إعلان

وزير التربية والتعليم: الحكومة تولي التعليم اهتمامًا كبيرًا

08:07 م الثلاثاء 28 يوليه 2015

الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم

القاهرة ـ أ ش أ:

أكد الدكتور محب الرافعي، وزير التربية والتعليم أن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء التقى بقيادات الوزارة ومديري المديريات التعليمية، ووكلاء المديريات بمختلف المحافظات لتوجيه رسالة بأن الحكومة المصرية تولى أهمية خاصة بالتعليم والأولوية الأولى له.

جاء هذا خلال عقد الوزير لمؤتمر صحفي مساء اليوم الثلاثاء بعد لقاء رئيس مجلس الوزراء بقيادات ومديري مديريات التربية والتعليم.

وقال الرافعي إن رئيس مجلس الوزراء أكد أن العام الدراسي بدأ بالنسبة للقيادات من الآن ويجب العمل على مدار الساعة ، وأن يكون العمل ليل نهار حتى يتم الخروج بعام دراسي مختلف، مشددا على إلغاء الإجازات لجميع القيادات.

وأضاف أن رئيس الوزراء أبدى استعداده بعمل اجتماع دوري مع قيادات الوزارة، و استعداده بإنهاء أي مشكلة تواجه منظومة التعليم على الفور، وقال لهم: أن مسئولياتهم أمام الله أولا ثم الوطن ومصر بمشيئة الله على مشارف انطلاقة عالمية لتأخذ مكانتها العلمية مرة أخرى، وطالبهم بمواجهة التحديات التي تواجههم .

وأضاف الرافعي أن رئيس مجلس الوزراء أكد أهمية تدريب المعلمين وتأهيلهم، مؤكدا أن مهنة التعليم أشرف رسالة وليس وظيفة، وأن المعلم يؤدى رسالة عظيمة، ولابد من إعطاء تدريب المعلم أهمية كبيرة حتى يكون النموذج والقدوة.

كما أكد رئيس الوزراء على أهمية تطوير المناهج، وعلى الانتهاء من صيانة جميع المدارس قبل بداية العام الدراسي الجديد وأن تكون المدرسة في أبهى صورة لها، وأن يكون مدير المدرسة مسئول مسئولية كاملة عن ما يتم داخل المدرسة. 

وأكد الرافعي أن رئيس الوزراء أمر بلقاء وزير المالية اليوم لتخصيص 25% من الموازنة الخاصة للمطابع حتى يتم الانتهاء من طباعة الكتب المدرسية، كما أمر سيادته بتخصيص الأراضي التي يتم بناء المدارس عليها بالتنسيق مع المحافظين .

كما أكد رئيس الوزراء على محاربة الدروس الخصوصية واتخاذ الإجراءات المناسبة لذلك، وعمل الضبطية القضائية من اجل إغلاق مراكز الدروس الخصوصية.

وتابع الرافعي:" تم عرض بعض المشروعات الخاصة بالتعليم على رئيس الوزراء، حيث عرضت هيئة الأبنية التعليمية بأنه تم إنشاء 1229 فصلا، وجارى عمل 12 ألف فصل، وبالنسبة للصيانة المستهدف الانتهاء من جميع المدارس قبل بدء العام الدراسي الجديد تم حتى الآن إسناد 5 آلاف مدرسة للصيانة الشاملة، وبالنسبة للخطورة الداهمة 1900 مدرسة، ويتم معاينتهم بواسطة كليات الهندسة المكلفة من وزارة الإسكان، وبالنسبة لمدارس الجمهورية تم إنابة جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة للقيام بصيانتهم".

كما تم عرض الخطة الموضوعة بالنسبة للكتب والتي تم الانتهاء من طباعة حوالى 70% من الكتب المدرسية، كما تم عرض أهمية مهارات التفكير والبحث.

وعلق رئيس الوزراء على ما تم عرضه بأنه يريد أن يرى هذه الرؤى والاستراتيجيات على أرض الواقع .

وردا على سؤال حول مطالب المعلمين أكد الوزير على أنه تم الاجتماع مع بعض ائتلافات المعلمين وبعض التيارات المستقلة للاستماع إلى مطالبهم ، وتم رفع مشكلات الكادر إلى جمعية الفتوى والتشريع لأخذ الرأى فيها، وتم رفع المشكلة الخاصة بحصول خريجي دبلوم المعلمين والمعلمات على وظائف قيادية لمجلس الوزراء، وتم اتخاذ إجراءات لجميع المشكلات التي تواجه المعلمين ، لافتا إلى أن الوزارة ترحب بآراء المعلمين وأنه يدعوهم للمشاركة في تطوير المناهج.

وردا على سؤال حول قرار سحب أعمال الصيانة من اللامركزية أشار الوزير إلى أنه تم توريد مبلغ 400 مليون جنيه لوزارة المالية ولم تصرف على أعمال الصيانة، لذلك تم إسنادها لجهة مركزية حتى تكون مسئولة عن أعمال الصيانة.

وعن الحافز الرياضي أكد الوزير بأنه سيتم إعادة النظر في درجات الحافز الرياضي ، وإنه تم تحويل الموضوع المثار حاليا إلى النيابة الإدارية وإذا ثبت وجود مخالفة سيتم اتخاذ إجراءات حاسمة.

وقال الرافعي إن المهندس إبراهيم محلب شدد على ضرورة عودة الانضباط للمدرسة، وعودة الطلاب إلي فصولهم الدراسية، ومكافحة الدروس الخصوصية.

وأوضح الرافعي أن محلب قام بمراجعة الجدول الزمني لطباعة الكتب المدرسية، وأكد على ضرورة احترام المعلم وتدريبه ليكون على أعلي كفاءه.

وأضاف الرافعي أن محب أولي اهتمام كبير عي بعملية تطوير المناهج و طالبه بالصيانة الدورية للمدارس و حل مشاكل المعلمين.

وأوضح الرافعي أن محلب أبدى نيته في إصدار إي قرارات من شأنها إصلاح العملية التعليمية وحل مشاكلها، دون الرجوع إلي الإجراءات الروتينية لرفع الأوراق إلي مجلس الوزراء، كما أوصي محلب أن تظهر جهود وزارة التربية والتعليم في صورة المدارس التي ستستقبل الطلاب خلال شهور لبدء عام دراسي جديد.

في حين عرض الرافعي تقرير لرئيس الوزراء بأهم ما تم تطويره في المناهج الدراسية، وفي ملف صيانة المدارس.

وتابع الرافعي أن محلب قال له " التعليم اولا ثم اولا ثم أولا"، مؤكدا على ان عملية التعليم هي أهم عملية لبناء مصر.

وأكد الرافعي أن هناك شركة سعودية ستقوم بالحصول على "كانتين المدارس" وسيتم تطويرها وتعيين اثنين عمال في كل كانتين.

 

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: