إعلان

رفعت قمصان: 80 إمرأة سيصلن إلى عضوية البرلمان خلال الانتخابات القادمة

04:32 م الإثنين 27 يوليو 2015

اللواء رفعت قمصان مستشار رئيس الوزراء لشئون الانتخ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ رانيا عماد:

قال اللواء رفعت قمصان، مستشار رئيس الوزراء لشئون الانتخابات، إن دور المرأة علي مدار تاريخ مصر موجود وقوي منذ أيام الفراعنة وأنه لايجوز اختزال هذا الدور في فترة ما بعد 25 يناير فقط.

وأضاف قمصان خلال اليوم الثانى لفاعليات الدورة التدريبية التى يعقدها المكتب السياسى بالمجلس القومى للمرأة تحت عنوان "المرأة فى المجالس المنتخبة.. حملة طرق الأبواب"، اليوم الاثنين، أن اول مظاهرة يشهدها المجتمع المصرى كانت بقيادة 300 سيدة للمناداة بعودة سعد زغلول من المنفى، لافتاً إلى أن الدستور الجديد نص في مادتة 11 على اتخاذ الدولة كافة الاجراءات التي تكفل مساواة المرأة بالرجل في كل مناحي الحياة وتمثيلها بشكل مناسب في البرلمان القادم بينما الفئات الأخرى كالمصريين بالخارج وذوي الإعاقة ورد في باب الأحكام الانتقالية ولفترة برلمانية واحدة فقط مما يعكس تكريم الدستور للمرأة.

وتابع قمصان أنه وفقاً لأحدث قاعدة بيانات ناخبين صادرة في مايو 2015 فإن تلك القاعدة يمثلها الذكور بنسبة 51 %، مقابل 49% إناث، لافتا إلى أنه بإجراء انتخابات النواب قبل نهاية هذا العام 80 إمرأة على الأقل سيصلنّ لعضويته.

وأوضح أن أخر ماتم الاتفاق عليه بشأن قانون تقسيم الدوائر أنه تم تصغير حجم دوائر كثيرة لتزيد فرصة المرأة فى الترشح كما تم منح المجتمعات الجديدة أماكن ومقاعد مستقلة لتُمثل في البرلمان القادم، ومن ثم التوصل لـ250 دائرة على مستوى الجمهورية، متابعا أنه بعد افتتاح قناة السويس ستبدأ اللجنة العليا للإنتخابات بمزاولة نشاطها بحيث يُشكل البرلمان الجديد قبل نهاية العام.

وبشأن المجالس المحلية، قال إن المادة 180 من الدستور نصت على تمثيل المرأة بنسبة 25% من مقاعد المجالس المحلية بما يعادل 14.500 مقعدا على الأقل، لافتاً إلى أن من أهم مهام البرلمان القادم إصدار قانون المجالس المحلية الذي يحدد سبل اختيار الأعضاء واختصاصات تلك المجالس.

 

فيديو قد يعجبك: