إعلان

مدير الإسعاف النهري: هناك فرق بين الُمسعف والمٌنقذ وهكذا تعاملنا مع حادث الوراق (حوار)

02:57 م الإثنين 27 يوليو 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار- مصطفى الجريتلي:

تصوير - علياء عزت:

نٌنسق مع شرطة المسطحات المائية في تدريب المسعفين، ولابد أن نفرق بين فرد الإسعاف النهري وغواص الإنقاذ، فالمسعف النهري ليس مُدرب تدريبًا كاملاً على عمليات الإنقاذ، ولدينا 6 وحدات إسعاف نهري بالصعيد و4 بالقاهرة الكبرى، .. كانت هذا جزء من حوار الدكتور أشرف أحمد العشماوي، مدير عام الإسعاف النهري لـ "مصراوي" .

منذ متى ونحن نملك إسعاف نهري؟

الإسعاف النهري جزء من منظومة الإسعاف المصرية، بدئنا في مايو 2009 بـ 6 وحدات إسعاف بمنطقة الصعيد: 2 بالأقصر 2 بأسوان 2 بمدينة إسنا، أصبحنا نقدم خدمات الإسعاف النهري للمناطق الموجودة في الصعيد، حيث تنتشر المراكب البخارية بالإضافة إلى وجود جزر بالصعيد يتطلب الوصول إليها "لانشات"، ثم واصلنا جهودنا في القاهرة الكبرى في يناير 2012 بـ " لانشين" في منطقة الجيزة، المقر الرئيسي للإسعاف، واليوم أصبحنا نغطي القاهرة الكبرى من المعادي إلى القناطر الخيرين.

كيف ترى فاعلية الإسعاف النهري بمصر؟ 

الإسعاف النهري بديل استراتيجي للإسعاف بالقاهرة الكبرى فهو وسيلة هامة للتغلب على الاختناقات المرورية التي قد تطيل زمن الرحلة، فتستغرق رحلة سيارة الإسعاف من حلوان لمعهد ناصر 3 ساعات في حين يختصر اللانش الرحلة في 20 لـ 30 دقيقة.

ما هى قوة الإسعاف النهري بمصر؟

لدينا 6 وحدات بالصعيد و 4 في منطقة القاهرة، وخلال النصف الجاري من العام الحالي سنستلم وحدتين في القناطر الخيرية، تخصص لها مرسى في القناطر الخيرية وستكون أكبر لكي يقطع المسافة من القناطر الخيرية إلى المعادي هربًا من زحام القاهرة.

ما هى أبرز المناطق يزداد بها الطلب على خدمات الإسعاف النهري؟

لدينا في منطقة القاهرة الكبرى مرسيين و مرسى في الأقصر في البر الشرقي وأخر في البر الغربي وفي مدينة اسنا مرسى وسوهاج مرسى وأسوان مرسيين، والخدمات الإسعافية غير مرتبطة بمكان لذا كان لزامًا علينا بالإسعاف التنسيق مع الأماكن التي ليها مراسي: فشرطة المسطحات المائية مصرح لنا بالرسي في المراسي الخاصة بها كذلك بالنسبة للقوات المسلحة تم التنسيق وتم استخدام المراسي الخاصة بها في حال الطوارئ بالإضافة إلى مراسي الأهالي فلا يستطع أحد رفض التعاون.

هل المسعف النهري يختلف عن المسعف البري؟

نٌنسق مع شرطة المسطحات المائية في تدريب المسعفين، ولابد أن نفرق بين فرد الإسعاف النهري وغواص الإنقاذ، فالمسعف النهري ليس مُدرب تدريبًا كاملاً على عمليات الإنقاذ فقد يقوم بها لكن في إطار بسيط، حيث من المفترض أن تقوم قوات الإنقاذ النهري بانتشال الحالات ثم يتعامل معها المٌسعف النهري.

ما معيار اختياركم للمسعف النهري؟ 

هناك اختلافات بسيطة في الأطقم الإسعافية بالنهر، نختار من بين الأطقم من ذوي الكفاءة البدنية وخريجي تربية رياضية شعبة سباحة، ومن لديهم خبرة في التعامل مع مثل تلك الحالات ونقوم بتدريبهم.

كم عدد المسعفين النهريين بمصر؟

لدينا 50 مسعف نهري ونسعى زيادتهم في الفترة القادمة، فنحن لدينا إحصائيات عن عدد الحالات التي نتعامل معها والمناطق التي تحتاج لخدمات نهرية وبناءًا عليها نحدد طاقتنا البشرية والفنية، ونآمل في الفترة القادمة أن يكون لدينا تغطية في البحر بالإضافة إلى نهر النيل.

حدثنا عن تجهيز لانش الإسعاف النهري؟

هناك تجهيزات ثابتة لأي وحدة إسعاف، مثل المحافظة على الحياة، لكن الاختلاف يكون في بعض المعدات الدقيقة الخاصة بنقل الحالات وأخرى فنية مثل قد تحتاج بعض الحالات أجهزة تنفس صناعي أو مونيتور.

ولانش الإسعاف النهري مُجهز ليحمل 4 مصابين، أحدهما حالة كريتيكال، بوقت واحد، بالإضافة إلى فردين مقدمي خدمات إسعافيه وسائق وبحار، وتقدم خدمات الإٍسعاف النهري عن طريق نفس الرقم الموحد للإسعاف (123) فنحن جزء من المنظومة، فيقوم طالب الخدمة بالاتصال ويتم التأكد من جدية المكالمة عن طريق فرد مدرب ثم يستقبلها موزع المهام الذي يحدد أقرب وحدة إسعاف من الحادث، سواء برية نهرية أو طيران. 

هل تتذكر حادثة كان الإسعاف النهري واجبًا؟ 

هناك بعض البواخر متواجدة بكورنيش النيل، إحداها تم اشتعال حريق هائل بمدخلها البري، وكانت لانشات الإسعاف النهري هى الحل الوحيد، كما إننا نتلقى استغاثات من لانشات ومواطنين بالنيل.

هل هناك مواسم لذروة خدمات الإسعاف النهري؟

طبعًا.. نحن نعلن الطوارئ في الأعياد والمناسبات فالشعب المصري مرتبط بالنيل في العديد من احتفالاته، حيث تكون هناك نشاطات نيلية في الأعياد فاحتمالية حدوث مشكلة تكون موجودة بنسبة أعلى لكن المختلف إن في الأعياد تكون الأعداد كبيرة حال وجود كارثة، فحوادث الإسعاف النهري قليلة ولكن المركب تحمل أعداد وقد نتلقى في بعض الأحيان حوادث فردية سقوط من أعلى كوبري أو غرق وهكذا.

مؤخرًا.. برز الإسعاف النهري في واقعة اصطدام صندل بمركب في الوراق؟ 

غرفة عمليات الإسعاف تلقت بلاغ في تمام الساعة الـ 9:08 مساءا، باصطدام أحد الصنادل بمركب، بمنطقة الوراق، فتحركنا على جزئين: إسعاف نهري وانتشار سريع، فتحرك لانش من المقر الرئيسي بالجيزة، ثم زودنا العدد بعد معرفة طبيعة الحادث وإنها ستُسفر عن حالات كثيرة، وبدئنا التنسيق وأخلينا 3 مصابين في الأول ثم أخليينا الجثامين على مراحل وفترات متزامنة جنبًا إلى جنب مع شرطة المسطحات المائية.

متى وصل أول لانش إلى مقر الحادث؟

وصل أول لانش بعد 10 دقائق تقريبًا إلى موقع الحادث، وأخلى 3 حالات.

هل هناك معدل عالمي للإسعاف النهري؟

نعم هناك معدل من 8 لـ 15 دقيقة لوصول اللانش إلى موقع الحادث.

 

فيديو قد يعجبك: