إعلان

السفير الإيطالي بالقاهرة: محلب يزور ميلانو ويحضر معرض "إكسبو 2015"

11:30 م الثلاثاء 05 مايو 2015

السفير الإيطالي بالقاهرة ماوريتسيو مساري

 

القاهرة- حسين البدوي:

أعلن ماوريتسيو مساري، سفير إيطاليا بالقاهرة، قبول رئيس الوزراء إبراهيم محلب دعوة نظيره الايطالي مايتو رينزي لحضور معرض اكسبو ميلانو في 23 يوليو المقبل، مشيرا إلي أن هذا المعرض الذي افتتح منذ أربعة أيام في ميلانو سوف يستمر حتى 31 أكتوبر المقبل والذي تشارك فيه مصر.

وأضاف ماوريتسيو مسارى في مؤتمر صحفي عقده اليوم بمقر السفارة، أن وزير الصناعة والتجارة منير فخري عبد النور سيزور، الخميس، ولمدة يومين معرض إكسبو ميلانو الذي يقام هذا العام تحت شعار "الغذاء من أجل الحياة " على مساحة 100ر1 مليون متر مربع يضم 54 جناحا بمشاركة 140 دولة بينما من المتوقع أن يبلغ عدد الزائرين 20 مليون شخص.

وتابع أن معرض إكسبو ميلانو يضم أجنحة ل9 تكتلات خاصة لدول التي ليس لها إمكانيات كبيرة والتي لا تستطيع إقامة جناح ومن ضمنها مصر، لافتا إلي مساهمة إيطاليا بمليوني يورو لمشاركة مصر في هذا المعرض.

وقال إن المشاركين في هذا المعرض سوف يقدمون أفضل ما لديهم في صناعة الغذاء بمنظور الاستدامة ويستهدف هذا المعرض معالجة المشاكل وإيجاد حلول جذرية لتحسين نظام الغذاء العالمي لضمان حق كل فرد في تغذية سليمة وكافية وآمنة فضلا عن تسليط الضوء علي الموروثات غير المادية التي خلفت تراثا معماريا.

ولفت إلى أن معرض إكسبو ميلانو أصدر وثيقة هامة منذ أيام تضمن عددا من التوجهات تستهدف الحفاظ علي تغذية سليمة علي كوكب الأرض والعمل علي توفير طعام آمن وكاف للبشرية وأن الغذاء يمثل حضارة كل دولة وثقافتها والتي لا يمكن استخدامها كأداة للضغط علي هذه الدول فضلا عن تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الدول خاصة بين مصر وإيطاليا.

وأوضح مسارى أن المعرض يوفر فرصة للتواصل بين الشركات حيث سيتم عقد لقاءات بين رجال الاعمال فضلا عن تسهيل التواصل مع الشركات الايطالية والمصرية خلال فترة انعقاد المعرض، مؤكدا أن مصر تجد طريقها الصحيح بخلق بيئة اقتصادية وأن رئيس وزراء إيطاليا زار مصر مرتين منذ ثورة 30 يونيو بينما ترأس نائب وزير الاقتصاد الإيطالي البعثة التي زارت مؤخرا مصر.

وأكد أن الحكومة الإيطالية تبذل ما في وسعها لجذب المستثمرين الايطاليين للاستثمار في مصر ، مشيرا إلي أنه تم توقيع اتفاقية لشركة الغاز والبترول الايطالية ووزير البترول شريف اسماعيل وذلك خلال مؤتمر الاقتصادي الذي عقد في شرم الشيخ.

وتابع هناك مفاوضات حالية حول عقد اتفاقيات أخري في مجالات عديدة والتي دخلت مرحلة الاعداد مؤكدا أن إيطاليا تولي اهتماما بمشروعات أخري مثل الطاقة والطاقة المتجددة و النقل و السكك الحديدية و المقاولات فضلا عن المشروعات المرتبطة بقناة السويس الجديدة والتي يأمل أن يتم التعريف بها جيدا لمجتمع الاعمال الايطالي. 

وردا علي سؤال حول الهجرة غير الشرعية ، أفاد السفير الإيطالي بأن هذا الموضوع معقد ومكافحة الهجرة غير الشرعية تعد قضية أمن قومي لبلاده، مؤكدا علي أهمية تعزيز التعاون بين دول الضفة الغربية من المتوسط خاصة التعاون بين السلطات الايطالية ومصر .

وأوضح أن إيطاليا طلبت من الدول الأوروبية تكثيف الجهود و التعاون لمكافحة الهجرة غير الشرعية مشيرا إلي الجهود الحثيثة لإيجاد حلول واتفاقيات علي المستوي الأوروبي لحل هذه المشكلة وأنه من المهم تطبيق القانون وحقوق الانسان داخل الاتحاد الأوروبي في ظل تدفق المهاجرين الذي يأتون من منطقة تشهد توترا مثل ليبيا .

من جانبه قال محمد عبد الواحد مسؤول العلاقات العامة بالهيئة العامة للمعارض الدولية إن معرض إكسبو ميلانو ليس من المعارض التجارية وإنما من المعارض العالمية التي تحرص جميع دول العالم علي المشاركة فيه والذي يقام كل خمس سنوات، مشيرا إلي أن مصر صوتت لصالح استضافة إيطاليا لهذا لحدث في الهيئة الدولية للمعارض في باريس .

ولفت إلى أن مصر من أولي الدول التي وقعت عقودا للمشاركة في هذا المعرض منذ 3 سنوات وهي تشارك في جناح تكتل البحر المتوسط، مؤكدا حرص الحكومة المصرية المشاركة في هذا المعرض الهام بجناح تبلغ مساحته 375 مترا مربعا .. موضحا أن شعار جناح مصر هو "مصر – قصة لا تنتهي" يرمز إلى أن مصر كانت سلة الغذاء لروما وأنها تأمل في العودة مرة أخري لقيادة العالم.

وذكر أن الجناح المصري يضم 3 صالات الصالة الأولي يوجد بها بهو فرعوني وسيتم عرض فيلم مدته 3 دقائق بينما الصالة الثانية تعبر عن المراحل الانتقالية التي مرت بها مصر من العصر الفرعوني وحتى الان وسيتم استخدام وسائل الميديا الحديثة فيها بينما الصالة الثالثة تعبر عن المستقبل وفيها يتم الدعوة للاستثمار في مصر وسوف يتم وضع شاشة كبيرة يشاهدها الزائرون حول المشروعات الحالية والمستقبلية .

ولفت إلي أنه سوف يكون هناك مطعم يقدم الأطعمة التقليدية المصرية وبازار هدايا تذكارية تعبر عن مصر، مضيفا أن مصر تشارك حاليا بمعرضين آخرين بجانب معرض " اكسبو ميلان" وهما معرض "تو. تو. فود" الذي بدأ منذ يومين وينتهي غدا الاربعاء والثاني هو معرض للبلاستيك والكيمياويات.

 

 

فيديو قد يعجبك: