إعلان

موعد إجراء الانتخابات البرلمانية يتصدر صحف الخميس

08:13 ص الخميس 28 مايو 2015

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

تصدر لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس مع قادة الأحزاب والقوى السياسية وعدد من قضايا الشأن المحلي عناوين واهتمامات صحف القاهرة الصادرة الخميس.

فتحت عنوان (الانتخابات البرلمانية قبل نهاية العام) ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس السيسي التقى أمس بعدد من رؤساء الأحزاب السياسية.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة قوله "إن الرئيس أشار إلى أن مبادرة المشروع الموحد لتعديل قوانين الانتخابات، التي وقع عليها 38 حزبا كانت محل تقديرٍ وتمت إحالتها إلى رئاسة مجلس الوزراء لدراستها وفقا لما نص عليه الدستور".

وأضاف المتحدث أن الرئيس أكد أهمية التكاتف الوطني في المرحلة المقبلة، وذلك لانتخاب مجلس نواب قادر على الاضطلاع بمهمتي الرقابة والتشريع على الوجه الأكمل، أخذاً في الاعتبار أن دقة المرحلة الراهنة تستلزم أن تنحي الأحزاب السياسية خلافاتها جانبا، وأن تعلي المصلحة الوطنية.

وأكد الرئيس السيسى أن مؤسسة الرئاسة تقف على مسافات متساوية من جميع القوى السياسية دون انحياز، مبديا استعداده التام لمساندة ودعم قائمة موحدة لجميع الأحزاب والقوى السياسية التي ستشارك في الانتخابات البرلمانية المقبلة، منوها باعتزام الدولة إجراء الانتخابات قبل نهاية العام الحالى.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس استعرض مجمل تطورات الأوضاع على الساحة الداخلية، لاسيما ما يتعلق منها بالموقف الاقتصادي ومكافحة الإرهاب، خاصة في سيناء.

وعلى الصعيد الخارجي، أكد أن العديد من دول العالم باتت أكثر تفهما وإدراكا لما شهدته مصر من تطورات على مدى العامين الماضيين، وهو الأمر الذي انعكس في العديد من مظاهر التعاون الاقتصادي والزيارات المتبادلة على المستوى الرسمي.

ونقلت "الأهرام" عن السفير علاء يوسف قوله "إن الرئيس استمع إلى مداخلات رؤساء الأحزاب الذين تناولوا عددا من الموضوعات، في مقدمتها تأكيد الحاجة لإجراء الانتخابات البرلمانية قبل نهاية العام، والوقوف على أفضل النظم لإجراء الانتخابات، مرجحين اتباع نظام القائمة النسبية واقتصار القوائم المطلقة على تمثيل فئات بعينها فقط مثل ذوي الاحتياجات الخاصة".

وأضاف أنهم تطرقوا إلى أهمية تفعيل دور الشباب وإعداد كوادر حزبية واعية يمكنها المنافسة مستقبلا في الانتخابات البرلمانية، وتحقيق التوازن بين استتباب الأمن وإقرار الحقوق والحريات العامة للمواطنين، علاوة على أهمية وضع ميثاق للشرف الإعلامي يضمن حرية الإعلام ويكفل في ذات الوقت مراعاة المصلحة الوطنية والعرض الموضوعي لجميع القضايا التي تهم المواطن المصري.

أما صحيفة "الأخبار" فأكدت أن القوي السياسية رحبت بمبادرة الرئيس السيسي بضرورة توحيد صفوف القوى الحزبية ولم شمل القوى السياسية على قائمة وطنية موحدة، والتنسيق بين الأحزاب علي المقاعد الفردية لتمثل مصر كلها.. ومطالبته بضرورة أن تعلي الأحزاب المصلحة العامة علي المصلحة الحزبية الضيقة.

وذكرت أن رؤساء الأحزاب وممثلي القوي السياسية أكدوا ضرورة عقد جلسة مباحثات موسعة لإعادة مناقشة القائمة الموحدة خلال الأسبوع القادم.

ونقلت الصحيفة عن ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل وعضو المجلس الرئاسي للجبهة المصرية تأكيده أن لقاء الرئيس السيسي بالأحزاب أمس شهد حوارا واضحا وصريحا، وأن الحديث امتد طويلا واتسم بالمكاشفة والشفافية، مشيرا إلى أنه طرح على الرئيس السيسي اقتراحا بضرورة تأمين وحماية مجلس النواب القادم، محذرا من خطورة تعديلات قوانين الانتخابات، ولاسيما قانون تقسيم الدوائر في ظل المادة 102 من الدستور، والتي من شأنها أن تؤدي لبطلان أي نص في هذا الصدد.

واقترح الشهابي إلغاء التعديلات التي أقرها الرئيس المؤقت السابق عدلي منصور علي قانون المحكمة الدستورية العليا، والتي تقضي بضرورة نظر المحكمة لقوانين الانتخابات بعد صدورها وقبل إجراء الانتخابات، والعودة إلي النص القديم الخاص بنظر المحكمة للقوانين بعد انتخاب المجلس، مع تعديل المادة 49 من قانون المحكمة الدستورية العليا "ليصبح النص الانتخابي كالنص الضريبي" بحيث لا يسري تطبيق القانون بأثر رجعي، ويكون له أثره المباشر، وذلك بمعني ألا يتم حل البرلمان إذا ثبت بطلان القانون الذي انتخب علي أساسه ولكن يحكم ببطلان القانون كأثر مباشر للحكم

ونقلت "الأخبار" عن الدكتور محمد أبو الغار رئيس الحزب المصري الديمقراطي إشادته باللقاء ووصفه في مجمله أنه جيد وإيجابي حيث تحدث الرئيس عن الظروف الاقتصادية الحالية والمصاعب التي تواجهها البلاد، كما طالب القوي السياسية بالتوحد واختيار أحسن ممثليها خلال الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وأضاف أبو الغار أن الرئيس السيسي أكد إجراء الانتخابات البرلمانية خلال السنة الجارية والانتهاء منها وتكوين برلمان قبل نهاية العام الحالي، لافتا إلي أن الرئيس السيسي أطلع المشاركين في الاجتماع علي مشاكل سيناء، وقال "إنها في طريقها للحل من الناحية الأمنية والتنموية".

ونقلت صحيفة "الأخبار" عن رئيس الحزب المصري الديمقراطي قوله "إن الرئيس تحدث عن الشباب وضرورة إعدادهم ليكونوا قادة في المستقبل ونوه إلى تجهيز وإصلاح مراكز الشباب في جميع المحافظات لتتوافر للشباب بيئة مناسبة، وطالب الرئيس السيسي من الأحزاب القيام بدورها في تدريب وإعداد الشباب للمستقبل".

وعن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي بشيخ الأزهر الشريف أمس، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الرئيس السيسي أكد، خلال اللقاء، أهمية مواصلة دور الأزهر في تلك المرحلة الدقيقة عبر تصويب الخطاب الديني وتنقيته من أية أفكار مغلوطة، بما يساهم في الجهود المبذولة لمكافحة التطرف والإرهاب.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قوله "إن الرئيس استهل اللقاء بالإشادة بالأزهر الشريف جامعاً وجامعة، وبدوره التاريخي في نشر قيم الإسلام السمحة المعتدلة، والتعريف بصحيح الدين الإسلامي".

واستعرض فضيلة الإمام الأكبر، خلال اللقاء، الجهود المختلفة التي يقوم بها الأزهر الشريف لنشر قيم الاعتدال والتسامح وقبول الآخر، بالإضافة إلي مكافحة الفكر المتطرف، والخطوات التي تم القيام بها لإصلاح التعليم الأزهري وتقديمها بطريقة مبسطة ومختصرة لإيصال المعاني، وتعديل المناهج الدراسية في المرحلتين الإعدادية والثانوية بالمعاهد الأزهرية وتقديمها بطريقة مبسطة ومختصرة لإيصال المعاني المطلوبة بشكل مباشر إلي الطلاب.

وأشار فضيلة الإمام الأكبر إلي تدريب وإعداد المعلمين من الأزهريين لتدريس المناهج الجديدة، التي تضمنت عددا من الموضوعات المطروحة في عالمنا المعاصر.

وعلي صعيد دور الأزهر علي المستوي الدولي، أشار فضيلة الإمام الأكبر إلي دور الأزهر الشريف في استقبال الطلاب الوافدين من الدول الإسلامية، منوها بالتعاون القائم مع دولة الإمارات العربية المتحدة في هذا الصدد عبر تمويل إنشاء مركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، والذي ساهم بفاعلية في تحسين قدرتهم علي التحصيل واستيعاب المناهج الأزهرية.

وعن اجتماع الرئيس السيسي مع وزراء المياه العرب، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الرئيس أكد حاجة المنطقة العربية إلى تطوير استراتيجية متكاملة في مجال المياه، لاسيما وأن معظم المنطقة العربية تقع في واحدة من أكثر مناطق العالم جفافا، وهو الأمر الذي يستلزم تعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة والاستخدام الأمثل للمياه، ولفت الرئيس السيسي إلي أن تفعيل مثل هذه الاستراتيجية يتطلب جهدا عربيا جماعيا وعملا مشتركا.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الوزراء العرب أكدوا خلال اللقاء سعادتهم بالوجود في مصر، مؤكدين أهمية استقرار مصر وأمنها باعتبارها قلب الوطن العربي، كما أكدوا حرص الدول العربية علي تقدم مصر واستقرارها، أخذا في الاعتبار دورها الرائد في المنطقة ومواقفها في الدفاع عن القضايا والمصالح العربية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس رحب بالوزراء العرب، مشيرا إلي أن اللقاء تطرق إلي عدد من القضايا المطروحة علي الساحة العربية، حيث عقب الرئيس علي مداخلات الوزراء، مشيرا إلي أن التغلب علي التحديات التنموية التي تواجه العديد من الدول العربية سيكون له بلا شك دور مهم في مكافحة التطرف والإرهاب.

وأكد الرئيس أن الدفاع عن مختلف القضايا والمواقف العربية يتطلب التغلب علي المشكلات الاقتصادية التي تواجه بعض الدول العربية، وأن ذلك لن يتأتي سوي من خلال بث معاني الوحدة وأهمية العمل المشترك في نفوس الشباب العربي.. وأكد الرئيس كذلك أهمية التكاتف والتضامن العربي لصون مقدرات الشعوب العربية التي تعاني من ويلات الإرهاب والعنف، وضمان وحدة أراضي الدول العربية وسلامتها الإقليمية، والحيلولة دون انجرافها نحو التقسيم والتشرذم

وتحت عنوان (في اليوم الأول.. الرئيس يتلقي 6 آلاف شكوي واستفسار عبر البريد الإلكتروني)، قالت صحيفة "الأخبار" إن الدكتورة رشا علام مديرة المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية كشفت أن البريد الإلكتروني الذي تم تخصيصه لتلقي شكاوي واستفسارات المواطنين المصريين تلقي خلال اليوم الأول حوالي 6 آلاف "إيميل".

وأضافت الدكتورة رشا علام، في تصريحات خاصة لـ"الأخبار"، أن المكتب الإعلامي للرئيس قام بالرد على بعض تلك الأسئلة والاستفسارات التي وصلت علي البريد الإلكتروني والتواصل مع المواطنين الذين قاموا بالإرسال، شيرة إلي أنه يتم الآن فحص كافة الشكاوي التي وصلت من المواطنين وسيتم إرسال تلك الشكاوي لكل وزارة تخصها ومتابعة الإجراءات التي سيتم اتخاذها لحلها.

وأوضحت أن هناك عددا من الاستفسارات التي تلقاها المكتب للرئيس وتخص الشأن العام، وسيتم عرضها علي الرئيس السيسي للإجابة عنها خلال حديثه الشهري.

وشددت علي أن الرئيس السيسي حريص علي التواصل الدائم مع المواطنين لاقتناعه بأن الشفافية والمشاركة الشعبية في اتخاذ القرار هي السبيل الأهم في مسيرة التنمية التي تخوضها مصر.

وأشارت صحيفة "الأهرام"، تحت عنوان (مصر تحت رحمة الحر والأتربة)، إلي أن البلاد تعرضت أمس لموجة حارة حيث ارتفعت درجة الحرارة بين 10 و11 درجة مئوية وصاحبها نشاط للرمال والأتربة على القاهرة والوجه البحري وصلت لحد العاصفة على السواحل الشمالية والطرق الصحراوية، مشيرة إلى أن الرياح بلغت شدتها عند ميناء الدخيلة بالإسكندرية حيث انخفضت الرؤية بسبب العواصف الترابية لأقل من 800 متر. 

ونقلت الصحيفة عن وحيد سعودي المتحدث باسم هيئة الأرصاد قوله "إنه من المتوقع اليوم انكسار الموجه الحارة لتنخفض الحرارة على القاهرة والوجه البحري بين 8 و10 درجات ويستمر الانخفاض التدريجي حتى يوم السبت المقبل على معظم أنحاء البلاد".

وأشارت الصحيفة إلي أنه رغم ارتفاع درجات الحرارة بشكل غير مسبوق نجح قطاع الكهرباء في استمرار التيار دون توقف وبلغ تخفيف الأعمال صفرا أول أمس في إشارة إلى نجاح جهود الحكومة لاقتحام مشكلة الكهرباء، إلا أن ذلك لا يمنع حدوث انقطاعات فى بعض الأماكن وذلك نتيجة أعطال فنية.

وعن انقطاع الكهرباء عن ماسبيرو، أكدت صحيفة "الأهرام" أنه بعد تحقيقات استمرت أكثر من ساعتين، أمرت النيابة العامة تحت إشراف المستشار وائل شبل المحامي العام الأول لنيابات وسط القاهرة، بصرف عصام الأمير رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون من سراي النيابة، وذلك بعد أن استمعت إلي أقواله في التحقيقات التي تجريها بشأن انقطاع البث التليفزيوني عدة مرات، كان آخرها أمس الأول.

وأوضحت الصحيفة أن عصام الأمير نفى أمام المستشار محمد نبوي رئيس نيابة الأموال العامة بنيابة وسط القاهرة الكلية، علمه بالأسباب الحقيقية التي أدت إلي قطع البث التليفزيوني، وقال "إنه ليس لدي سبب محدد، إلا أن هناك لجانا فنية من خبراء ومهندسين داخل ماسبيرو، كلفتهم ببحث السبب".

وتحت عنوان (استشهاد وكيل إدارة البحث الجنائي بسيناء) نقلت صحيفة "الأهرام" عن مصدر أمني مسئول بوزارة الداخلية تأكيده أنه حال عودة القوات من حملة أمنية مكبرة بالتنسيق مع القوات المسلحة بمنطقة الصفا دائرة قسم ثالث العريش، مساء أمس الأربعاء، وأثناء السير بطريق السمرات دائرة القسم انفجرت عبوة ناسفة، مما أدى إلى استشهاد العميد أحمد محمد سيد إبراهيم وكيل إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن شمال سيناء، وإصابة العقيد معتز صديق محمد رضوان رئيس مباحث الآداب بالمديرية.

أما صحيفة "الجمهورية" فأشارت إلي أن هناك وفدا توجه من رئاسة الجمهورية أمس إلى ميونيخ في إطار الإعداد لزيارة الرئيس ح السيسي لألمانيا ومباحثات القمة التي سيجريها مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، مشيرة إلى أن هذا هو الوفد الرئاسي الثاني الذي يتوجه لألمانيا.

وذكرت مصادر مطلعة أن الوفد يتكون من مجموعة من كبار مسئولي الأمن والمراسم للترتيب مع كبار مسئولي المستشارية في برلين لزيارة الرئيس، حيث سيلتقي خلال الزيارة بعدد من كبار المسئولين الألمان، بالإضافة إلي المباحثات مع المستشارة ميركل التي سوف تتركز علي تعزيز وتوسيع آفاق التعاون بين مصر وألمانيا في المجالات الاقتصادية والاستثمارية ومجالات الطاقة والبترول والصناعات والتكنولوجيا.

وأوضحت الصحيفة أنه من المقرر أن يتم التوقيع، خلال الزيارة، على عدد من الاتفاقيات لتعزيز التعاون المشترك في إطار فعاليات منتدي الأعمال المصري الألماني.

وتحت عنوان (فلكيا.. رمضان 18 يونيو)، ذكرت "الجمهورية" أن الدكتور أسامة علي رحومة رئيس معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية التابع لوزارة البحث العلمي المصرية أعلن أن غرة رمضان ستبدأ فلكيا يوم الخميس الموافق 18 يونيو المقبل.

وأشار إلى أن أقصي مدة للصوم هي 15 ساعة و52 دقيقة، وذلك في الفترة من يوم الجمعة 19 يونيو 2015 وحتي يوم الثلاثاء 23 يونيو 2015 .. وقال "تتدرج مدة ساعات الصوم تنازليا حتي تصل إلى أقل مدة صيام وهي 15 ساعة و37 دقيقة ويكون ذلك في نهاية الشهر يوم الخميس الموافق 16 يوليو 2015".

ومن جانبها، سلطت "الجمهورية" الضوء على نفي وزير التعليم العالي السيد أحمد عبد الخالق صحة ما نسب إليه من تصريحات بشأن إلغاء نظام التعليم المفتوح، حيث نقلت عنه تأكيده أنه أوضح فقط أن هناك ملاحظات على التعليم المفتوح وأنه بحاجة للتطوير، وقال الوزير "إنه تم تشكيل لجنة من المجلس الأعلى للجامعات لدراسة سبل تطوير التعليم المفتوح والنهوض به".

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: