إعلان

تفسير مفتي الجمهورية للمعنى الصحيح للجهاد يتصدر اهتمامات صحف القاهرة

09:03 ص السبت 04 يوليو 2015

الصحف المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم السبت، الشأنين المحلي والخارجي، خاصة مواصلة الأجهزة الأمنية مطاردة العناصر الإرهابية في سيناء وتدمير الأوكار التي يختبئون بها ومقتل عدد منهم.

الأهرام:

وقالت صحيفة "الأهرام" إن الأجهزة الأمنية واصلت توجيه ضرباتها للعناصر الإرهابية بسيناء، حيث تمكنت الطائرات من قصف وتدمير عدة مواقع للإرهابيين، أسفرت عن مقتل 63 إرهابيا تناثرت أشلاؤهم في صحراء سيناء حيث تمكنت القوات المسلحة والشرطة من قتل 6 عناصر آخرين جنوب مدينة رفح، بعد أن هاجمت أحد الأوكار الخاصة بالتكفيريين، واشتبكت معهم، وتم قتلهم جميعا، وهم يرتدون ملابس عسكرية، كما تمكنت القوات من تطهير طرق مدينتي رفح والشيخ زويد من العبوات الناسفة المزروعة، وتم تفجير 5 عبوات ناسفة بالذخيرة الحية.

وأضافت الصحيفة أن عدد الشهداء المدنيين من مدينة الشيخ زويد برصاص الإرهابيين ارتفع إلى 4 شهداء،( سيدتان وطفل وشاب)، بينما وصلت أعداد المصابين إلى 26 مصابا وجميعهم برصاص العناصر الإرهابية التي أصبحت تطلق بصورة عشوائية ولا تفرق بين طفل وسيدة. ومن جانبها، أذاعت القوات المسلحة تقريرا مصورا حول الأحداث الإرهابية التى تعرضت لها مدينتا رفح والشيخ زويد بشمال سيناء الأربعاء الماضي، والتى أسفرت عن استشهاد 17 من أفراد الجيش، وإصابة 13 آخرين، ومقتل أكثر من 100 من الإرهابيين.

وأكدت الصحيفة أن وزراء داخلية دول مجلس التعاون الخليجي أكدوا وحدة دول الخليج في مواجهة الهجمات الإرهابية التي تهدد الاستقرار في المنطقة، مشددين على أهمية التنسيق والتعاون في مختلف الإجراءات والخطوات التي تهدف للتصدى لآفة الإرهاب الخطيرة، التي تستهدف أمن واستقرار دول المجلس، وشدد الوزراء، في البيان الختامي الصادر عن الاجتماع الاستثنائي الذي عقدوه حتى وقت متأخر من ليل أمس بالكويت، على أن أمن دول الخليج لا يتجزأ، وستبقى دول المجلس عصية على الإرهابيين المجرمين.

وأوضح البيان أن "هذه الأعمال الإرهابية لا علاقة لها بالدين الإسلامي الحنيف وقيمه السمحاء التى تنبذ العنف وقتل الأنفس البريئة والتسبب في الدمار والخراب"، مشيرين إلى أن "هذا المخطط الإجرامى استهدف المدنيين الأبرياء في دور العبادة، ويسعى لزرع الفتنة الطائفية بين أبناء الوطن الواحد".

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة التموين والتجارة الداخلية خلال أيام عن توزيع 3250 سيارة للشباب لبيع اللحوم والخضر والفاكهة بأسعار مخفضة بجانب توزيع أنابيب البوتاجاز.

وأكدت الصحيفة أن المشروع، الذي ينفذ بالتعاون مع صندوق "تحيا مصر" والصندوق الاجتماعي للتنمية والقوات المسلحة، سيوفر 6 آلاف فرصة عمل دائمة وتتراوح قيمة القرض للسيارة الواحدة بين 40 و45 ألفا تسدد على 5 سنوات مع شهر سماح وبفائدة بسيطة تتراوح بين 7% و8%.

وقالت الصحيفة إن الحكومة ناقشت أمس، الفرص المتاحة لتنمية سيناء للنهوض بها زراعيا وصناعيا، ووضع مخطط تنموي لمنطقة شرق سيناء، وإنشاء منطقة للتصنيع الزراعي تكون جاذبة للاستثمار، والاهتمام بالمشروعات القومية وتوفير فرص عمل جديدة لأبناء الدلتا ووادي النيل وبدو سيناء، لتحقيق الاستقرار الاجتماعي بها.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الزراعة الدكتور صلاح هلال كلف، لجنة من الوزارة بعقد اجتماع مع وزارة الري وجهاز تنمية سيناء اليوم بالهيئة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، للانتهاء من وضع كراسة الشروط الخاصة بطرح المساحات المقرر استصلاحها بسيناء لتكون عبارة عن مجتمع تنموي زراعي صناعي متكامل.

الجمهورية:

ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إن القوات المسلحة واصلت إحكام قبضتها وسيطرتها الأمنية على المثلث السيناوي "رفح - العريش - الشيخ زويد" والقري التابعة لها لضرب بؤر الإرهاب وتطهير شمال سيناء من العناصر الإجرامية والمسلحة وشهدت سماء سيناء تحليقا مكثفا للطائرات الهيلكوبتر، كما نفذت القوات الخاصة عدة مداهمات لأوكار الارهاب وأماكن تجمع عناصره.

وأضافت الصحيفة أنه تم تصفية عدد من الإرهابيين وضبط أسلحتهم ومعداتهم حيث تمكنت قوات الصاعقة والعمليات الخاصة من تصفية خلية إرهابية تتكون من 6 عناصر يرتدون زيا عسكريا بعد اشتباكات عنيفة والتحفظ على أسلحتهم الآلية التي كانت بحوزتهم.

وأشارت إلى أن مروحيات الجيش شنت غارات جوية استهدفت بعض البؤر الإرهابية والتجمعات الخاصة بالتنظيم جنوبي رفح والشيخ زويد. ما أسفر عن تصفية 8 عناصر من التنظيم وتدمير عدد من البؤر الإرهابية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية: إن المروحيات رصدت تحرك سيارة ربع نقل مثبت عليها مدفع متعدد الطلقات على طريق قرية السادات بجنوب رفح ما أدي لتفجير السيارة وتفحم 3 جثث للعناصر الإرهابية كانت تستقل السيارة فضلا عن قصف تجمع آخر داخل منزل بجنوب الشيخ زويد وتدميره ومقتل 5 عناصر أخرى من التنظيم وتدمير 18 بؤرة إرهابية تستخدم كمأوي لعناصر الإرهاب.

وأشارت المصادر إلى أن قوات الجيش طهرت كافة الطرق برفح والشيخ زويد المفخخة على يد تنظيم أنصار بيت المقدس وتفجير 5 عبوات ناسفة بإطلاق النار الحي عليها عن بعد، وتفكيك 10 عبوات ناسفة وتطهير محيط قسم شرطة الشيخ زويد من الألغام والعبوات الناسفة وتطهير محيط معسكر الزهور العسكري بالشيخ زويد من أية عبوات.

وقالت الصحيفة إن الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية أكد أن ما يقوم به الإرهابيون في مصر وغيرها من حملات تخريب لمنشآت الدولة وقتل موجه لرجال الجيش والشرطة والمدنيين ودور العبادة تحت دعوي الجهاد في سبيل الله هو في الحقيقة إفساد في الأرض عريض وليس جهادا كما يدعون زورا وبهتانا.

وأشار د.علام، في فتوى أصدرها، أن الجهاد في سبيل الله مفهوم إسلامي له دلالته الواسعة حيث يطلق على مجاهدة النفس والهوي والشيطان وعلى قتال العدو وهذا النوع من الجهاد له شروطه التي لا يصح إلا بها وفي مقدمتها عدم القيام بها إلا عبر ولاة الأمر باعتبارهم أقدر على غيرهم من معرفة المآلات في تلك القرارات المصيرية.

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس نادي قضاة مصر المستشار عبدالله فتحي أكد أهمية تكاتف الشعب خلف القوات المسلحة والشرطة والقضاء في ظل الظروف العصيبة التي تمر بها البلاد حتى يتم القضاء على الإرهاب الأسود واقتلاعه من جذوره.

وأكد فتحي، خلال الوقفة التي نظمها القضاة ورجال النيابة العامة أمام ناديهم بوسط القاهرة مساء أمس الأول، أن القضاء المصري مستقل ولا شأن له بالسياسة وأن القضاة غير مسؤولين عن تأخر الفصل وإصدار الأحكام في العديد من القضايا المعروضة عليهم ذلك أن القضاة يطبقون القوانين المتسببة في ذلك التأخير والتي أصبحت حاليا في حاجة ماسة إلى التعديل.

أخبار اليوم:

ومن جانبها قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء أعلن موافقة الحكومة على قيام الشركة القابضة لكهرباء مصر بإجراءات التوقيع على مذكرتي التفاهم مع كل من بنك التصدير والاستيراد الصيني وهيئة تأمين الصادرات الصينية في مجال توليد الكهرباء سواء من المحطات الحرارية، وكذا تطوير شبكة النقل، وتحويل الشبكة المصرية لشبكة ذكية، وتوريد وتركيب عدادات كهرباء ذكية، وإنشاء مشروع ضخ وتخزين، وتوليد كهرباء من الطاقات المتجددة.

وأضاف محلب أن الحكومة وافقت أيضا من حيث المبدأ على مشروع قرار رئيس الجمهورية بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 143 لسنة 1972 في شأن الأراضي الصحراوية، والذي ينص على أن يكون للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، والمسئولة عن التصرف واستغلال وإدارة الأراضي الزراعية الخاضعة لولايتها في أغراض الاستصلاح والاستزراع دون غيرها من الأغراض، وأن تتبني أسلوب اللامركزية في إدارة وتشغيل مشروع الأربعة ملايين فدان.

وأكدت الصحيفة أن اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية أكد أن هناك حالة استنفار قصوي في جميع القطاعات وتكثيف التواجد الأمني لتأمين المؤسسات والمنشآت الحيوية والمرافق المختلفة بالدولة، مشيرا إلى أنه سيتم التصدي لأي أعمال إرهابية أو إجرامية تستهدف إشاعة الفوضي، والإخلال بالأمن وإفشال المشروعات التنموية الجارية بالبلاد، كما شدد وزير الداخلية على أنه سيتم اتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية للتصدي لتلك العمليات وكافة أشكال العنف، أو محاولات الخروج على القانون بكل حزم وقوة في كافة أنحاء الجمهورية، مشيرا إلى أنه يتم تنفيذ تلك الاجراءات الأمنية بالتعاون بين قوات وزارة الداخلية والقوات المسلحة.

وقالت الصحيفة إن وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي ‎تعد حاليا خطة لاستعادةأ اراضي الدولة بالطرق الصحراوية بالسويس والإسماعيلية والاسكندرية خلال الـ 72 ساعة المقبلة بعد انتهاء مهلة الشهر والتي تنتهي الثلاثاء القادم التي منحتها الدولة للمتعدين على أراضيها.

ونقلت الصحيفة عن مصادر، لم تسمها، أن هذه الخطة ستطرح على رئيس الوزراء لإعلان الحرب على مافيا الأراضي واستعادة أموال مصر المنهوبة بالطرق الصحراوية والتي تقدر بحوالي 150 مليار جنيه من المتعدين سواء بوضع اليد أو الذين غيروا نشاط الأرض من زراعي إلى عمراني بالمخالفة للعقود المبرمة مع الهيئة العامة لمشروعات التعمير صاحبة الولاية على الأرض.

وأضافت المصادر أنه حتى الآن لم يتقدم إلى الهيئة غير عدد قليل من الشركات لتوفيق أوضاعها لم تتعد 30 شركة من اجمالي حوالى 650 شركة استولت على أكثر من 2 مليون فدان بمختلف الطرق الصحراوية إلى جانب عدد قليل من الافراد.

ونقلت الصحيفة عن د. صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي: أنه تم تكليف هيئة التعمير والتنمية الزراعية بمجرد انتهاء المهلة المحددة لاستعادة اموال الدولة من المخالفين سواء بتغيير النشاط أو المتعدين علي الطرق الصحراوية دون وجه حق. وتطبيق جميع الاجراءات القانونية تجاه الشركات المخالفة.

وأضاف الوزير أن تطبيق الاجراءات القانونية على الشركات وفقا للحصر على أرض الواقع دون محسوبية لاحد بما يساعد الحفاظ على حق الدولة من ناحية وعدم الاضرار باستثمارات الشركات من ناحية أخري، كما سيتم استغلال قيمة الأراضي المتعدي عليها في المشروع القومي لاستصلاح 4 ملايين فدان.

الشأن الدولي:

وفي الشأن الدولي قالت صحيفة "الأهرام" إن تقريرا أمريكيا جديدا كشف عن ارتفاع خطر تهديدات تنظيم "داعش" الإرهابي، مؤكدا على ضرورة تعامل الإدارة الأمريكية مع تلك التهديدات بمزيد من الجدية والاهتمام.

ونقلت الصحيفة تحذيرات مايكل ماكول رئيس لجنة الأمن الداخلي بمجلس النواب الأمريكي من ارتفاع المناطق المستهدفة من جانب تنظيم "داعش" في الغرب إلى 28 منطقة هذا العام 11 منها داخل الولايات المتحدة، فيما تضاعف التهديد إلى باقى دول العالم ثلاث مرات عن عام 2014". وأضاف أنه منذ بداية عام 2015 نشر تنظيم داعش الإرهابى على مواقع التواصل الاجتماعى أكثر من 1700 مادة مصورة متنوعة ما بين شرائط فيديو وتقارير مصورة والمجلات تحث على تنفيذ هجمات على أهداف غربية.

وأكدت الصحيفة أن قوات الجيش السورى شنت غارات جوية كثيفة أمس، مستهدفة مواقع مسلحي المعارضة في مدينة حلب وحولها إثر هجوم واسع شنته الفصائل السورية المعارضة على المدينة بهدف الاستيلاء عليها، وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن القتال بين قوات الجيش ومسلحي المعارضة استمر حتى الساعات الأولى من الصباح، وإن الغارات الجوية للجيش السوري على مواقع المعارضة ظلت متواصلة نهار أمس.

وأضافت الصحيفة أن هجوم الفصائل السورية يعد هو الأعنف منذ أن سيطرت قوات المعارضة المسلحة على معظم المناطق الشرقية من حلب قبل 3 سنوات، وبدأ مسلحون بالمعارضة بقيادة جماعات إسلامية حملة ضخمة بهدف بسط السيطرة الكاملة على مدينة حلب، وأفاد المرصد السورى لحقوق الإنسان بأن المسلحين أطلقوا مئات الصواريخ والقذائف على مناطق خاضعة لسيطرة الحكومة في هجوم شمل عدة أحياء، بينما رد الجيش بإطلاق النيران وشن ضربات جوية.

ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إن مقاتلات التحالف العربي قصفت مواقع عسكرية وتجمعات للحوثيين وقوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح في صنعاء وعمران، فيما قصف المتمردون الحوثيون وقوات صالح عدة مناطق في تعز. وأشارت الأنباء إلى أن طيران التحالف شن غارات على مواقع للحوثيين وقوات صالح في مديرية حرف سفيان بمحافظة عمران، فيما استمرت الطائرات بالتحليق بشكل مكثف فوق المنطقة.

وأضافت الصحيفة أن طيران التحالف عاود قصف مواقع ألوية الصواريخ في منطقة عطان جنوب غرب صنعاء، وفي تعز وقعت اشتباكات في عدد من مناطق بين أفراد المقاومة الشعبية والمتمردين الحوثيين وقوات صالح الذين قصفوا عددا من أحياء المدينة مثل الجمهوري والشماسي وكلابة ما أدي إلى اندلاع النيران في بعض المنازل.

وأشارت الصحيفة إلى أن شابا فلسطينيا (17 عاما) استشهد فجر أمس خلال مواجهات في مخيم قلنديا قرب القدس المحتلة، ونقلت مصادر طبية أنه تم نقل جثمان محمد هاني الكسبة إلى مجمع فلسطين الطبي بمدينة رام الله.

وأكدت الصحيفة إن سلطات الاحتلال استأنفت إصدار تصاريح الزيارة لسكان قطاع غزة لصلاة الجمعة في المسجد الأقصي المبارك وذلك بعد توقف لمدة أسبوع بدعوى إطلاق الصواريخ على عسقلان شمالي القطاع.

وقالت مصادر فلسطينية إن الجانب الاسرائيلي أعاد إصدار التصاريح وسمح أمس بمغادرة 500 مواطن تفوق أعمارهم الـ 50 عاما إلى القدس للصلاة في الأقصي عبر معبر "إيرز" الخاضع للسيطرة الإسرائيلية شمال قطاع غزة.

 

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: