إعلان

الثلاثاء.. الاحتفال باليوم المصري الإيطالي للتراث العلمي في جامعة القاهرة

03:27 م الأحد 03 مايو 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسين البدوي:

تقام احتفالية للتراث الثقافي والعلمي المشترك بين إيطاليا ومصر في مقر المكتبة المركزية بجامعة القاهرة، الثلاثاء، حيث تبدأ في الساعة العاشرة صباحا.
ينظم الاحتفالية مركز التراث العلمي بجامعة القاهرة بالتعاون مع متحف جاليليو للعلوم بالمدينة الإيطالية فلورنسا والسفارة الإيطالية بمصر و مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي بمصر.

ويشارك في الاحتفالية مجموعة من الضيوف المتميزين ومنهم الدكتور ماسيميليانو فرانشي، من مركز الدراسات القديمة للمتوسط والشرق الأدنى في فلورنسا، والدكتور أندريابيرناردوني من متحف جاليليو. ويقوم الدكتور فرانشي بإطلاق الترجمة العربية لكتابه بعنوان "علم الفلك في مصر القديمة"، الصادر عن المركز القومي للترجمة بمصر. كما يقوم الدكتور بيرناردوني بإلقاء محاضرة عن "ليوناردو والميكانيكا خلال عصر النهضة وتأثير العالم العربي في ذلك".

يلي ذلك افتتاح معرض حول التراث العلمي المشترك عبر المتوسط، برعاية مركز التراث العلمي ومتحف جاليليو و مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي في مصر. وسيتضمن المعرض أفلام قصيرة وصور ونسخ طبق الأصل من الأجهزة العلمية القديمة، بما في ذلك تلسكوب جاليليو المعروف  وهو الاختراع الذي  ساهم في القرن السابع عشر في تغيير رؤية العالم البطلمية، أي  الاعتقاد بمركزية الأرض في النظام الكوني ، إلى الكوبرنيكية، أي نظام مركزية الشمس.

ومن المقرر أن يحتفل "اليوم المصري الإيطالي للتراث العلمي" بإسهامات الحضارة المصرية القديمة والعالم الإسلامي في تطور العلوم الحديثة والثقافة في أوروبا وبقية أنحاء العالم. لقد كان عصر النهضة الإيطالية أول المستفيدين في أوروبا من العلوم العربية والنصوص الكلاسيكية التي كتبها الفلاسفة والعلماء اليونانيون القدماء، والتي أنقذها المترجمون والعلماء العرب من النسيان.

فيديو قد يعجبك: