سواحل مصر ومياهها الإقليمية، مشيرا إلى حرص القوات البحرية على مواكبة التطور المتسارع في نظم وأساليب القتال البحري. وصافح الفريق أول صدقى صبحى قادة الوحدات البحرية الجديدة وسلمهم علم القيادة، وتفقد الوحدات الجديدة التي تبدأ أولى مهامها بالمشاركة في تأمين حفل افتتاح قناة السويس الجديدة.

وأكدت الصحيفة أنه بارتياح وترحيب بالغين، استقبلت الأوساط الرسمية والشعبية في مصر والسعودية أمس "إعلان القاهرة" الذي صدر في ختام مباحثات الرئيس عبد الفتاح السيسى وولى ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان أمس الأول.

وأشارت الصحيفة إلى أن "إعلان القاهرة" تصدر اهتمامات الصحف ووسائل الإعلام السعودية، باعتباره خطوة جديدة على طريق الشراكة الثابتة بين البلدين، وردا على كافة المشككين في توجهات البلدين السياسية في ظل التطورات المتلاحقة على الساحتين العربية والدولية.

الجمهورية:

ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إن المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير الدكتور بدر عبدالعاطي أدان بأشد العبارات حادث حرق منزل لعائلة فلسطينية في نابلس من قبل مستوطنين اسرائيليين مما أدى إلى استشهاد رضيع فلسطيني وإصابة أربعة من أفراد أسرته، ونقل تعازي مصر حكومة وشعبا لعائلة الرضيع الشهيد وللشعب الفلسطيني الشقيق والتمنيات بسرعة الشفاء للمصابين، وطالب السلطات الإسرائيلية بتحمل مسئولياتها القانونية والإنسانية كسلطة احتلال والمجتمع الدولي لتوفير الأمن والحماية للشعب الفلسطيني.

وأضافت الصحيفة أن رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب يقوم بزيارة خاطفة إلى محافظة الإسماعيلية اليوم للاطمئنان على آخر الاستعدادات في المحافظة وكذلك في هيئة قناة السويس للوقوف على مدي جاهزية المكان والمنصة الرئيسية المخصصة لاستقبال الرئيس السيسي وضيوفه الكرام من الملوك والرؤساء والزعماء الذين سيحضرون من كل فج عميق للمشاركة في حفل الافتتاح الأسطوري لقناة السويس الجديدة.

ونقلت الصحيفة عن اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية: إن هناك متابعات يومية وجولات ميدانية يقوم بها لمتابعة وتفقد ما يجري تنفيذه من أعمال التطوير والتجميل بمختلف قطاعات المحافظة وتوابعها والذي يأتي في إطار استعدادات المحافظة لاستقبال الحدث التاريخي والعالمي الكبير في السادس من أغسطس.

وأشارت الصحيفة إلى أن مروحيات الجيش استهدفت 8 بؤر إرهابية بقرية "التومة" بجنوب الشيخ زويد في شمال سيناء ونجحت في تصفية 24 من عناصر بيت المقدس.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية بشمال سيناء: إنه عقب جمع المعلومات اللازمة بشأن التجمعات الإرهابية حلقت 3 مروحيات أباتشي وتم قصفها بشراسة الأمر الذي أسفر عنه مصرع 24 إرهابيا، وتفجير سيارتين مثبت عليهما مدفعين نصف بوصة و4 سيارات "كروز" و11 دراجة بخارية تستخدمها العناصر الإرهابية في تنقلاتها وشن عملياتهم الإرهابية.

وأكدت أن خبراء المفرقعات وسيارات كاسحة الألغام تمكنوا من إحباط محاولة لاستهداف الآليات والمدرعة العسكرية بعبوات ناسفة على الطريق الدولي بالعريش بينهم 3 عبوات بقرية الشلاق و3 بالقرب من كمين "باب سيدوت" برفح وتم تفجير العبوات بإطلاق النار عليها عن بعد دون أي إصابات بالتزامن مع تمشيط الطريق بشكل كامل لتأمينه أمام تحركات قوات الجيش والشرطة.

وقالت الصحيفة إن الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية أكد أن الاستثمارات التي نفذتها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة خلال العام المالي السابق 2014/2015 وصلت 18 مليار جنيه وتم تنفيذها بالكامل لأول مرة في تاريخ الهيئة بجانب الصيانة، ويتم حاليا استكمال تنفيذ المشروعات التي تمتد في الخطة الجديدة والتي تبلغ موازنتها 3ر23 مليار جنيه.

أخبار اليوم:

ومن جانبها قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يلتقي جون كيري وزير الخارجية الأمريكي لبحث العلاقات المشتركة والقضايا ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها الأوضاع في اليمن وليبيا والعراق بالإضافة إلى مواجهة الإرهاب، مشيرة إلى أن وزير الخارجية الأمريكي يصل القاهرة حيث يرأس مع وزير الخارجية سامح شكري الحوار الاستراتيجي المصري الأمريكي لمناقشة موضوعات عدة في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والثقافية بما يدعم المصالح المشركة.

وأضافت أن أسراب الطائرات الجديدة "إف 16"، التي تسلمتها قواتنا الجوية يوم أمس الجمعة، حلقت فوق المعالم الرئيسية والسياحية بمدينة القاهرة الكبري ومنها القلعة ومنطقة الأوبرا وقلعة محمد علي ومدينة الانتاج الاعلامي وفوق منطقة الأهرامات لتعلن دخول الطائرات الثمانية في خدمة القوات الجوية. كما قامت الطائرات الثمانية بعدة طلعات جوية استغرقت حوالي ساعتين.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي قررت تنفيذ استراتيجية جديدة لتطوير أداء العمل بالهيئة العامة للاصلاح الزراعي بداية من الاسبوع الحالي. ‎وشددت الوزارة عىي كافة مديريات الزراعة على إنشاء دفتر بكل منطقة على مستوى كل مديرية إصلاح مصحوبا بتوثيق لكافة البيانات.

وقال صلاح هلال وزير الزراعة إنه اعتبارا من الغد سيتم تفعيل اللجان القضائية لسرعة الفصل في المنازعات القضائية المنظورة أمامها لأطيان الاصلاح الزراعي بالإضافة إلى تفعيل دور مصلحة الخبراء لفرز وتجنيب أطيان الإصلاح حتى يمكن التصرف فيها لزيادة موارد الدولة وسرعة الانتهاء من حصر جميع المساحات الفضاء والبور واتخاذ الإجراءات القانونية لبيعها بالمزاد العلني، بالإضافة إلى تفعيل دور اللجان المشكلة لفض المنازعات مع هيئة الأوقاف المصرية والأموال المستردة بوزارة المالية.

وأشارت إلى أن مكتب تنسيق القبول بالجامعات يعلن غدا نتيجة المرحلة الأولى والتي تستوعب 110 آلاف طالب وطالبة ويتم فيها شغل جميع كليات القمة بمختلف الجامعات من طب وهندسة وصيدلة وطب أسنان وعلاج طبيعي، وإعلام واقتصاد وعلوم سياسية في القسم الأدبي لكن سيظل بهما أماكن بالنسبة لطلاب القسم العلمي لطلاب المرحلة الثانية، ومعهما كليات الألسن والآثار بالنسبة لطلاب القسم العلمي أيضا، وستبدأ المرحلة الثانية للتنسيق يوم الثلاثاء القادم وتستوعب 150 ألف طالب وطالبة وتستمر لمدة خمسة أيام.

وقالت الصحيفة إن مدير إدارة الجوازات بمطار القاهرة الدولي العميد أشرف رضا أنه تقرر إعفاء الوفود المشاركة في حفل افتتاح قناة السويس الجديدة من رسوم تأشيرة الدخول سواء كانت وفودا إعلامية أو شخصيات عامة أو سياسية وذلك وفقا للتعليمات التي وردت من وزارة الداخلية.

وقال مدير إدارة الجوازات إنه تم تخصيص وتوفير مكاتب لضباط الجوازات بصالات الوصول بمطار 1 ومطار 3 وصالة 4 المخصصة للطائرات الخاصة وباستراحات الرئاسة والحكومية وكبار الزوار والمميزة معلق عليها شعار قناة السويس الجديدة من أجل سرعة إنهاء إجراءات وصول الوفود وذلك في إطار توجيهات مدير أمن المطار اللواء طارق فتحي، مضيفا انه تمت الغاء جميع الإجازات والراحات للضباط وافراد الامن ورفع درجة الاستعدادات القصوي لتقديم جميع التسهيلات للضيوف المشاركة.

الشأن الدولي:

ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إن استشهاد الرضيع الفلسطيني علي سعد دوابشة حرقا في جريمة جديدة للمستوطنين أثار موجة غضب واسعة على الصعيد الدولي، بينما طالب الاتحاد الأوروبي بالتحقيق في الجريمة خاصة وأن الجريمة النكراء قتلت رضيعا يبلغ من العمر عاما ونصف وأدت لاصابة والده ووالدته وشقيقه بحروق خطيرة.

وأكدت الصحيفة أنه في الاراضي الفلسطينية اشتعلت أمس موجة غضب جديدة بعد قيام مستوطنين يهود بجريمة بشعة حيث أحرقوا منزلين في قرية دوما جنوب نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة مما أدى إلى استشهاد رضيع فلسطيني يبلغ من العمر عاما ونصف بعد إصابته بحروق شديدة وإصابة أربعة من عائلته.

وقال مسئول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس إن الطفل الرضيع علي سعد دوابشة استشهد نتيجة إصابته بجروح خطيرة بعد هجوم شنه عدد من المستوطنين على منزل عائلته بالزجاجات الحارقة ومواد سريعة الاشتعال في قرية دوما جنوب نابلس.

واشارت الصحيفة إلى أن موقع "ديلي بيست" الإخباري الأمريكي أكد أنه وفقا للتشريعات التي تتطلب مراجعة الكونجرس للاتفاق النووي، قامت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما بتسليم 18 وثيقة للكونجرس يوم 19 من الشهر الجاري من بينها وثيقة واحدة سرية و17 وثيقة أخري غير سرية.

وأضاف الموقع، في سياق تقرير أورده على موقعه الإلكتروني أمس، أنه لا يمكن تداول العديد من هذه الوثائق غير السرية مع الجمهور أو مناقشتها علنا مع الصحافة، لافتا إلى بروتوكول التعامل مع هذه الوثائق الذي حددته وزارة الخارجية الأمريكية ويعمل الكونجرس علي تنفيذه ألا وهو أنه لا يمكن مراجعة الوثائق غير المنشورة إلا "سرا". مما يعني أن المشرعين والعاملين الذين لديهم صلاحية الاطلاع على الأسرار هم فقط من يمكنهم قراءتها في مختلف مرافق الكونجرس المخصصة لحفظ المعلومات السرية الحساسة.

ومن جانبها قالت صحيفة "الأهرام" إن حركة "طالبان" الأفغانية أعلنت أمس تعيين الملا أختر محمد منصور زعيما جديدا لها خلفا للملا عمر، في الوقت الذي تشهد فيه الحركة التي بدأت مفاوضات سلام صعبة مع كابول منافسة كبيرة مع بروز تنظيم داعش.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحركة أعلنت تعيين نائبين للملا منصور هما: الملا هيبة الله اخند زاده المسئول السابق عن محاكم الحركة، وسراج الدين حقاني نجل جلال الدين حقاني زعيم شبكة حقاني المتشددة التي يشتبه في قربها من المخابرات الباكستانية.

 

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: