إعلان

3 أشياء تهدد المصريين في يوم ''الشمس الحارقة''

11:02 ص الأربعاء 27 مايو 2015

ارتفاع شديد في درجات حرارة الطقس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – عبدالله قدري :

تشهد القاهرة اليوم الأربعاء، ارتفاع شديد في درجات حرارة الطقس، وتوقع خبراء الارصاد أن تبلغ ذروتها اليوم لتصل إلي 45 درجة مئوية في الظل، وحذر خبراء الأرصاد من التعرض لأشعة الشمس الحارقة، ونصحوا بتناول السوائل التي تساعد على تعويض عملية فقد المياه من الجسم نتيجة ارتفاع درجة الحرارة.

وجدير بالذكر، أن ارتفاع درجة الحرارة ليس هو شاغل المصريين الوحيد، فهناك 3 تحديات تواجه المواطنين وسط منازلهم إذا ما قرروا أخذ عطلة تجنبًا لأشعة الشمس، وقام ''مصراوي'' برصد أبرز 3 أشياء تهدد المواطنين من حرائق الشمس.

انقطاع الكهرباء

وتواجه محطات الكهرباء تحديًا جديدًا أمام ارتفاع درجة الحرارة، فمن المتوقع أن تقوم وزارة الكهرباء بتخفيف الأحمال عن بعض المناطق السكنية ، بسبب لجوء المواطنين إلى استخدام الأجهزة ذات أحمال عالية مثل ''التكييف، التليفزيون، الثلاجات، والمبردات...''، وأكدت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في وقت سابق، أنه لن يحدث تخفيف للأحمال بسبب ارتفاع درجات الحرارة، غير أن قطاع كبير من المصريين يتخوف من انقطاع الكهرباء وسط الارتفاع الشديد في درجات الحرارة.

انقطاع المياه

ويترتب على انقطاع الكهرباء، توقف مواتير المياه، الذي تقوم بسحب المياه إلى الأدوار العليا في المناطق السكنية، وهو ما يفقد المواطنين عنصرًا هامًا من شأنه تلطيف حرارة الجو، ويتخوق بعض المواطنين من انقطاع المياه عليهم.

الموت

وتتسبب موجات الحر الشديدة في إصابة المواطنين بالجفاف والإغماء التي قد تتسبب في وفاتهم، ففي الهند طالبت السلطات الهندية سكان الولايات الجنوبية في البلاد بتوخي الحذر مع اقتراب الحرارة من الخمسين درجة مئوية، وكان عمال البناء والمشردون وكبار السن أبرز الضحايا لموجة الحر الشديد التي حصدت ارواح 800 شخص جلهم من ولاية اندريا براديش.

وينصح خبراء الأرصاد بعدم التعرض لأشعة الشمس الحارقة خاصة وقت الظهيرة، وارتداء ملابس مناسبة لحرارة الجو ذات ألوان فاتحة، بالإضافة إلى تناول السوائل التي تعوض حصيلة فقد المياه من الجسم.

من جهته، قال ايهاب عبدالرازق، مدير التحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية في تصريحات لمصراوي، إن هذا الجو يحتاج عدم تعرض المواطن لأشعة الشمس لفترات طويلة، لاسيما أن هذه الأيام تشهد نشاط للرياح مع جفاف شديد للهواء الذي يعمل على نزع السوائل من الجسم، لافتًا إلى ضرورة شرب كمية كبيرة من السوائل مع عدم اشتراط أن تكون باردة، المهم أن تكون مياه عادية تعوض حصيلة ما فقده الجسم من سوائل نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

ودعت وزارة الصحة، المواطنين وخاصة المسنين والأطفال إلى اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة في ضوء الارتفاع المسجل في درجات الحرارة وتجنب التعرّض إلى أشعة الشمس لفترات طويلة وتفادي الخروج في أوقات الذروة.

يأتي ذلك نظرًا لبدء فصل الصيف وتعرض البلاد لموجات الحرارة التي قد تؤدي إلى زيادة التعرض للإصابة بضربات الشمس أو الإجهاد الحراري.

وأوصت الوزارة بضرورة التوجه للطبيب عند الشعور بأيّ أعراض غير طبيعية كالتقيؤ وأوجاع الرأس وارتفاع حرارة الجسم والجفاف خاصة لدى الأطفال والمسنين.

فيديو قد يعجبك: