إعلان

قضايا الشأن المحلي تتصدر اهتمامات صحف القاهرة الصادرة اليوم

08:39 ص الأربعاء 29 يوليو 2015

صحف مصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ:
أبرزت صحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم الأربعاء، قضايا الشأن المحلي، فتحت عنوان "الرئيس يشهد تخرج دفعة من طلبة الشرطة ويكرم الأوائل اليوم" ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يشهد اليوم الاحتفال بتخريج دفعة جديدة من طلبة كلية الشرطة، بمقر أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة.

وأوضحت الصحيفة أنه من المقرر أن يكون في استقبال الرئيس السيسي لدي وصوله إلي مقر الأكاديمية رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب ووزير الداخلية اللواء مجدي عبدالغفار واللواء عمرو الأعصر رئيس الأكاديمية وأعضاء المجلس الأعلى للشرطة واللواء محمد الشربيني مدير كلية الشرطة واللواء دكتور أحمد العمري كبير المعلمين.

وسيتضمن الاحتفال قيام طلبة الكلية من مختلف السنوات الدراسية بتقديم عروض قتالية تظهر مهاراتهم الفائقة في التعامل مع مختلف الأهداف سواء في الرماية أو الاشتباك أو المطاردات ونماذج عملية علي كيفية مواجهة الجريمة بالإضافة إلي عدد من الفقرات الأخري التي تظهر مدي استيعابهم لتنفيذ البرامج العملية والتعامل مع مختلف الظروف التي يمكن أن يتعرضوا لها أثناء أداء المهام التي يتم تكليفهم بها.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس عبدالفتاح السيسي سيقوم في نهاية الاحتفال بتكريم أوائل طلبة كلية الشرطة وقسم الضباط المتخصصين والوافدين وقسم الدراسات العليا ومنحهم نوط الامتياز من الطبقة الثانية تقديرا لتفوقهم وتميزهم خلال فترة دراستهم بالكلية.

وتحت عنوان "الرئيس ناقش 5 قضايا مع محلب وكبار المسئولين" ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي عقد أمس اجتماعاً مع المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء ووزراء الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والموارد المائية والري والزراعة واستصلاح الأراضي. ومستشار وزير الدفاع للمشروعات، ورئيس الهيئة الهندسية.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية قوله إن الاجتماع تناول الوقوف علي التقدم المحرز علي صعيد عدد من المشروعات الوطنية وعلي رأسها مشروع استصلاح وتنمية المليون فدان. حيث تم عرض الأفكار المقترحة لأسلوب طرح وإدارة المجتمعات الجديدة وفقاً لرؤية الرئيس التي تقوم علي أساس تنموي يهدف إلي إنشاء مجتمعات حضارية متكاملة من حيث الإسكان والزراعة وإقامة مصانع للمنتجات الزراعية مع ضرورة تطبيق أساليب الري الحديثة للحفاظ علي الموارد المائية المتاحة. وذلك بالإضافة إلي توفير المرافق والخدمات وكافة التجهيزات اللازمة.

وقد وجَّه الرئيس بضرورة الانتهاء من إعداد تصور متكامل يتضمن الشروط اللازمة لطرح الأراضي المستصلحة. كما تناول الاجتماع الجهود الجارية لتقنين أوضاع أراضي الاستصلاح الزراعي والعمل علي تحصيل مستحقات الدولة عن استغلال أراضيها.

وأضاف المتحدث الرسمي أنه تم، خلال الاجتماع، استعراض المخطط العام لمدينة العلمين الجديدة التي ستضم جزءاً من ساحل البحر المتوسط، وتُعد ضمن مخطط تنمية الساحل الشمالي الغربي.

وتهدف المدينة الجديدة إلي توفير ركائز لأنشطة اقتصادية متنوعة تقوم علي بنية تحتية تتمثل في شبكة الطرق ومحطات الكهرباء وشبكة التغذية بالمياه وشبكة الاتصالات، وتوافر المساحات الصالحة للتنمية العمرانية والتي لا تتعارض مع الاستخدامات الأخري كالزراعة والسياحة ، فضلاً عن قربها من شبكة المواصلات الإقليمية مثل الطريق الدولي الساحلي وطريق وادي النطرون.

من جانب آخر، استعرض وزيرا الموارد المائية والري والزراعة واستصلاح الأراضي نتائج زيارتهما إلي السودان أمس الأول والتي تضمنت سبل تفعيل الشركة المصرية السودانية للتكامل الزراعي التي تم إنشاؤها عام 1976 بهدف تحقيق التكامل والتعاون بين مصر والسودان في مجالات الزراعة والري والثروة الحيوانية، بما يحقق المصلحة المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.

كما شهد الاجتماع استعراضاً لنتائج اجتماع اللجنة الفنية لسد النهضة الإثيوبي. والتي عُقدت في الخرطوم الأسبوع الماضي. حيث توصل وزراء مياه مصر والسودان وإثيوبيا إلي خارطة طريق لتلقي العروض المحدثة من المكتب المعني بالدراسات الفنية للسد في 12 أغسطس المقبل، ومن المقرر أن يُعقد الاجتماع القادم للجنة الوطنية. خلال الفترة من 20-21 أغسطس 2015 في أديس أبابا.

أما صحيفة "الأهرام" فذكرت أن 25 شخصا لقوا مصرعهم وأصيب 22 آخرون فى حريق هائل شب فى مصنع للأثاث المكتبى والمنزلى بمدينة العبور المقام على مساحة 1500 متر مربع، وكشفت التحريات المبدئية عن ان الحريق بسبب اشتعال النيران بـ"أنبوبة بوتاجاز" داخل أسانسير وامتدت النيران لباقى أجزاء المصنع ونجحت قوات الدفاع المدنى بعد الاستعانة بالقوات المسلحة فى السيطرة على الحريق.

وأكد مصدر أمنى بوزارة الداخلية أن قوات الحماية المدنية تجرى عمليات التبريد اللازمة لضمان عدم اشتعال النيران مرة أخرى وأوضح ان المصنع غير حاصل على تصاريح التشغيل الخاصة بشروط الأمن الصناعى من قبل الإدارة العامة للحماية المدنية وقدرت الخسائر المبدئية بنحو 10 ملايين جنيه وتم إخطار النيابة التى تولت التحقيق.

فيما أكدت وزارة الصحة فى بيان لها أن عدد الضحايا من العمال بلغ 25 شخصا وإصابة 22 آخرين، فيما غادر 19 مصابا مستشفيات السلام والعبور بعد تعافيهم.

وأوضحت صحيفة "الأهرام" أنه تبين من المعاينة المبدئية أن سبب الحريق هو قيام بعض العمال بنقل إسطوانات بوتاجاز مملوءة فى اسانسير المصنع إلى أدوار عليا فاشتعلت النيران في إحدى الإسطوانات مما أدى إلى انفجارها في الأسانسير وامتدت النيران إلى باقى أجزاء المصنع بصورة سريعة مما أسفر عن سقوط عدد كبير من الضحايا وتم السيطرة على النيران وقد تم إخطار أجهزة المعمل الجنائي والنيابة التي تولت التحقيق.

وتحت عنوان "إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الأولى الأحد" أكد صحيفة "الأهرام" أن الدكتور السيد عبدالخالق وزير التعليم العالي، وافق على إجراء عقد اختبارات القدرات للطلاب المصريين الحاصلين على الشهادات المعادلة (العربية والأجنبية) هذا العام، اعتبارا من الأحد المقبل ولمدة 10 أيام.

وأوضحت أنه من المقرر أن يتم إعلان نتيجة المرحلة الأولى للتنسيق وإعلان الحد الأدنى للقبول بالمرحلة الثانية الأحد المقبل .. مشيرة إلى أن نحو 108 آلاف طالب سجلوا رغباتهم من إجمالى عدد طلاب المرحلة الأولى البالغ عددهم 110 آلاف و219 طالبا، منهم 25 ألفا و163 بالشعبة العلمية و20 ألفا و314 بالرياضية، و64 ألفا و742 بالأدبية، ومازال ما يقرب من 2000 طالب أمامهم فرصة أخيرة اليوم لتسجيل رغباتهم.

وعن التحقيق في واقعة محلول الجفاف في بنى سويف، أوضحت "الأهرام" أن المستشار سامح كمال رئيس هيئة النيابة الإدارية أصدر قرارا بفتح تحقيق عاجل، بشأن واقعة وفاة 4 أطفال وإصابة 27 آخرين بنزلات معوية حادة جراء تناول محلول معالجة الجفاف بمستشفيات تابعة لمحافظة بنى سويف.

ونقلت عن المستشار محمد سمير المتحدث باسم النيابة الإدارية، تأكيده أنه تم تكليف اثنين من المستشارين بالمكتب الفنى لرئيس الهيئة، بمباشرة التحقيقات في تلك الواقعة على وجه السرعة.

وأوضحت الصحيفة أنه تقرر صرف 30 ألف جنيه لأسرة كل طفل من المتوفين، وألف جنيه لأسرة كل طفل مصاب، وقد زار المستشار محمد سليم محافظ بنى سويف عددا من مستشفيات المحافظة، للتأكد من سحب جميع محاليل الجفاف الموجودة بالمستشفيات.

وتحت عنوان "وزير المالية: لا خفض للأجور بسبب "الخدمة المدنية" ذكرت صحيفة "المصري اليوم" أن هاني قدري، وزير المالية، قال "إنه لا يوجد انخفاض في الأجور، كما يردد البعض في ظل الجدل الدائر بشأن تطبيق قانون الخدمة المدنية الجديد"، مشددا على أن الحكومة ملزمة بحكم القانون بسداد فروق الضرائب والتأمينات التى قد تنتج عن التطبيق وإعادة هيكلة الأجر الذى يتقاضاه الموظف.

وأضاف قدري، فى تصريحات خاصة لـ"المصري اليوم"، أن قانون الخدمة المدنية صدر بهدف الضبط الإدارى وعلاج تشوهات قانون العاملين المدنيين بالدولة ، مع إعادة التوازن في العقود والواجبات التي تخصهم بعناية شديدة، وتحقيق قدر من السيطرة على معدلات زيادة الأجور داخل الجهاز الإداري والقدرة على التمويل ، مشددا على عدم ضم العلاوات إلى الراتب الأساسى بعد 5 سنوات، كمان كان مقررا فى السابق.

وقال: "أنا على علم بأن أكثر المضارين من تطبيق قانون الخدمة المدنية من حيث معدلات الزيادة هم العاملون فى المصالح الإيرادية التابعة لوزارة المالية" وكشف عن ترتيبات لربط أي حافز بالإنتاج .

وعن حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، ذكرت صحيفة "المصري اليوم" أن اللواء كامل الوزير رئيس أركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المشرف على مشروع قناة السويس الجديدة أعلن الانتهاء من جميع أعمال التكريك المساعدة والتدبيش بالقناة مع اقتراب موعد إخلائها استعدادا لحفل الافتتاح المقرر له 6 أغسطس المقبل.

وأضاف الوزير، في تصريحات أمس، أنه سيتم تجهيز 30 منصة بامتداد المجرى الملاحي للقناة للاحتفالات التي تضم كل أطياف الشعب، لافتا إلى أن الهيئة تلقت تكليفات رئاسية بتنفيذ مشروعات قومية عملاقة أخرى على نفس مستوى قناة السويس، مؤكدا أنه سيتم الإعلان عنها في حفل الافتتاح.

في السياق نفسه، بدأ مئات العاملين في مشروع القناة عملية رفع قاعدة نموذج "الكرة الأرضية" التي تقع بالمنصة الجديدة التي تطل على القناة مباشرة ويبلغ ارتفاعها نحو 18 مترا، وتعد رسالة بأن القناة الجديدة "هدية مصر إلى العالم".

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: