إعلان

إقامة 200 منفذ لبيع الكتب بالمحافظات بتمويل من صندوق التنمية الثقافية

12:35 م الأربعاء 06 مايو 2015

عبد الواحد النبوي وزير الثقافة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-نسمة فرج :

عقد عبد الواحد النبوي وزير الثقافة اجتماعا مع رؤساء قطاعات وهيئات وزارة الثقافة، أمس الثلاثاء، بحضور حسن خلاف رئيس قطاع مكتب الوزير.

وخلال الاجتماع تم مناقشة مبادرة ''صيف ولادنا''، وطالب رؤساء قطاعات وهيئات وزارة الثقافة بإرسال ملاحظاتهم النهائية، والجداول الزمنية للأنشطة، وأماكن العروض، في موعد أقصاه الاثنين القادم ، علي تشكل لجنة على مستوى الوزارة خاصة بالمبادرة، يكون كل رؤساء قطاعات وهيئات وزارة الثقافة أعضاء فيها.

كما يتم تشكيل لجان فرعية في كل محافظة تتكون من رئيس الفرع الثقافي ووكيلا وزارتي الشباب والسياحة بالمحافظة لمتابعة أنشطة المبادرة، كما سيتابع رئيس الإقليم الثقافي فعاليات المبادرة في الإقليم، كذلك رئيس القطاع سيقوم بمتابعة أنشطة قطاعه من خلال اجتماع أسبوعي، وأيضا تحديد مواضيع القراءة في مشروع المليون قارئ مع تحديد أسلوب الإعلان عن المسابقات وتقديم الأبحاث ولجان التحكيم، على أن يفتح باب التطوع في مبادرة صيف ولادنا خلال نهاية شهر مايو، وأكد النبوي أن الهدف من المبادرة التعاون والتكاتف بين الوزارات.

وتشتمل المبادرة علي مشروعات ''شواطئ الفن، مصر تبتكر، أنا مبدع لذوى الاحتياجات الخاصة، حرفتي مستقبلي لأطفال بلا مأوى،المليون قارئ، الأسابيع الثقافية، الرحلات الثقافية، 300 ليلة عرض مسرحي، السيرك الجوال، تطوير المكتبات المدرسية، الاحتفالات القومية، إضافة إلى مسابقات فنية وأدبية وعلمية''، إضافة إلي عدد من المشروعات التي سوف تنطلق بالتزامن مع فعاليات المبادرة أهمها إطلاق أول جريدة دورية تطبع بطريقة ''بِرَيّل'' لخدمة المكفوفين، بالإضافة لوضع علامات إرشادية بكافة المتاحف القومية لخدمة ذوى الاحتياجات الخاصة.

كما أنه سيتم افتتاح مشروع ''بنك الكتاب المصري''، وكذلك التوسع في نشر منافذ بيع اصدارت وزارة الثقافة بالجامعات ومراكز الشباب ضمن مشروع '' اقرأ '' بخصومات تصل إلى 50 %، مع إقامة مركز معلومات داخل وزارة الثقافة لمتابعة فعاليات وأنشطة مبادرة ''صيف ولادنا '' وربط بيانات مختلف القطاعات والجهات المشاركة والوزارات المشتركة في المبادرة، كذلك عمل خط ساخن للمبادرة لتلقى الشكاوى من الجمهور.

كما تم التأكيد علي ضرورة التنسيق بين قطاعات الوزارة في الفعاليات الثقافية، بحيث لا تتداخل مواعيد الفعاليات المقامة مع بعضها، لتتمكن وزارة الثقافة من توصيل الخدمة الثقافية لأكبر شريحة ممكنة من الجمهور طوال العام ، وطالب بالإعداد الجيد للفعاليات ووضع خطط جيدة لتنفيذها والتنسيق قبلها بوقت كاف .

وأكد وزير الثقافة علي ضرورة الانتهاء من كل التكليفات السابق إرسالها للقيادات والتي تم إقرارها في الاجتماعات السابقة، والاهتمام بعملية التقييم للجميع.

كما تم مناقشة تفعيل اللجنة العليا للنشر بالوزارة مع اجتماعها بشكل دوري، على أن ترفع توصياتها للوزير، كذلك إصدار سلسلة جديدة تناقش الأوضاع الحالية ''السياسية والثقافية والاقتصادية'' التي تهم القارئ والمواطن المصري في تلك المرحلة المهمة، علي أن تكون السلسلة جاذبة للقارئ

فيما تم مناقشة تسويق إصدارات وزارة الثقافة المختلفة من خلال إقامة 200 منفذ بيع في المحافظات بتمويل من صندوق التنمية الثقافية و 200 منفذ بقصور الثقافة، وأن تُعد لذلك لائحة قانونية سليمة وآليات متكاملة.

وأكد النبوي، علي ضرورة أن يصل الكتاب إلى كل مناطق الجمهورية من خلال إقامة مطبعتين تتبعان هيئة الكتاب أحدها في الصعيد والأخرى في الوجه البحري، أيضا إقامة 27 معرضاً للكتاب بكل محافظات الجمهورية.

كما وجه الوزير، بضرورة متابعة رؤساء القطاعات بأنفسهم للمشروعات الجاهزة للافتتاح بالتفقد بشكل دوري، تمهيداً لافتتاحها في أقرب وقت واستكمال المشروعات القائمة وتذليل الصعوبات التي تعوق استكمالها علي الوجه الأكمل.

وأكد رؤساء قطاعات وهيئات وزارة الثقافة على أن العمل بوزارة الثقافة يسير وفقاً لمنظومة ضخمة، حيث سيتم تسليم مسرح السلام خلال آخر يونيو القادم، كذلك الانتهاء من تصور مشروع ''300 ليلة مسرح''، كذلك وجود 4 أماكن لعروض السيرك في ''العجوزة ـ 15 مايو ـ الإسكندرية ـ جمصة'' حيث تحقق عائد كبير نظراً للإقبال الجماهيري، ووجود أكثر من 10 مشروعات ثقافية جديدة جاهزة للافتتاح خلال الأيام القادمة.

فيديو قد يعجبك: