إعلان

وزير الري يُشيد بجهود السودان في توفيق الآراء بشأن سد النهضة

07:12 م الثلاثاء 28 يوليه 2015

جانب من المؤتمر الصحفي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمود سليم:

أشاد وزير الموارد المائية والري الدكتور حسام مغازي، بالجهود التي بذلتها السودان في توفيق الآراء للوصول إلى حلول لجميع نقاط البحث بين الدول الثلاث المعنية بمفاوضات سد النهضة الإثيوبي، لافتًا إلى أن الدول الثلاث اتفقت على أنها ستحترم نتائج دراسة المكتب الاستشاري.

وأضاف وزير الري، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الثلاثاء، واستعرض فيه نتائج زيارته إلى السودان وهي السابعة له إلى هناك خلال عام واحد، أن المحطة القادمة ستكون أديس أبابا يومي 20 و 21 اغسطس القادم على المستوى الوزاري، لعقد الاجتماع الثامن لاتخاذ إجراءات الاتفاق، معربا عن أمله في أن يكون اجتماع أديس أبابا هو الاجتماع الأخير قبل التوقيع على الاتفاق.

4C6A2444

وأوضح مغازي أن مباحثات سد النهضة استغرقت 3 أيام ومباحثات التكامل بين مصر والسودان استغرقت 4 أيام، مشيرًا إلى أن الدول الثلاث اتفقت على نسبة توزيع الأعمال 30 /70 في المائة والإدارة بين الشركتين الاستشاريتين الفرنسية والهولندية، وعلى طريقة ومنهجية عمل الدراسة، ومسئولية كلا الشركتين، وخارطة الطريق للخطوات والاستحقاقات المستقبلية.

وقال إن خارطة الطريق تقضي بأن يتم استلام العرض الفني المحدث من الشركة الفرنسية في موعد أقصاه 12 أغسطس 2015، على أن تتم دراسة العرض الفني المحدث على المستوى الوطني بكل دولة، ومن ثم سيقوم المكتب بتحديد تكلفة الدراسة والزمن الذي سيكون بحد أقصى 11 شهرا يقوم خلالها المكتب الاستشاري بدراستين مالية وبيئية حول تأثير التخزين المعلن على دول المصب، مشيرا إلى أن الدراسة البيئية تشمل دراسة اقتصادية واجتماعية، منوها بأنه تم الاتفاق على أن يتم على الفور مخاطبة الاستشاري الرئيسي لإعداد العرض الفني المحدث وموافاة الدول به طبقا لخارطة الطريق.

IMG_0058

ولفت وزير الري إلى أن الشق الآخر من الزيارة ركز على ملف الأمن والتكامل الغذائي بين مصر والسودان، مشيرا إلى أنه تمت إحاطة رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء بنتائج الزيارة وجهود إحياء مشروعات التكامل بين البدين وإحياء مشروع زراعة الـ 100 ألف فدان في السودان لخدمة البلدين.

وناشد الوزير وسائل الإعلام تحري الدقة والمصداقية وعدم ذكر تصريحات خاطئة على لسانه، مشيرا إلى أن هذا يتسبب في مشاكل خلال المباحثات ويتطلب نفيها مع الأطراف الأخرى، مشيرا إلى أنه لن يتحدث عن ملف سد النهضة إلا في صورة بيانات مكتوبة أو في مؤتمر صحفي أو خلال حديث مصور مع القنوات التليفزيونية، ونوه بأنه لن تكون هناك تفاصيل جديدة عن سد النهضة حتى 12 أغسطس القادم، مشددا على أن الوزارة غير مسئولة عن أي تسريبات غير مسئولة، وأنه لن يكون هناك أي حجب للمعلومات.

وفيما يتعلق بموضوع الصيادين المصريين في السودان، أوضح الوزير أنه تمت مناقشة الموضوع مع المسئولين السودانيين الذين وعدوا باتخاذ اجراءات سريعة لحل المشكلة، خاصة وأن عدد الصيادين يبلغ 101 صياد، وذلك بعد الرجوع إلى الجهات القضائية، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء المهندس ابراهيم محلب وجه بتحريك هذا الملف على وجه السرعة.

IMG_0078

وفيما يتعلق بقناة السويس وجهود وزارة الموارد المائية بشأنها، قال الوزير إن الوزارة انتهت من توصيل 4 مواسير رئيسية عملاقة لتوصيل المياه من غرب القناة إلى المواطنين في شرق القناة أسفل قناة السويس، وجاري تركيب 4 مواسير أخرى بقطر 4 أمتار وهي باقة ورد نهديها لقناة السويس الجديدة يوم افتتاحها.

 

فيديو قد يعجبك: