إعلان

مشروع قانون مكافحة الإرهاب وحملات مطاردة الإرهابيين أبرز اهتمامات الصحف

08:54 ص الإثنين 06 يوليه 2015

الصحف المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

تصدر الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة، صباح الإثنين، وفى المقدمة منها حملات مطاردة الإرهابيين فى شمال سيناء، ومشروع قانون مكافحة الإرهاب .

وفى هذا الصدد ذكرت صحيفة " الأهرام" أن القوات المسلحة والشرطة بشمال سيناء واصلت حملاتها الموسعة لمطاردة العناصر الإرهابية ، ونجحت طائرات الأباتشي في قصف تجمعين لعناصر أنصار بيت المقدس داخل بؤرتين بقريتي "التومة" و"المطلة" جنوب الشيخ زويد ؛ مما أسفر عن مقتل 25 مسلحا ، بجانب تدمير 3 مخازن تحتوي على بضائع معدة للتهريب لقطاع غزة عبر الحدود المصرية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية قولها ، إن الطائرات تمكنت أيضا من تدمير 15 بؤرة إرهابية تستخدمها العناصر التكفيرية مأوى لها ، ونقطة انطلاق لعملياتها ، فضلا عن حرق وتدمير 7 سيارات ، و23 دراجة بخارية تستخدم في العمليات الإرهابية .

وأشارت "الأهرام" إلى أن ذلك يأتي بالتزامن مع حملات مداهمة موسعة جنوب الشيخ زويد ورفح ، شنتها قوات الصاعقة والعمليات الخاصة ، تمكنت من خلالها من القبض على 3 من قيادات تنظيم "بيت المقدس" ، بجانب إحباط تفجير 4 عبوات ناسفة ، عثرت عليها القوات أثناء تمشيطها قرية "الجورة" .

وفي السياق ذاته ، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن مجلس القضاء الأعلى وافق أمس برئاسة المستشار أحمد جمال الدين رئيس محكمة النقض على مشروع قانون مكافحة الإرهاب مع إبداء بعض الملاحظات الخاصة بالمسائل الإجرائية التي تضمنها القانون ، حيث سيتم على الفور إرسال ذلك الرأي إلى وزارة العدالة الانتقالية تمهيدا لإحالته إلى قسم التشريع بمجلس الدولة مجددا لإجراء المراجعة القانونية بشأنه على ضوء تلك الملاحظات . 

ونقلت الصحيفة تصريحات لمصدر قضائي مسئول ، أكد خلالها أن قيام المجلس بمراجعة القانون يأتي في إطار ما أناطه به الدستور وقانون السلطة القضائية من اختصاص في النظر في كافة مشروعات القوانين المتعلقة بالعدالة ، وإجراءات التقاضي . 

من ناحية أخرى ، أوشكت اللجنة العليا للإصلاح التشريعي بالتعاون مع إدارة التشريع بوزارة العدل وخبراء التشريع على الانتهاء من الصياغة النهائية لتعديلات قانون الإجراءات الجنائية والعقوبات والتي تشمل خمس مواد .

واهتمت صحيفة "المصري اليوم" باللقاء الذي عقده وزير الخارجية سامح شكري أمس مع مراسلي الصحف ووكالات الأنباء وشبكات التليفزيون الأجنبية المعتمدين في مصر ، وأعرب عن استنكاره ودهشته من اندفاع وسائل إعلام أجنبية نحو نشر أرقام وإحصاءات غير دقيقة حول ضحايا الأحداث الأخيرة واستخدامها بعض المفاهيم والمصطلحات الخاطئة ومنها وصف ما يجري في سيناء بمصطلح "العصيان" أو "التمرد" .

وطالب شكري بتوخي الدقة فيما يتم نشره وتسمية الأمور بمسمياتها الحقيقية ، مؤكدا أن ما يجري في سيناء ليس سوى أعمال إرهابية إجرامية . 

وأوضح وزير الخارجية أن المجال السياسي في مصر كان مفتوحا لمشاركة الجميع في أعقاب ثورة 30 يونيو ، إلا أن الجماعة الإرهابية اختارت اللجوء للعنف والقتل وهو ما تسير عليه حتى الآن حيث أتت الأحداث الإرهابية الأخيرة بالتزامن مع الذكرى الثانية لثورة يونيو التي أعلن فيها الشعب المصري للعالم أجمع رفضه للفكر الإقصائي . 

وقال شكري إن الجماعة الإرهابية أثبتت على مدار العامين الماضيين بما لا يدع مجالا للشك ، إنها المظلة الفكرية لجميع الحركات المتطرفة حول العالم .. مشيرا إلى جهود المؤسسات الدينية وعلى رأسها الأزهر ودار الإفتاء لشرح وتوضيح المفاهيم الصحيحة وقطع الطريق على التنظيمات الإرهابية التي تتدثر بعباءة الدين لتحقيق أهدافها المشبوهة وغاياتها الخبيثة . 

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم خلال اللقاء توزيع مواد مكتوبة على المراسلين الأجانب حول حقيقة الأوضاع وشرح ملابسات ما تواجهه مصر من أعمال إرهابية ، وورقة إضافية بالمصطلحات والمفاهيم الخاطئة التي يتم استخدامها من جانب بعض وسائل الإعلام الغربية عند تناولها لظاهرة الإرهاب .

واهتمت صحيفة "الشروق" بالاجتماع الموسع الذي عقده وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار أمس الأول مع مساعديه ، لمتابعة الموقف الأمني بسيناء والخطط الأمنية الجديدة خلال عيد الفطر المبارك ، والذي أكد خلاله أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لرجال الشرطة والقوات المسلحة بسيناء أعطى دفعة معنوية قوية جدا للضباط البواسل القائمين على حماية البلاد من الإرهاب . 

وأوضحت أن زيارة الرئيس السيسي لهم زادتهم إصرارا وعزيمة في المواجهة الحاسمة مع هؤلاء التكفيريين . 

وقال وزير الداخلية إن ما حدث في سيناء من مواجهة ودحر للإرهاب يعتبر ملحمة بين الشرطة والقوات المسلحة وتأكيدا على الاستعداد الكامل للحرب ضد الإرهاب على مدى الساعة ، واثبت الرجال انهم قادرون على الفتك بالإرهابيين .

وأضاف عبد الغفار أن رجال الشرطة الأقوياء الذين يعملون في سيناء لديهم عزيمة تفوق الخيال لدحر الإرهاب.. لافتا إلى أن هناك تنسيقا كاملا بين قوات الأمن المركزي والقوات الخاصة مع القوات المسلحة في شمال سيناء لتأمين المراكز الشرطية ومؤسسات الدولة من محطات كهرباء ومستشفيات ومصالح حكومية .

وفي شأن آخر ، أعلن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس أن إجمالي ما تم تنفيذه حتى الآن بمشروع قناة السويس الجديدة بلغ 5ر93 % من جملة المستهدف برفع 5ر244 مليون متر مكعب من نواتج التكريك بقطاعات المشروع الستة الممتدة من البلاح شمالا ، وحتى جنوب البحيرات المرة على طول 72 كيلو مترا .

وأكد مميش - في تصريح خاص لصحيفة "الأخبار" - حرص إدارة المشروع على توفير النفقات ، وذلك في إطار حرصها على أموال الشعب المصري ، الذي قام بتمويل المشروع من خلال شهادات قناة السويس الجديدة ، حيث جاءت إدارة استقدام الكراكات العاملة بالمشروع والتي بلغت إجماليها 43 كراكة أجنبية وفق مخطط واضح لضمان عمل الكراكة فور وصولها وتم تحديد موقع عمل كل كراكة وتحديد المستهدف من الكميات المراد حفرها حتى الوصول إلى موعد إنهاء الأعمال ومغادرتها وهو ما تحقق بمغادرة 11 كراكة حتى يوم أمس. 

وأوضح مميش أنه حرص على توديع الكراكات المغادرة ومصافحة أطقمها لأنهم قدموا خدمات ومجهودات كبيرة لمصر واستطاعوا بمعاونة فريق إدارة عمليات التكريك التابع لهيئة قناة السويس التنسيق لضمان استمرار العمل طوال الـ24 ساعة على مدار الأسبوع ، متفهمين طبيعة المشروع والتكليفات الرئاسية حول ضرورة إنهائه في عام واحد فقط .

وعلى جانب آخر ، يتواصل العمل بمدينة الإسماعيلية استعدادا للحفل التاريخي بافتتاح قناة السويس الجديدة يوم 6 أغسطس المقبل.

وفى سياق آخر ، اهتمت صحيفة "الأهرام" باللقاء الذي عقده أمس رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب مع وزيري الكهرباء والمالية .

وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء بأن وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر عرض على المهندس إبراهيم محلب الموقف الخاص بالتطورات التنفيذية لمشروع إنشاء ثلاث محطات للطاقة الكهربائية بالتعاون مع شركة "سيمنس" العالمية بقدرة 14400 ميجاوات ، والتي سيتم الانتهاء منها في مايو 2018، من حيث البرنامج الزمني للتنفيذ ومصادر التمويل اللازمة والتوقيتات المحددة لدخول الطاقات الكهربائية الجديدة على الشبكة القومية للكهرباء . 

وأوضح القاويش أن رئيس مجلس الوزراء التقى أيضا بوزير المالية هاني قدري ، لبحث آليات تنفيذ الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد . 

وشدد محلب على ضرورة السيطرة على الدين العام وعجز الموازنة بما لا يخل بالإنفاق على البعد الاجتماعي الذي يجب تمويله من موارد حقيقية لا تضيف أعباء على الأجيال المقبلة .

وأشارت الصحيفة إلى أن المهندس إبراهيم محلب عقد اجتماعا آخر ضم وزراء التجارة والصناعة والإسكان والري والتعاون الدولي والزراعة وأمين عام الصندوق الاجتماعي للتنمية والمسئولين المعنيين ، وذلك لمتابعة تنفيذ المشروعات الممولة من المنح والقروض ، حيث عرض الوزراء المشكلات والمعوقات التي عرقلت تنفيذ عدد من هذه المشروعات .

وتحت عنوان " القوات البحرية تنقذ 37 شخصا في حادث غرق العبارة طابا" ، ذكرت صحيفة "الشروق" أن القوات البحرية تمكنت من إنقاذ 37 شخصا كانوا على متن العبارة التجارية (طابا) ، والتي غرقت في مياه البحر الأحمر فجر أمس. وقال المتحدث العسكري العميد محمد سمير إن القوات البحرية تلقت إشارة استغاثة من سفينة البضائع التابعة للشركة المصرية تفيد بتعرضها للغرق على مسافة 17 ميلا بحريا من ميناء سفاجا .. مضيفا إنه على الفور صدرت الأوامر بسرعة تحرك وحدات الإنقاذ المتخصصة واتخاذ كل ما يلزم من أجل إنقاذ الركاب وطاقم السفينة.

وأشار المتحدث العسكري إلى أنه في تمام الساعة 35ر5 وصلت سفينة الإنقاذ (الصفا) التابعة للقوات البحرية إلى موقع السفينة الغارقة ، وبدأت في انتشال الركاب من البحر وعددهم 37 شخصا وتقديم الإسعافات الأولية لهم لحين وصولهم إلى القاعدة البحرية بسفاجا ، حيث كانت في انتظارهم عربات إسعاف مجهزة لنقل المصابين إلى المستشفى ، كما تم تقديم الدعم اللازم لهم. 

من جانبه ، أصدر وزير النقل المهندس هاني ضاحي أمس قرارا بتشكيل لجنة فنية تضم مدير ميناء سفاجا وأعضاء هيئة السلامة البحرية ، بالاشتراك مع قيادات القوات البحرية للتحقيق مع طاقم العبارة (طابا) للوقوف على ملابسات غرقها . 

وكشفت مصادر مسئولة بوزارة النقل لـ "الشروق" عن أن التقرير الأول عن سبب غرق السفينة ، أكد أن توزيع الشاحنات المحملة بالبضائع على متن السفينة لم يتم بشكل صحيح ؛ مما أدى إلى غرقها .

وذكرت صحيفة "الأخبار" أن مكتب تنسيق القبول بالجامعات الرئيسي بالجيزة وفروعه بالمحافظات يبدأ صرف بطاقات اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة اعتبارا من اليوم ولمدة 10 أيام . 

وأشارت الصحيفة إلى أنه سيتم صرف البطاقات للطلاب الراغبين في الالتحاق بكليات التربية الرياضية والتربية الفنية وشعبتي التربية الفنية والموسيقية بكليات التربية النوعية والفنون التطبيقية ( حلوان - دمياط - بنها ) والفنون الجميلة والسياحة والفنادق والتمريض ، علما بأن القبول في هذه الكليات يشترط النجاح في هذه الاختبارات. 

وأكد وزير التعليم العالي الدكتور السيد عبد الخالق أن الاختبارات سيتم إجراؤها مرة واحدة فقط طبقا لقرار المجلس الأعلى للجامعات ، موضحا أن الطالب سيتقدم للاختبار في الكلية الواقعة في نطاقه الجغرافي ، ولا يحق للطالب أداء نفس الاختبار في كلية مناظرة .

وفي الشأن الرياضي ، ذكرت صحيفة "المصري اليوم" أن محمد صلاح نجم المنتخب المصري لاعب تشيلسي الإنجليزي المعار إلى فيورنتينا الإيطالي تصدر عناوين كبرى الصحف الإيطالية بسبب الأزمة الأخيرة التي وقعت بينه وبين ناديه وبين إدارة الفيولا وانتر ميلان من جهة أخرى . 

وأشارت صحيفة " لاجازيتا ديللو سبورت" في عنوان على صفحتها الأولى إنتر يتفق مع صلاح ، مؤكدة أن انتر ميلان قدم عرضا لتشيلسي بقيمة 20 مليون يورو لضم اللاعب ، وأن لديه موافقة من النادي الانجليزي على ضم اللاعب .. فيما أكدت أن فيورنتينا حذر الأنتر من التعاقد مع صلاح .. ووصفت الصراع على ضم النجم المصري بأنه أصبح "شديد السخونة". 

من جانبها ، ذكرت صحيفة " لاكوربير ديللو سبورت " أن فيورنتينا أرسل خطابا إلى إدارة نادي انتر ميلان حذرهم فيه من التواصل مع محمد صلاح ، إلى جانب خطاب مماثل لإدارة نادي روما التي ترغب هي الأخرى في الحصول على خدمات اللاعب ، وعنونت الصحيفة تقريرها عن الفرعون المصري بـ "عاصفة صلاح" . 

وتصاعدت حدة التصريحات من جانب "الفيولا" ضد إدارة الأنتر ، حيث طالب باولو بانيرى نائب رئيس فيورنتينا عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) إنه ينبغي أن يهبط الانتر للدرجة الثانية بسبب عدم احترامه للشفافية والعقود المبرمة وتفاوضه مع محمد صلاح . 

ومن جانبه ، قال محمد صلاح لاعب المنتخب المصري وتشيلسي الإنجليزي ، تعليقا على الأزمة التي حدثت بينه وبين مسئولي فيورنتينا الإيطالي خلال حسابه الشخصي على موقع (تويتر) ، " احترم فيورنتينا ، لكني لا أريد التحدث حاليا ، الشائعات في وسائل الإعلام ليست دائما صادقة .. شكرا على تقديري بمثل هذه الطريقة " . 

واندلعت أزمة بين إدارة الفيولا واللاعب المصري عقب رفض الأخير تمديد إعارته للنادي ورغبته في التعاقد مع ناد آخر ، وهو الأمر الذي جعل فيورنتينا يصدر بيانا قبل يومين يذكر فيه أن محامي النادي سيتخذ كافة الإجراءات اللازمة لحفظ حقوقه ضد اللاعب ، وربما يصل إلى رفع دعوى قضائية ضد صلاح أمام المحكمة الرياضية .

وفي الشأن الاقتصادي ، وتحت عنوان " الجنيه يتراجع .. والدولار يرتفع 10 قروش " .. ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الدولار واصل ارتفاعه للمرة الثانية على التوالي أمس ، في أول عطاءات البنك المركزي الدورية للأسبوع الحالي ، حيث ارتفع 10 قروش دفعة واحدة مسجلا 73ر7 جنيه مقابل الشراء و 63ر7 جنيه مقابل البيع ، وباع المركزي 6ر39 مليون دولار أمس للبنوك من إجمالي قيمة العطاء الذي طرحه بمقدار 40 مليون دولار.

ورفعت البنوك أسعار الدولار لديها أيضا ليسجل 83ر7 جنيه بزيادة 10 قروش عن أسعار نهاية الأسبوع بعد زيادة الأسعار في عطاء المركزي.

وبدأ المركزي سياسة تخفيض قيمة الجنيه مع بداية العام الحالي ، ورفع أسعار الدولار من 14ر7 جنيه ليصل إلى 53ر7 جنيه ، واستقرت الأسعار عند هذا الحد لأكثر من 150 يوما ليعود المركزي مع نهاية الأسبوع الماضي في تحريك الأسعار من جديد ليصل إجمالي ما فقده الجنيه إلى 5ر2% خلال عطاءين متتاليين وهما عطاء نهاية الأسبوع الماضي والعطاء الدوري الذي طرح أمس.

وطالب خبراء مصرفيون من البنك المركزي إعلان المبررات التي دعته لاتباع سياسة الزيادات الأخيرة في أسعار الدولار أمام الجنيه ، أسوة بالمتبع في قرارات السياسة النقدية ، والتي يصاحبها بيان تفسيري بالأسباب التي تجعل البنك المركزي يغير سياسته النقدية .

 

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: