إعلان

اعرف محطتك بمشروع "القطار المعلق".. والحكومة تتعهد بتنفيذه خلال 30 شهراً

11:35 ص الثلاثاء 05 مايو 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- اسلام الجوهري:

حصل "مصراوي"، على خريطة محطات مشروع القطار المعلق "مونوريل أكتوبر"، المقرر بدء تنفيذه في يناير المقبل، ويتكون المشروع من مرحلتين.

أما المرحلة الأولى فلها مسارين، الأول بطول 36 كم ، ووصلة مقترحة للربط مع الخ الثالث لمترو الأنفاق بمنطقة امبابة، ويمر المسار الأول بجوار محطة مترو جامعة القاهرة، والطريق الدائري ومحور 26 يوليو، ثم ميدان جهينة بمدينة 6 أكتوبر، بالاضافة إلى 8 محطات داخل احياء أكتوبر، وميدان الحصري، وحتى المنطقة الصناعية.

أما المسار الثاني للمرحلة الأولى، فهي بطول 28 كم من المريطية، وتمر بالمنصورية وأبو رواش، وحتى طريق اسكندرية الصحراوي.

وبالنسبة للمرحلة الثانية، بطول 40 كم، وتمر بين المنطقة الصناعية باكتوبر وحتى طريق الواحات ومدينة الانتاج الاعلامي والقرية الكونية ودريم، ومدينة الشيخ زايد، وحتى طريق اسكندرية الصحراوي.

وكان قد أعلن الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اختيار التحالف المصري - الكندي العالمي، لتنفيذ خط قطار معلق "مونوريل" الذي يربط بين مدينتي ٦ أكتوبر والشيخ زايد، بالقاهرة والجيزة، بتكلفة تقديرية ١,٥ مليار دولار، من خلال قرض تقوم هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بسداده على ١٤ عاما، على أن يبدأ التنفيذ فى يناير ٢٠١٦ وينتهى منتصف 2018 أى لمدة ٣٠ شهرا.

وقال الوزير، إنه تمت الموافقة على العرض المالي والفني، للتحالف العالمى المصري، والذي يمثله شركة بومباردير الكندية العالمية، والتي نفذت العديد من المشروعات المماثلة فى ١٨ دولة، من بينها الولايات المتحدة ، وأسبانيا وألمانيا وكندا وإيطاليا والبرتغال والسعودية، وكوريا الجنوبية، والمملكة المتحدة، بجانب شركتي المقاولون العرب وأوراسكوم.

وأضاف الوزير، "سيربط خط القطار المعلق "المونوريل"، بين مدينتي ٦ أكتوبر والشيخ زايد، بالقاهرة والجيزة، وسيكون هناك ١٢ محطة فى المرحلة الأولى، و٥ محطات فى المرحلة الثانية، والتى ستربط أكتوبر وزايد بالقاهرة من خلال محور روض الفرج، والجارى تنفيذه حاليا، لتصل إجمالى محطات المونوريل إلى ١٧ محطة".

وأكد مدبولي أن القطار المعلق من المقرر أن يخدم الأحياء السكنية للمدينتين، بالإضافة إلى المدينة الصناعية فى أكتوبر، مشيرا إلى أن القطار يعمل بصورة آلية التشغيل، ويراعى كل المتطلبات المتعلقة بنظافة البيئة وخفض مستوى الضجيج ، ويتضمن أعلى وسائل الراحة وتقنيات استخدام الطاقة بكفاءة عالية، ويعد أحد الحلول العصرية لحل مشاكل الازدحام.

خريطة محطات القطار المعلق

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان