إعلان

وزير التعليم الفني يؤكد: مراعاة احتياجات سوق العمل عند تطوير المناهج

05:47 م الخميس 30 يوليو 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

أكد الدكتور محمد يوسف وزير التعليم الفني والتدريب، أنه من الضروري مراعاة احتياجات سوق العمل عند تطوير مناهج التعليم الفني، بحيث تلبي المناهج هذه الاحتياجات.

وأشار الوزير الى ضرورة تعليم الطلاب مهارات التفكير مع المهارات الأساسية، بحيث يعرفون الفكرة الكامنة وراء المهارة التي يتلقونها، مشيرا الى أنه بهذه الطريقة يحدث التكامل بين التعليم الفني والتدريب، ويتحقق التطوير الذي نبتغيه في المجالين.

ووفقاً لبيان صحفي، اليوم الخميس، جاء ذلك خلال لقاء الوزير بلجنة تقييم المناهج التي تم تشكيلها بغرض الاطلاع على المناهج الدراسية لمقررات مدارس التعليم الفني نظام السنوات الدراسية الثلاث بمجالاته المختلفة "الصناعي ـ التجاري ـ الزراعي ـ الفندقي"، وفحص الموضوعات المتضمنة بالكتب الدراسية.

أكد الوزير خلال اللقاء على إصراره على ألا يكون التغيير في المناهج شكليا، لذا وجب إعطاء هذا الموضوع الوقت الكافي لإنجازه بالدقة المطلوبة.

ووجه الوزير بعقد اجتماع في أول الأسبوع القادم، يضم أعضاء لجنة تطوير المناهج مع مديري عموم التعليم الفني بتخصصاته المختلفة ومستشاري المواد الفنية، يتم خلاله طرح كافة توصيات اللجنة ومناقشتها للتوصل الى أفضل التعديلات.

واستمع الوزير خلال اللقاء الى توصيات اللجنة ومن بينها إعداد خريطة عامة بالتخصصات الفنية بكل أنواع التعليم الفني لتجنب التداخل والتعارض بين التخصصات، وتحديد المحتوى العلمي لكل مقرر في ضوء التوصيف المهني للعامل الفني في مجال التخصص.

كما أوصت اللجنة بضرورة تضمين محتويات الكتب للجوانب المعرفية والمهارية والقيمية، بالإضافة الى توظيف مقرر الأمن والسلامة المهنية بما يناسب متطلبات كل تخصص، وتوظيف التخصصات المختلفة بمدارس التعليم الفني وما تتضمنه من محتويات لخدمة البيئات والمجتمعات المصرية المختلفة.

جدير بالذكر أن لجنة تقييم مناهج التعليم الفني تتكون من الدكتور وائل أحمد راضي أستاذ مناهج وطرق تدريس التعليم الصناعي بكلية التربية جامعة حلوان، الدكتورة أماني صلاح والدكتورة حنان ربيع والدكتور نبيل رمضان من المركز القومي للبحوث التربوية، الدكتور سيد سعد من وزارة التعليم الفني والتدريب ومحمد فهمي مدير التعليم الفني بإدارة مصر القديمة التعليمية.

فيديو قد يعجبك: