إعلان

وزير الثقافة: تنشيط حركة الترجمة وأسبوع ثقافي أرميني بمصر

12:55 م الخميس 28 مايو 2015

الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة

كتبت - نسمة فرج:

استقبل الدكتور عبد الواحد النبوي، وزير الثقافة، سفير أرمينيا في القاهرة أرمن مكلونيان، صباح اليوم الخميس، لبحث سبل التعاون الثقافي بين البلدين.

واتفق الجانبان على إقامة أيام الثقافة الأرمنية بمصر خلال الفترة من 15 – 21 سبتمبر المقبل، بمشاركة فرق فنية ومعارض للفن التشكيلي، كما اتفقا على مشاركة مصر بفعاليات ثقافية وفنية في أرمينيا. ودعا السفير الأرميني وزير الثقافة لزيارة أرمينيا خلال مشاركة الوفد المصري في الفعاليات الفنية والثقافية بأرمينيا.

وقال النبوي إن الأرمن جزء من تاريخ بناء الحضارة المصرية خاصة في عصر أسرة محمد علي حيث وفد الكثير من الأرمن وعاشوا بمصر وقدموا لحضارتها الكثير، مشيرا إلى أن الشعوب لن تتقارب إلا إذا تعارفت ثقافيا، ونحن نحتاج في مجال العلاقات الدولية أن تكون الثقافة المصرية محط اهتمام شعوب العالم، من خلال الكتب والفنون بأنواعها.

ودعا النبوي الجانب الأرميني إلى زيادة التعاون الثقافي من خلال فتح الباب لترجمة الكتب وتبادل المؤلفات التي تعرف بثقافة البلدين وفنونهما وآدابهما، مؤكدا أن الثقافة هي رسول السلام والمحبة بين الشعوب، وأن وزارة الثقافة يمكن أن تعد قائمة بالمؤلفات الأدبية والتاريخية المصرية لترجمتها إلى اللغة الأرمينية ليعرف الشعب الأرميني تاريخ وثقافة مصر، وأن الجانب الأرميني يمكن أن يبادلنا نفس الخطوة لتوطيد التعاون الثقافي بين البلدين.

وقال أرمن مكلونيان سفير أرمينيا في القاهرة إن العلاقات الأرمينية المصرية متميزة في مجال الثقافة، ونحن سعداء بمشاركة الأرمن في الحياة الثقافية والفنية والسياسية في مصر منذ فترة طويلة، مشيرا إلى أن هناك أسماء أرمينية محفورة في ذاكرة تاريخ حضارة مصر في شتى المجالات، وأن أبناء أرمينيا الآن هم بمثابة سفراء لشعوبهم في الحياة الثقافية المصرية.

وأكد أن هناك تعاونا ثقافيا كبيرا مع مصر حيث يوجد بمصر مركزا للدراسات الأرمينية بجامعة القاهرة خاص بتدريس اللغة الأرمينية والتاريخ الأرمني وتاريخ العلاقات بين البلدين، كما أن أرمينيا بها قسما بجامعة ياريفان للغة العربية وقسما آخر بمعهد الدراسات الشرقية بأرمينيا لتدريس التاريخ العربي والأدب العربي لأبناء أرمينيا.

فيديو قد يعجبك: